زي الفودو بالظبط.. الـ«فلاكا» مخدرر يهدد طالبات «المغرب» وشباب «تونس» وسيدات أمريكا

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 10:00 ص
زي الفودو بالظبط.. الـ«فلاكا» مخدرر يهدد طالبات «المغرب» وشباب «تونس» وسيدات أمريكا

على مدار الساعات الماضية، انتشر مقطع فيديو لمجموعة من الفتيات في المملكة المغربية، يصرخن بشكل هيستيري، وفي حالة انهيار تام، وبين رد تلك التصرفات إلى تأثر الفتيات بأعمال سحر وشعوذة، وتناولهن مخدر يسمى الفلاكا، انقسم النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، البعض يقسم ويؤكد أن السحر قادر على تبديل أحوال الفتيات الصغيرات، وآخرون يردون بأن السحر براء من ذلك، وأن الأمر خاص بتناول الفتيات عن طريق الخطأ المخدر سالف الذكر، والمعروف عنه أنه يغيب عن الوعي، ومن يتعاطاه يتصرف بشكل هيستيري.  

الفلاكا
الفلاكا
 
وزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية حسمت الأمر ببيان أصدرته بعد انتشار مقطع الفيديو بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، أكدت فيه أن الأمر يتعلق بتسع طالبات وبعد فحصهن من طرف الطبيبة المختصة تبين أنهن لا يعانين من أي مرض ولا تظهر عليهن أعراض تناول أي مواد مخدرة.
 
وأضاف البيان أنه حضر آباء وأمهات الطالبات إلى المؤسسة حيث رافقوهن بعد استفاقتهن من تلك النوبة، وواصلت الطالبات دراستهن عشية نفس اليوم بشكل عادي، ونفى البيان ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى بعض المواقع الإلكترونية بأن الطالبات تناولن نوعا من أنواع المخدرات.
 
الفودو
الفودو
 
وأكدت الوزارة، أن ما حدث بالضبط، هوقيام إحدى الفتيات بالبكاء بشكل هيستيري لإحدى التلميذات لتلحق بها باقي التلميذات دون معرفة الأسباب أو الدوافع لهذا السلوك، مضيفة أن هذه الحالة ليست الأولى من نوعها في المغرب.
 
الفلاكا هو مخدر صناعي واسمه العلمي "ألفا بي في بي"، وهو مخدر زهيد الثمن يتم تصنيعه في الصين، ويعتر شبيه بنسبة كبير لمخدر الفودو، مثلما قال المعهد الأميركي المعني بدراسة المخدرات، والذي أكد أن الفلاكا يأخذ شكل حبيبات بيضاء ذات رائحة كريهة والتي يمكن أن تؤكل أو تستنشق أو تحقن أو يتم تعاطيها عن طريق السجائر الإلكترونية.
 
يسبب الفلاكا عند تعاطيه حالة من الهذيان ترتبط بالبارانويا والهلوسة الشديدة، التي قد تؤدي إلى ممارسة العنف، وله أضرار خطيرة، حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم بشكل قد يؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى الإضرار الشديد بالكلى.
 
وانتشر العقار في السنوات القليلة الماضية في الولايات المتحدة وتحديدا في ولاية فلوريدا، فقد رصدت إدارة الأغذية والأدوية 38 حالة تعاطي للفلاكا عام 2013 و228 حالة في 2014 وكان معظمهم من السيدات، كما انتشر الفلاكا بعدد من الدول العربية كالسعودية والمغرب وتونس، وفي ليبيا استطاعت قوات إنفاذ القانون ضبط خمس شحنات من مخدر الفلاكا، قبل تهريبه للأراضي الليبية.
 
وفي القاهرة تسبب المخدر في قيام شاب من نيجيريا بعض طفل في في أكتوبر 2018، الأمر الذي أثار الخوف بين المواطنين، وقال الطفل إن الشاب كان يريد أن يلعب معه الكرة وعندما رفض الطفل هجم الشاب عليه وعضه من رقبته ككلب مسعور، وأسنانه كانت مفزعة، وكان واضحا أن الشاب كان تحت تأثير المخدرات. 
 
«الفلاكا» له أسماء أخرى كـ«مخدر السوبر مان» أومخدر «الزومبي»، أو مصاصين الدماء، فيشعر متعاطيه بأنه يمتلك قوة خارقة ولهذا سمي أيض. 
 
 
يصنع هذا المخدر في الصين ويباع بأسعار زهيدة وهو ما يجعل انتشاره أسرع بين المدمنين، وله دخل كبير في ارتكاب متعاطيه حالات عنف ومهاجمة المارة في الشوارع، وانتشرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر أشخاصا في حالة من الهلوسة والهذيان، وربطت الأمر بمخدر الفلاكا.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م