استعدادات المرور لمواجهة الطقس السيء: في التأني السلامة

الإثنين، 18 فبراير 2019 02:00 م
استعدادات المرور لمواجهة الطقس السيء: في التأني السلامة
الطقس اليوم

 
تتبع الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصام شادي مساعد الوزير للمرور، طرقًا عديدة خلال فصل الشتاء للحفاظ على سلامة المواطنين خاصة في أوقات سوء الأحوال الجوية وظهور الشبورة. وتجرى الإدارة متابعة بشكل دورى عن حالة الطقس، سواء بظهور أي شبورة على الطرق السريعة أو أمطار أو أى شيء عن الطقس السيئ.
 
وفي هذا الصدد حرصت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصام شادي، مدير الإدارة العامة للمرور، بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية، باتخاذ كافة الإجراءات المرورية في حالة سقوط أمطار، وتشغيل سيارات الإغاثة المرورية على كافة الطرق والتواجد المروري الفعّال لأي طارئ والتواصل المستمر مع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، وناشدت الإدارة العامة للمرور قائدي السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم.
 
وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق، إلى جانب كاميرات المراقبة، لرصد أي كثافات مرورية بالمحاور بسبب موجة الطقس السيئ، وسقوط الأمطار، وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية، الذي حذر من عدم استقرار الحالة الجوية على مستوى الجمهورية.
 
ومن ضمن الإجراءات الاحترازية لإدارة المرور، سيتم إغلاق بعض الطرق في حالة زيادة تراكمات المياه بنطاق محافظتي السويس وسيناء أو البحر الأحمر ومن الممكن أن ألا يتم غلق أي طرق في حال سقوط أمطار خفيفة، كما وفرت الإدارة العامة للمرور، عددًا من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم الإغاثة (01221110000)، وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية.
 
وتنسق إدارة المرور مع هيئة الأرصاد الجوية، لمتابعة حركة السيارات مع سقوط أمطار، لإجراء عمليات غلق أو تحويلات بالطرق لمنع وقوع الحوادث المرورية أو ظهور أي معوقات سواء أعطال أو مصادمات، وتكثيف القوات على الطرق بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية للاستعداد لتحذيرات الأرصاد الجوية لاحتمال وجود أمطار ورياح محملة بالأتربة تحت إشراف اللواء علاء الدجوي مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.
 
ونشرت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصام شادي، مساعد الوزير للمرور، إرشادات عامة وتعليمات لقائدي المركبات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، يجب التزام قائدي السيارات بها، حرصا على سلامتهم، للوقاية من أخطار الحوادث المرورية، ومنع وقوع أي ضحايا بالأمطار بالطرق.
 
وأوضحت إدارة المرور أنه في حالة قيادة السيارات أعلى الطرق يجب السير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، ويجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.
 
ونوهت إدارة المرور، إلى أنه لتفادي الحوادث أعلى الطرق يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن (4) أمتار لكل (10) كيلو مترات في السرعة من (40-50 مترا)، بسرعة (100) كيلو متر، مع مضاعفة هذه المسافة في الأحوال الجوية السيئة «أمطار».
 
وحذرت إدارة المرور قائدي السيارات من عدم استخدام التليفون المحمول، لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز أثناء القيادة، كما يجب على المواطنين عدم السير أعلى الطرق، وهم تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تتسبب في وقوع حوادث مروعة تودي بحياة المواطنين، وتم تخصيص رقم للطوارئ والإغاثة لسائقي السيارات وهو (01221110000).
 
وشددت إدارة المرور على تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق في الحالات التي يمنع فيها التخطي، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية لمواجهة الأعطال المفاجئة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكافة الطرق والإبلاغ عن أي حوادث أو أعطال مرورية.
 
وطالبت إدارة المرور، بتوخي الحذر على الطرق، نظرا لأن معظم الطرق السريعة عادة ما تشهد رياحا شديدة خاصة في المناطق المكشوفة وإغلاق نوافذ السيارات أثناء القيادة لعدم دخول الهواء للسيارات، مما يؤدي إلى انقلاب السيارات، وناشد قائدي السيارات بعدم السير بسرعات عالية لعدم وقوع أي حوادث مرورية.
 
ونصحت إدارة المرور بالقيادة بهدوء على كل الطرق أثناء نشاط الرياح خاصة الصحراوية المؤدية من وإلى الإسكندرية ومطروح، واستعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية والتأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة، في ظل هذه الأجواء وسط انتشار رجال المرور أعلى الطرق ومتابعة الحالة المرورية بواسطة كاميرات المراقبة، وفى حالة رصد أي معوقات مرورية سيتم الانتقال إليها بشكل سريع ليتم العمل على إزالتها لمنع التكدسات المرورية.
 
وتوقع خبراء الأرصاد الجوية تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة علي كافة الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار علي السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري وسيناء، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة وطقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على باقي الأنحاء نهارا، شديد البرودة ليلا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا