يمنع حدوث أخطاء ويشجع الممولين.. ماذا قال «النواب» عن مشروع الإجراءات الضريبية الموحد؟

الأحد، 17 فبراير 2019 08:00 م
يمنع حدوث أخطاء ويشجع الممولين.. ماذا قال «النواب» عن مشروع الإجراءات الضريبية الموحد؟
البرلمان

تسعى الحكومة لتسهيل تحصيل الضرائب، من خلال توحيد الإجراءات الضريبية بدلا من تعددها والتى يصعب على الممولين سدادها، إلى جانب جعل تحصيل الضرائب إلكترونيا، وهو ما سيزيد من حصيلة جمع الضرائب، فى وقت أكد فيه نواب البرلمان أن مشروع قانون وزارة المالية بشأن الإجراءات الضريبية الموحد سيمنع الفساد وسيسهل كثيرا على الممولين فى سداد الضرائب المفروضة عليهم.

فى هذا السياق أكد النائب محمد صلاح أبو هميلة، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، أن إعلان وزارة المالية الانتهاء من إعداد مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد، سيمثل تسهيل للعمل الضريبى وتشجيع الممولين على دفع الضرائب التى عليهم.
 
وقال نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات صحفية، إن البرلمان طالب كثيرا بضرورة أن يكون هناك قانون للضريبة الموحدة بدلا من تعدد الضرائب مما يصعب على البعض سدادها، أو يدفع البعض إلى التهرب من سداد كل أنواع الضرائب.
 
ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إلى أن هذه الضريبة ستسهل عمل الممولين كثيرا وستمثل تنشيط للعمل التجارى، خاصة أن ربط تحصيل الضرائب المختلفة  ضريبة دخل، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة الدمغة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة سيمنع لتعدد الإجراءات، كما سيمنع حدوث أى أخطاء خلال تحصيل الضرائب من الممولين.
 
وفى إطار متصل قال النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن حزب حماة الوطن، إن توحيد الإجراءات الضريبة سيمنع تشتت الممولين بشكل كبير، خاصة أن هناك عدة أنواع من الضرائب مما يحدث حالة من التخبط خلال جمع الضرائب.
 
وقال عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، مشروع قانون إجراءات الضرئيبية الموحد سيجعل الممول قادر على معرفة الحصيلة الضريبية المفروضة عليه، خاصة أن بعض الممولين لا يعرف ما هى نوعية الضرائب المفروضة عليه، وبالتالى فإن هذا الأمر سيساهم بشكل كبير فى التسهيل على الممولين.
 
كما أكد عضو البرلمان عن حزب حماة الوطن، أهمية مشروع قانون الفاتورة الضريبية الإلكترونية، فى تسهيل تحصيل الضرائب، إلى جانب زيادة حصيلة الضرائب من المواطنين.
 
ولفت عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن جعل دفع الضريبة إلكترونية سيسهل على المواطنين دفع الضرائب، كما سيسهل على الدولة تحصيل الضرائب وبالتالى نضمن عدم التهرب من الضرائب.
 
وأوضح عضو البرلمان عن حزب حماة الوطن، إلى أن تحصيل الضريبة إلكترونيا سيقلل كثيرا من الفساد، مشيرا إلى أنه كلما اتجهنا نحو الدولة الرقمية كلما زاد الاستثمار وانعكس ذلك إيجابيا على الاقتصاد المصرى.
 
بدوره قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن توحيد إجراءات الضريبية يشجع رجال الأعمال كثيرا فى دفع الضرائب، خاصة أن هناك مساعى لمنع الترهب الضريبى، من خلال تسهيل تحصيله سواء على المواظفين أو على الممولين.
 
وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن هذا المشروع سيساهم فى إتمام منظومة لإصدار الفاتورة الإلكترونية واعتبارها من وسائل الإثبات المعترف بها ضريبياً، والتى يتم تطبيقها فى الكثير من دول العالم.
 
كانت وزارة المالية، أعلنت عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء للموافقة عليه قبل مناقشته وإقراره فى مجلس النواب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة