التشغيل خلال أسبوع.. كل ما تريد معرفته عن ترام الإسكندرية الجديد

السبت، 16 فبراير 2019 09:00 ص
التشغيل خلال أسبوع.. كل ما تريد معرفته عن ترام الإسكندرية الجديد
ترام الإسكندرية الجديد

 
ينتظر شعب الإسكندرية تشغيل الترام الجديد بفرح عارمة، ليكون أول عربة ترام جديدة تسير فى شوارع الإسكندرية منذ ما يقرب من 60 عاما، كانت الهيئة العامة لنقل الركاب تستخدم خلالها عربات قديمة والتى تم إعادة تأهيلها وصيانتها داخل الورش الخاصة بالهيئة.
 
«الترام الجديد» يتم تركيبه حاليا والتدريب عليه والتشغيل التجريبى له داخل إحدى ورش الهيئة الخاصة بإعادة تأهيل وتشغيل عربات الترام، تمهيدا لتشغيله خلال أسبوع على الأكثر، ليخرج الترام الجديد فى رحلات تجريبية له، وفى حالة نجاح التجربة والتأكد من كفاءة العربة الجديدة سيتم توريد باقى الصفقة مع إحدى الشركات الموردة بدولة أوكرانيا لتوريد 14 عربة أخرى، بإجمالى 15 عربة ترام مفصلى جديدة.
 
وقال المهندس مجدى جابر، رئيس الإدارة المركزية لشئون الترام بهيئة النقل العام بالإسكندرية، إن دورات التدريب تتم حاليا على قدم وساق داخل ورش الهيئة لتدريب السائقين على العربة الجديدة بإمكانياتها المتطورة لأول مرة فى مصر، مشيرا إلى أن العربة الجديدة تتميز بتقديم خدمة الإنترنت، وسيتم تفعيلها بعد التعاقد مع إحدى شركات المحمول لتقدم خدمة سريعة، كما أن العربات الجديدة مكيفة.
 
وأوضح «جابر» أن تصميم العربة الجديدة يتميز بالجمال والراحة، حيث يسمح الزجاج برؤية كاملة وواضحة، والعربة مزودة بشبابيك احتياطية ونظام هواء إجبارى بالسقف يستخدم فى حالة عدم تشغيل التكييف.
 
وحول سبل أمان العربة الجديدة قال المهندس مجدى جابر، إن العربة بها نظام أمان تام للركاب حيث تتوقف العربة نهائياً لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب، كما أنها مزودة بإخطار صوتى ومرئى للراكب داخل العربة عن المحطة التالية وتحذير صوتى للراكب عند غلق الأبواب، بالإضافة إلى إذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارئ، وكذلك إذاعة خارجية موجودة على المحطات لإخطار الركاب المنتظرين على المحطات بوجهة العربة، كما أن  العجل بها مزود بنظام الكاوتش المرن يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير، كما أن العربة مزودة بنظام إلكترونى وأجهزة تمنع الزحف والتزحلق، بالإضافة إلى نظام إنذار للحريق.
 
وحول الإمكانيات المتطورة بالعربة الجديدة قال إن الترام الجديد مزود بلوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها «أمامية وخلفية وجانبية»، ويمكنها السير بدون تيار كهربائى من الشبكة لمسافة 1.5 كم، كما أنها مجهزة بثلاثة محاور دفع «بواجى» ويمكنها العمل على واحدة منهم فقط أثناء الطوارئ.
 
وأشار «جابر» إلى أن العربة تعمل بنظام الطاقة المستعادة، ووحدة سير وتحكم خلفية مزودة بالفرامل لضمان سير خلفى يوفر التأمين للعربة والأمان للركاب كما أنها مزودة بنظام تتبع الأعطال ومراجعة كافة بيانات أجهزة العربة لسهولة تحديد العطل وسرعة الإصلاح.
 
من جانبه أكد اللواء خالد عليوة رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، أنه من المقرر تشغيل الترام الجديد خلال أسبوع بعد انتهاء أعمال التدريب، وبعد نجاح التشغيل التجريبى، سيتم توريد 7 وحدات جديدة وقبل انتهاء عام 2019 سيتم توريد باقى وحدات الترام، مشيرا إلى أنها أول تجربة من نوعها في الجمهورية.
 
وأكد «عليوة»، أن وحدة الترام الجديدة بها مميزات تفوق وحدة الترام القديمة حيث إنها تتميز بأنظمة أمان عالية فإن الترام الجديد لا يسير إلا عند التأكد من إغلاق جميع الأبواب، كما أن بها نظام الرمالات الإلكترونية التي تمنع تزحلق الترام أثناء السير.
 
وحول الآثار الإيجابية لتطوير مرفق الترام وتوريد 15 عربة جديدة متطورة، قال اللواء خالد عليوة، إن العربات الجديدة ستؤدى إلى وجود وفرة فى عدد عربات الترام وأسطول الهيئة، مما يؤهلنا إلى تقديم خدمة لأكبر عدد من جماهير الإسكندرية، والامتداد إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب.
 
وأوضح فى تصريحات صحفية أنه لأول مرة سيتم مد 3 خطوط جديدة لأماكن لم تكن يمتد إليها خطوط الترام، حيث سيتم مد خط ترام من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية بطول 12 كم، ووصلة ترام جديد تمتد من فيكتوريا مرورا بالمندرة وصولا إلى المنتزه بطول 10 كم، ووصلة ترام من فيكتوريا إلى العوايد مرورا بشارع الجلاء بطول 5 كم، وكذلك وصلة ترام النزهة إلى سيدى جابر بطول 4 كم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق