تفاصيل توقيع السعودية والهند 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي

الخميس، 21 فبراير 2019 09:00 ص
تفاصيل توقيع السعودية والهند 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي
ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء الهند

وقعت المملكة العربية السعودية والهند 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، بهدف تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين. وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بحث مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى خلال اللقاء الذي عقد في قصر حيدر أباد العلاقات المتميزة بين البلدين وسبل تطوير التعاون الثنائى، بالإضافة إلى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وأوضحت أن الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها شملت برنامج عمل إطاري للتعاون بين الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة واستثمار الهند، ومذكرة تفاهم فى مجال الإسكان بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة السياحة الهندية .
 
كما تضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم فى مجال الاستثمار في الصندوق الوطنى للاستثمار والبنية التحتية الهندي بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجال البث بين هيئة الإذاعة والتلفزيون بالمملكة وبراسار بهاراتى نيودلهي الهند، كما تم الإعلان عن انضمام المملكة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية.
 
وكانت أرامكو السعودية  قد قالت إن الاستثمار فى الهند يمثل أولوية للشركة، وإنها تتوقع أن يرتفع طلب البلاد على النفط إلى 8.2 مليون برميل يوميا بحلول 2040. وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذى لأرامكو السعودية فى جلسة نقاشية فى نيودلهى «الهند تمثل أولوية استثمارية لأرامكو السعودية». ويشارك الناصر فى وفد مرافق لولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى زيارته للهند التى تستمر يوما واحدا.

ويزور ولى العهد السعودى الهند برفقة عدد من كبار رجال الأعمال وممثلى الشركات السعودية بدعوة من رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى. وقال الناصر إن الهند تشترى حاليا نحو 800 ألف برميل يوميا من النفط السعودى.

وقال سانجيف سينج رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الهندية أكبر شركة حكومية لتكرير النفط الخام فى البلاد «الهند تتطلع إلى تقوية العلاقات مع السعودية». ومن بين المشاركين فى الجلسة النقاشية أيضا الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، رابع أكبر منتج للبتروكيماويات فى العالم.

وكانت الهند قد كسرت البروتوكول احتفالا بالأمير محمد بن سلمان الذى يزور نيودلهي حيث استقبل الرئيس الهندى، اليوم الأربعاء ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى القصر الرئاسى فى الهند، كما رحب رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى بولى العهد الذى يقوم بزيارة حاليا إلى الهند.

ونقلت قناة «العربية» الإخبارية عن مودى قوله، فى تدوينة على موقع «توتير»: «الهند تبتهج مرحبة بولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان».

فى السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية رافيش كومار أن رئيس الوزراء تجاوز البروتوكول لاستقبال ولى العهد السعودى فى نيودلهى. وقال كومار فى تصريح صحفى : «كسرا للبروتوكول، مودى يستقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عند زيارته الأولى للهند».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق