كبير المنطقة.. الفتوة الذي تحول من الدفاع عن الغلابة إلى البلطجة

الأربعاء، 20 فبراير 2019 10:00 ص
كبير المنطقة.. الفتوة الذي تحول من الدفاع عن الغلابة إلى البلطجة
الفتوة - أرشيفية
علاء رضوان

يوم عمل شاق بين أروقة المحاكم، الآن حان الوقت لآخذ قسط من الراحة ،جلست علي أحدي كراسي المكتب، وأدرت التلفزيون أتجول بين مئات القنوات منها الرياضية ومنها الإخبارية بجانب قنوات الأفلام التي تعج بها قنوات التلفزيون، أستوقفني أحد الافلام العربية القديمة للفنان فريد شوقي - رحمة الله عليه - وهو فيلم «الفتوة»، أثار انتباهي هذا المسمي، بل أستوقفتني هذه الشخصية لبحثها ليس لتوثيق المعلومة عنها فلست مختص بهذا وأنما لبحثها من الناحية القانونية.

علي الرغم من أهمية فيلم الفتوة من الناحية السنيمائية إلا أنه لم يبرز شخصية الفتوة كما كانت معروفة في ذلك الوقت ومن الأفلام التي أظهرت دور الفتوة فيلم الفنان الرائع عزت العلايلي التوت والنبوت قصة كتابنا الرائع  نجيب محفوظ، ومن بعد ذلك توالت الأعمال الدرامية في عرض تلك الشخصية «فتوة الناس الغلابة - فتوات بولاق - المطارد - ورائعة الفنان  أحمد زكي سعد اليتيم».   

18668

«صوت الأمة» حاولت فى هذا التقرير الغوص فى شخصية الفتوة التى تناولها العديد من الكُتاب وعلى رأسهم الكاتب العالمى نجيب محفوظ، وذلك لثراء تلك الشخصية فى محاولة للكشف عن الشخصية من الناحية القانونية كيف بدأت وأين انتهت ولماذا اندثرت تلك الشخصية – بحسب الخبير القانونى والمحامى أحمد عبد القادر. 

تعريف الفتوة لغة

من هو الفتوة ومن هذه الشخصية، وما وظيفتها وكيف ظهرت، وهل مازالت موجوده في عصرنا الحالي وهل أقتصرت الفتونه علي الرجال هذا هو الموضوع الرئيسى الذى يستعرض الفتوة بين الماضي والمستقبل أو الفتوة وقانون أستعراض القوة؟.

ترجع تسمية الفتوة بتلك التسمية من الناحية اللغوية بأنها هي المرحلة ما بين الشباب والرجولة والتي يكون فيها الرجل في قمة قوته الجسمانية، فكان من مميزات الفتوة القوة الجسمانية، وقد ظهرت تلك الشخصية في القرن التاسع عشر تقريبا وعرف في ذلك الوقت بأنه هو ذلك الشخص الذي يفرض سيطرته علي أهل منطقته كما كانوا يطلقون عليه « كبير المنطقة»، فمهة الفتوة هي حماية أهل منطقة من أي أعتداء قد يحدث لهم من فتوات المناطق الأخري مقابل فرض مبلغ مالي يسمي الجزية تدفع له كل مدة زمنية، وهكذا أنتشرت تلك الظاهرة في أروقة المحروسة وبين حارتها ومناطقها – وفقا لـ«عبد القادر» .  

223523_Large_20140424115647_7

الفتوة والبوليس الشعبى

الفتوة كما كانوا يطلقون عليه في ذلك الوقت كان بمثابة البوليس الشعبي لأفراد دائرته أو للأفراد الذي يستطيع فرض سطوته عليهم فكان يلجأون إليه في كل وقت وحين عند تعرض نفس أو مال أحدهم للضرر وتعد من أشهر الأسلحة ذائعة الصيت في ذلك الوقت والتي كانت تمثل جزء من شخصية الفتوة الشومة أو النبوت، فكلها مسميات لعصا خشبية غليظة أسطوانية يتأك عليها الفتوة في ماشيته ليس من باب الضعف أو الوهن ولكن لتزيده شموخا ووقار بين أبناء منطقة وكانت هي سلاحة في المعارك، وتعد الحاشية أو الرجالة التي كانت تلتف حول الفتوة والتي كان من بينها شخص يثق فيه الفتوة يطلق عليها دراعه اليمين هما من ضمن عداد الفتوة – الكلام لـ«عبد القادر» .

 لم تكن تلك الشخصية أو متقمصها أو مؤديها يقع تحت طائلة القانون في ذلك الوقت بل كان الفتوة هو عين البوليس لحفظ الأمن والاستقرار في دائرته بل نزيد علي القصيد بيت ونقول أن الفتوة والفتونه، كانت لها أثر تاريخيا في محاربة أو مقاومة الاعتداءات الخارجية التي تعرضت لها مصر من أحتلال فرنسي أو احتلال انجليزي .    

 

201707020842224222

وعادة ما كان يظهر الفتوات بين أبناء الأحياء أقوياء البدن ومهابي الطلعة، حماة الحارات، وكثيرا ما رأيناهم طغاة، مهمتهم فى بادئ الأمر كانت حفظ الأمن والأمان وحماية أهل الحارة من أي اعتداءات خارجية  - فى إشارة لفتوات الحارات المجاورة - وأحيانا الفصل بين التجار في المنازعات التجارية، وأغلبهم عمل بالتجارة أو النقل، الفتوات، البوليس الشعبي.

الفتوات الأوائل

أغلب المراجع اتفقت على أن بداية «الفتونه» كانت فى نهاية الحكم العثماني، حينما أصبحت سيطرة الدولة ضعيفة، وعاد المماليك فى ذلك الحين لسيرتهم الأولى في الاستيلاء على الأموال وسرقة الأطفال والمحلات التجارية، لذلك ظهر في كل حارة رجل ذو شكيمة و قوة جسمانية وجمع معه عدد من الرجال لوقف عمليات النهب التي يقوم بها المماليك، وأحيانا كان يتصدى لغارات رجال الوالي العثماني شخصياَ. 

download

 دور الفتوة فى مقاومة الفرنسيين

إلا أنه ومع الحملة الفرنسية على مصر كان دور الفتوة فى نقله نوعية فى غاية الأهمية حيث أصبح أكثر تأثيرا، فحينما انكسرت شوكة الجيش العثماني على يد الفرنسين ومن بعدهم المماليك، لم يكن هناك من يدافع عن قاهرة المعز لدين الله الفاطمى «القاهرة» سوى فتواتها، فتجمع فتوات الأحياء والحارات لتنظيم خطوط الدفاع الشعبي ولكن نابليون استولى على القاهرة.

وفي أكتوبر عام 1798، فرض الفرنسيين العديد من الضرائب على المصريين الأمر الذي أدي لتصاعد موجات من الاحتجاج ضد الاحتلال الفرنسي، وكان في طليعة الثائرين فتوات الأحياء ورجالهم وأيضا عدد من المماليك الذين رفضوا التسويات التي عقدها بونابرت مع قادتهم، حيث استمرت أحداث العنف والتي أطلق عليها تاريخيا «ثورة القاهرة الأولى» حتى يوم 5 ديسمبر من عام 1798. 

9201624113713

 الفتوة وثورة القاهرة الأولى

فى تلك الأثناء، قام خلالها المصريين بقيادة فتواتهم بشن العديد من الهجمات على معسكرات الفرنسين في القاهرة، واغلقوا الأحياء واقاموا المتاريس وافقوا البيع والشراء، بل وقاموا بقتل حاكم القاهرة الفرنسي «ديبوي» الأمر الذي جعل نابليون يعطي الأمر بضرب القاهرة بالمدافع التي كان نصبها على قمة جبل المقطم، واجتاح الفرنسيون القاهرة ونجحوا في اخضاع حي الأزهر الذي كان هو قلب الثورة، بل دخل الفرنسيون جامع الأزهر وضربوه بالمدافع وقتلوا شيوخه وتلاميذه واحرقوا الكتب التي وجودها حتى توصل لهم من بقي على قيد الحياة من مشايخ الأزهر بالتوقف، ليستجيب بونابرت، نظير توقف أعمال العنف من قبل المصريين.

بعد رحيل الحملة الفرنسية أصبح الفتوة هو المسيطر على الحارة المصرية، حتى بعد إعادة تكوين الدولة المصرية الحديثة على يد محمد على، لم تنتهي سيطرة الفتوة بل زادت، أصبح هو حامي الحارة وأحيانا سيدها ومالكها، وانشغل الفتوات في تصفية حسابات بينهم وبين بعضهم البعض، تلك الحسابات التي نشأت بعدما أصبح لكل واحد تجارة ومصالح متضاربة. 

f995d22d-21f2-4cac-8364-364c09553e6c

امتثال تنهي عصر الفتوات

والحقيقة أنه مع بداية القرن العشرين، أصبحت الفتونة قانونية، أصبح هناك نظام اسمه «نظام الفتوات»، وأصبحت الصلة بين الفتوة والشرطة وقتها وطيدة، حيث كان الفتوة يساعد البوليس في حفظ الأمن، وحل النزاعات، وأحيانا القبض على مجرمين هاربين من العدالة في الحارة التي يسيطر عليها.

مصطفى النحاس

وأيضا كان الفتوة دور هام في الانتخابات البرلمانية، حيث كان مرشحين الانتخابات يحاولون دائما استمالة فتوة الحارة أو الحي حتى يضمن لهم ذلك العديد من الأصوات والتي تقرب وصولهم إلى مقاعد البرلمان، ومنها إلى الوزارة أحيانا، فكان العديد من الفتوات في مصر من أصحاب الانتماءات الحزبية والسياسية، والغريبة أن كثير منهم كان يميل لحزب الوفد، وهو الحزب الذي قرر عام 1936 إلغاء نظام الفتونة.  

f35ae48a8a

 

في 22 مايو عام 1936 اكتشفت جثة الراقصة وصاحبة ملهي «البسفور» امتثال فوزي، مطعونة «برقبة زجاجة» في عنقها،  خلف الملهي الذي تملكه مع صديقتها ماري منصور بمنطقة رمسيس، تلك الحادثة لم تمر مرور الكرام فقد تصدرت الصحف وقتها، الأمر الذي جعل النحاس باشا رئيس الوزراء وقتاها ينتدب اثنين من موظفي الداخلية لحضور التحقيقات، والكشف عن ملابسات الجريمة واطلاعه عليها أول بأول.

وبعد التحريات اكتشفت الشرطة أن القاتل هو «كمال الحريري» أحد رجال فتوة شارع عماد الدين «فؤاد الشامي»، وأنه قام بقتلها بتحريض من فؤاد الشامي، والسبب هو أن امتثال فوزي كانت ترفض أن تدفع «الإتاوة» لفؤاد الشامي والتي كانت تبلغ «50 جنيه» شهريا، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل هددت امتثال رجال فؤاد انها ستقوم بإبلاغ البوليس عنهم وعن زعيمهم، وهو ما جعل الشامي يشعر أن هيبته أصبحت في الأرض، فاتفق مع « الحريري» على قتلها، وقد تم عمل قصة حياة امتثال فوزي ومقتلها فيلم حمل اسم «امتثال». 

2015-635642985854683545-468

فتوة الناس الغلابة

الحقيقة أن هذا العصر لم ينتهي بقرار النحاس، ظل الفتوة في حارته هو سيدها ومالكها، وإن قل ظلم بعض الظالمين منهم، ولكن الثابت أن الفتوات ظلوا موجودين حتى بعد قيام ثورة 1952، وربما الدليل على ذلك تلك اللافتة التي كتبها فتوة حي بولاق «إبراهيم كروم» في استقبال الرئيس جمال عبد الناصر في عودته من احدى الزيارات خارج البلاد قائلا: «إبراهيم كروم فتوة مصر يحيى جمال عبد الناصر فتوة العالم»

الفتوة كروم وعلاقته بالإخوان

العجيب أن إبراهيم كروم بعد تلك الواقعة بشهور تم إلقاء القبض عليه بتهمة الانضمام لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي وذلك بعد محاولة اغتيال جمال عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية، حيث كان كروم عضوا بجماعة الإخوان المسلمين منذ عام 1944.

أشهر فتوات القاهرة

ومن أشهر فتوات القاهرة أيضا، زكي الصيرفي والذي كان مشهورا بلقب فتوة الغلابة، وكان هو فتوة حي الحسينية، وفتوة حي الدراسة حسن كسلة، وفتوة حي الكحكيين «محمود الحكيم» وشقيقه «عبده الحكيم» وفتوة بولاق أبو العلا «عفيفي القرد» وصديقه أحمد الخشاب، وخليل بطيخة فتوة السيدة زينب، وأيضا المعلمة «عزيزة الفحلة» وابنها محمد فتوات حي المغربلين.  

6ص8ث4ل

امتهان النساء الفتونه

ولم تقتصر شخصية الفتوة علي الراجل بل أمتدت أثارها لنساء مصر فأصبحت بعض النساء يمتهنا تلك الوظيفة بل زاحمت بعض الفتوات النسائية الراجل في أماكن فرض سيطرتهم، ومن أشهر الممثلات التي جسدت تلك الشخصية تلك الفنانة سمراء البشرة التي كانت دائما وأبدا تبدع في تلك الأدوار الفنانة فايزة عبد الجواد – هكذا يقول «عبد القادر».

ومع تطور الزمان وانتشار التعليم بين أفراد المجتمع وظهور مؤسسات الدولة كوزارة الداخلية وغيرها من مؤسسات الدولة التي ترعي الأمان المجتمعي توارت شخصية الفتوة وأندثرت الفتونه ولم يبقي لنا منها سوي ذكراها  .  

18407208-v2_xlarge

اندثار الفتونه

ومع اختلاف الثقافات وتطور المجتمع أنطفئ نور الفتونه المضئ الذي كان يتوهج من أجل فرض السلام المجتمعي والحماية للناس وظهرت فئة جديدة هدفها أثارت الشغب لقاء الحصول علي مبالغ مالية من أشخاص حيث يتم الاتفاق مع بعض الخارجين عن القانون أصحاب القوة أو الجراءة علي أرتكاب الجرائم لاضرار باحد الناس مقابل مبالغ ماليه مما أضر بشخصية الفتوة الامر الذي تنبه معه المشرع في ضرورة أصدار قانون لتطويق تلك الظاهرة – الكلام لـۚعبد القادر»  .

وقد ظهرت تلك الفئة واضحة جالية أبان ثورة يناير 2011 وقتما غابت السيطرة الأمنية وحدث الإنفلات الأمني في حينه حيث ظهرت فئة بين الناس تعث فساد في الأرض بغية أرضاء سادتها، ليتم تعديل بعض أحكام قانون العقوبات باصدار القانون رقم 10 لسنة 2011 والذي ينص علي أضافة الباب السادس لقانون العقوبات بشأن جرائم الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة، وللحديث بقية عن «الفتوة» وقانون استعراض القوة ما بعد ثورة 25 يناير .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق