تفاصيل الاجتماع الأول لمجلس إدارة معهد بحوث البترول 2019

الأحد، 17 فبراير 2019 04:00 م
تفاصيل الاجتماع الأول لمجلس إدارة معهد بحوث البترول 2019
وزير البترول ووزير البحث العلمي ومدير معهد بحوث البترول خلال اجتماع مجلس الإدارة
مروة الغول

ترأس اليوم الدكتور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الاجتماع الأول لمجلس إدارة معهد بحوث البترول، في 2019، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، ووكيلا وزير البترول لشئون البترول والغاز  ووكيلا وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ياسر محمد مصطفي مدير المعهد.

وأكد الملا علي أهمية معهد بحوث البترول، قائلًا إنه يمثل الزراع البحثي لقطاع البترول، وتنبثق خطته البحثية من استراتيجية القطاع والتي تستهدف تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

 

IMG-20190217-WA0011
 

وأضاف إلى أن الهدف من مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، هو تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من كافة الإمكانات والثروات الطبيعية، وتحقيق زيادة مساهمة قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز الإدارة الرشيدة والمستدامة، وخفض كثافة استهلاك الطاقة والحد من الأثر البيئي للانبعاثات  وذلك  بتعزيز دور البحث العلمي.

في سياق متصل، قال الدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول، إن المعهد متمثلا في صندوق تمويل البحوث حقق إيرادات بلغت 345.5 مليونًا، خلال العام المالي 2017/ 2018، في حين بلغت الإيرادات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 282 مليون جنيهًا، وتبلغ موازنة 2018/2019  نحو 260 مليون جنيهًا.

8 مشروعات ممولة من أكاديمية البحث العلمي

و استعرض مدير المعهد، موقف 25 مشروعًا بقيمة إجمالية 70 مليون جنيهًا، تنقسم إلى 17 مشروعًا بحثيًا، ممول من خارج المعهد "صندوق STDF "  بقيمة 24 مليون، بالإضافة إلى 8 مشروعات ممولة من أكاديمية البحث العلمي، باستثمارات 44 مليون جنيهًا، مشيرًا إلى تقديم 12 مشروعًا بحثيًا جديدًا لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية خلال النصف الثانى من سنة  2018، مما يشير إلى تقدم المنتج البحثي بالمعهد.

 

وأشار مدير المعهد إلى توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون محلية، وحصول المعهد على  ثلاث براءات وجاري طلب تسجيل ثلاثة آخرين، والتسجيلات العلمية خمسة رسائل دكتوراه ورسالتي ماجيستير، لافتا أن المعهد شارك في سبع مؤتمرات خارجية وثلاث داخلية، بالإضافة إلى المشاركة في 4 ورش للعمل خارجية وورشه واحدة داخل مصر.

وأوضح أنه تم إيفاد سبعة من أبناء المعهد في مهمات علمية بدول: "كوريا وفرنسا وإيطاليا وفنلندا والصين"، وبلغت البرامج التدريبية الداخلية 8 برامج استفاد منها 490 فردًا، و7 خارجية استفاد منها 33 من العاملين بالمعهد.

وأعلن مصطفى عن انعقاد المؤتمر الدولى الثانى والعشرين عن "البترول والثروة المعدنية والتنمية" خلال الفترة من 26 - 28 من فبراير الجاري، والذى يعبر عن خطة وزارة البحث العلمى وتطبيقاته، تحت شعار "مصر- إفريقيا.. معًا للتنمية"، وذلك في  إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي.

وتابع أنه نظراً للتعاون الكبير بين المعهد والمجموعة المصرية التشادية للبترول والطاقة فى نطاق أعمال التدريب، تم تأهيل الدفعة الأولي من كوادر وزارة البترول التشادية من مهندسين وفنيين بالمعهد، فقد تم الإتفاق مع المجموعة وسفارتهم بالقاهرة، أن تكون دولة تشاد ضيف شرف المؤتمر هذا العام، وذلك بحضور وزير البترول والسفير التشادي. 

تطوير متراكبات بوليمرية حيوية

واستكمل الدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول، أنه في إطار مشروع التعاون الدولي للبحث العلمي بين مصر وإيطاليا الممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF للجانب المصري ومركز البحوث القومي للجانب الإيطالي، استضاف المعهد وفدا من المركز لدراسة المشروع الذي يهدف إلى تطوير متراكبات بوليمرية حيوية نانومترية مبتكرة واستخدامها في تطبيقات تحميل الأنسجة الصلبة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق