في يوليو المقبل.. قرض صندوق النقد لمصر يكتمل يعد زيارة مرتقبة لبعثة الصندوق

السبت، 16 فبراير 2019 08:00 م
في يوليو المقبل.. قرض صندوق النقد لمصر يكتمل يعد زيارة مرتقبة لبعثة الصندوق
كريستين لاجارد

تتسلم مصر الشريحة السادسة والأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة 2 مليار دولار، خلال شهر يونيو أو يوليو المقبل على أقصى تقدير، وذلك حسب توقعات حكومية.

وبذلك يكتمل قرض مصر بقيمة 12 مليار دولار، بعد 3 سنوات من توقيع القرض.

تقارير صحفية قالت إن الدفعة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي، سيتم صرفها فى يونيو أو يوليو 2019، وذلك عقب اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فى واشنطن، في أبريل المقبل 2019.

وقالت التقارير: يعقب الاجتماعات زيارة بعثة صندوق النقد للقاهرة، وإجراء المراجعة الـ5 من برنامج مصر الاقتصادي، وبصرفها يكتمل قرض صندوق النقد الدولي لمصر.

وتدخل الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي، بـ2 مليار دولار، أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري بما يدعم أرصدته، ويتم منح المقابل بالجنيه المصري لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري وقت دخول الشريحة كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، ولتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وخلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، أعلن وزير المالية محمد معيط، موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على صرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق، والتي تبلغ ملياري دولار.

وقال معيط، إن موافقة مجلس صندوق النقد جاءت بعد بحث ومناقشة المراجعة الرابعة، التي أجراها بناء على ما تحقق من البرنامج الاقتصادي لمصر، وذلك بعد اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ن أجل التصويت على صرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق إلى مصر، والذي انتهى بموافقته على منحها ملياري دولار، خلال الأسبوع الجاري.

يذكر أن صندوق النقد الدولي، كان قد أصدر تقريرًا في يوليو 2018، أشاد فيه على إصرار الجهات الحكومية المصرية على رفع تصنيفها وترتيبها بين اقتصاديات الدول، متوقعًا انتعاشة في السياحة وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي، وانخفاض نسبة الدين العام بشكل ملحوظ بحلول عام 2023.

واتفقت مصر مع صندوق النقد في نوفمبر2016، على الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، مقابل تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق