تخفيض سعر الفائدة على الإقراض والإيداع.. ماذا وارء ذلك؟

السبت، 16 فبراير 2019 10:00 ص
تخفيض سعر الفائدة على الإقراض والإيداع.. ماذا وارء ذلك؟

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بنسبة 1 بالمئة.
 
وذكر بيان البنك المركزي أنه خفض سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة، من 16.75 بالمئة إلى 15.75 بالمئة، وسعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة من 17.75 بالمئة إلى 16.75 بالمئة.
 
وكان 10 من أصل 14 خبير اقتصاد استطلعت "رويترز" آراءهم، قالوا إن لجنة السياسة النقدية بالبنك من غير المرجح أن تغير أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع لليلة واحدة.
 
وتستهدف وزارة المالية تحقيق فائض أولى يبلغ 2.0٪ من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى 2018/2019، مقارنة بفائض مبدئى بلغ 0.1٪ من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى السابق، والحفاظ على ذلك الفائض فى الأعوام التالية. 
 
 
وفى ضوء ما تقدم، ونتيجة لاحتواء الضغوط التضخمية، قررت لجنة السياسة النقدية خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس، ويتسق ذلك القرار مع تحقيق معدل تضخم 9٪ (±3٪) خلال الربع الرابع لعام 2020 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.
 
 
وسوف تستمر لجنة السياسة النقدية فى متابعة التطورات الاقتصادية عن كثب، ولن تتردد فى تعديل سياستها للحفاظ على الاستقرار النقدى.
 
 
ويلجأ المصريون فى أوقات التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع معدلات التضخم، إلى توظيف فوائض أموالهم فى ملاذات استثمارية آمنة ومربحة تحقق لهم عائدًا يمتص الآثار التضخمية – ارتفاع مستوى أسعار السلع والخدمات – وتعمل تلك الأوعية الاستثمارية على تنمية الموارد المالية عبر عدة وسائل.
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م