سيناء من التطهير إلى التعمير.. رفح الجديدة مدينة حضارية متكاملة الخدمات

السبت، 16 فبراير 2019 05:00 م
سيناء من التطهير إلى التعمير.. رفح الجديدة مدينة حضارية متكاملة الخدمات
مدينة رفح الجديدة
محمد الحر

 
فى تحدٍ لكل الشائعات التى تطلقها جماعة الإخوان الإرهابية، تتواصل عملية إنشاء مدينة رفح الجديدة، التى تضم مساكن نموذجية وأخرى بدوية، ومناطق خدمات إلى جانب مسجد وكنيسة على أحدث طراز.
 
وقال اللواء عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن شمال سيناء سوف تشهد تنمية غير مسبوقة فى الناحيتين الشرقية فى رفح والمناطق المحاذية، وفى منطقة الغرب بمدينة بئر العبد، ومناطق شرق بورسعيد، مؤكدا أن مساكن مدينة رفح الجديدة ستكون فقط للمصريين بحسب وزارة الإسكان، وأنه سوف يفتح الباب للتقديم فور الانتهاء من مرحلة الإعمار لأى شخص يريد التملك فى تلك المناطق، مع وضع الأولوية لأهل المكان فى الاعتبار.
 
وبحسب محافظ شمال سيناء، فإن إنشاءات مدينة رفح الجديدة أصبحت موجودة على أرض الواقع، وأنه تم تسريع العمل بها للانتهاء من كل الإنشاءات الخاصة بها فى الوقت المستهدف للانتهاء منها، حسب تعليمات القيادة السياسية، التى وجهت بسرعة الانتهاء من إنشاء مدينة رفح الجديدة.
 
وكشف محافظ شمال سيناء، أن مدينة رفح الجديدة تشيد على أحدث طراز معمارى يناسب سكان مدينة رفح بهدف إعادة تسكين أهالى رفح، وذلك بوتيرة سريعة على غرار ما تم فى المدن الجديدة، مثل حى الأسمرات، مشددا على أن تعليمات القيادة السياسية كانت واضحة بإنشاء مدينة رفح فى أسرع وقت وبمعدلات إنجاز مرتفعة، لتستوعب جميع مواطنى مدينة رفح.
 
وتقام المدينة على مساحة 535 فدانا، وتحتوى على 625 عمارة بإجمالى 10 آلاف وحدة سكنية، كل وحدة سكنية بمساحة 120 مترا بجانب إنشاء 400 منزل بدوى، وتتضمن المدينة الجديدة خدمات مركزية وفرعية تتضمن محلات تجارية وحضانات ومدارس، والمرحلة الأولى التى بدأت تظهر ملامحها بالفعل تشمل 216 عمارة سكنية بإجمالى 3456 وحدة و200 منزل بدوى.
 
وتشمل المرحلة الثانية 410 عمارات سكنية بإجمالى 6560 وحدة سكنية و200 منزل بدوى، فيما تشتمل منطقة الإسكان البدوى عدد 400 بيت بدوى بمساحة 300م (150 مبانٍ - و150 حوش سيماوى)، إلى جانب سوق تجارية متكاملة، وحضانة من 6 فصول، ونادٍ رياضى واجتماعى ومجمع شرطى يشمل الدفاع المدنى ومركز شرطة والإسعاف.
 
ويجرى حاليا تنفيذ المدينة على هيئة منازل وعمارات ووحدات سكنية ومناطق ترفيهية ومناطق خدمات، فضلا عن إنشاء مقرات حكومية تقدم كل الخدمات لسكان المدينة الجديدة وقسم شرطة ووحدة إطفاء ومراكز شباب وغيرها.
 
وستكون رفح الجديدة مدينة سكنية حضارية ونموذجية تقدم كل الخدمات وتناسب طبيعة جميع السكان من مختلف الفئات سواء البدو أو الحضر أو الوافدين المقيمين فى مناطق رفح بشمال سيناء وغالبيتهم من العاملين بالجهاز الحكومى للدولة.
 
كان مجلس الوزراء قد وافق على إعادة تخصيص مساحة 535.61 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة شمال سيناء، لاستخدامها فى إقامة مدينة رفح الجديدة بمحافظة شمال سيناء، وتشارك القوات المسلحة فى التخطيط والتجهيز لإنشاء هذه المدينة الجديدة التى تقع غرب المنطقة الآمنة.
 
وقال إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب عن مدينتى الشيخ زويد ورفح، إنه زار موقع العمل برفح الجديدة، حيث يجرى العمل على قدم وساق، وسط خلية نحل تسابق الليل بالنهار للانتهاء من تشييد المرحلة الأولى من المدينة، وتسليمها خلال العام الجارى 2019.
 
وأكد النائب إبراهيم أبو شعيرة، أنه تابع البناء والتقى المقاولين والعمال من أهالى المدينتين، الذين يقومون بعملية الحفر والبناء والتشييد والإعمار، مؤكدا أن عددهم لا يقل عن 120 عامل بناء، وأن 4 مقاولين من الباطن يعملون فى إنشاء مدينة رفح الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق