لتسوية حربهما التجارية.. جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة والصين

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 10:00 م
لتسوية حربهما التجارية.. جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة والصين
بورصة اوروبا

 
تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا عند بداية تداولات الثلاثاء، لكنها ظلت عند مستويات مرتفعة لم تشهدها منذ أكتوبر الماضي، حيث ساعد التفاؤل بشأن محادثات التجارة الصينية الأمريكية في الإبقاء على المعنويات عالية، رغم بعض النتائج المخيبة للآمال من شركات مثل مجموعة «بي.إتش.بي» وبنك «إتش.إس.بي.سي» وفي الساعة 0829 بتوقيت جرينتش، كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2% مع بقاء معظم البورصات الأوروبية شبه مستقرة.
 
و تستضيف واشنطن، جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة والصين لتسوية حربهما التجارية.
 
وكان «إتش.إس.بي.سي» من بين الأسهم المنخفضة التي دفعت المؤشرات للتراجع حيث جاءت نتائج البنك مخيبة للآمال بفعل ارتفاع التكاليف وتراجعات الأسهم التي نالت من نشاط التداول.
 
وخفض بنك أوف أمريكا ميريل لينش تصنيفه للسهم إلى «محايد» عقب إعلان النتائج، قائلا إن فرص صعوده «محدودة» كما هبط مؤشر قطاع البنوك 0.8%.
 

يذكر أن مجلة «نيوزويك» كانت قد قالت إن عام 2018 قد شهد حربا تجارية لا فائز فيها بين الولايات المتحدة والصين بدأها دونالد ترامب.

 

وخلال هذا العام عانت كل من الدولتين من الضربات المالية التى كلفتهم مليارات الدولارات فى قطاعات الزراعة والتكنولوجيا والسيارات.. وبحسب ما أفادت وكالة رويترز، فإن والى تاينز، الخبير فى الاقتصاد الزراعى فى جامعة بوردو، يقول إن المبارزة على التفوق الاقتصادى بين واشنطن وبكين قد كلفت كل دولة حوالى 2.9 مليار دولار فى العام.

 

وتشير التقارير إلى أن هذا المبلغ الكبير يعتمد فقط على التعريفة الجمركية التى فرضتها الصين على فول الصويا والذرة والقمح والذرة الرفيعة.  فقد اشترت الصين فول صويا بقيمة 12 مليار دولار العام الماضى. لكن منذ يوليو عندما فرضت الولايات المتحدة التعريفة على عدد من البضائع الصينية، ردت الصين بتعرفة بنسبة 25% على فول الصويا المزروع فى أمريكا.

 

وعثرت الصين على مورد جديد فى البرازيل، لكن خبراء الاقتصاد يشيرون إلى أن البذور الزيتية البرازيلية قد رفعت أسعار العقود الآجلة للمحصول فى بورصة شيكاغو التجارية وأجبرت المستوردين الصينيين على دفع أقساط كبيرة.

 

ويشير التقرير إلى أن خبراء الاقتصاد يعتقدون أنه كانت هناك بعض المكاسب التى تحققت  فى بعض الصناعات المتخصصة مثل وارادت فول الصويا الأمريكى، إلا أن النزاع فد سبب ضررا لكلا البلدين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة