احذر الهاكرز.. عقوبة إختراق المواقع والحسابات الشخصية من الغرامة لـ«الحبس»

الأحد، 24 فبراير 2019 04:00 م
احذر الهاكرز.. عقوبة إختراق المواقع والحسابات الشخصية من الغرامة لـ«الحبس»
هاكرز - أرشيفية
علاء رضوان

يحقق قانون الجريمة الإلكترونية فى حقيقة الأمر التوازن بين مكافحة الاستخدام غير المشروع للحاسبات وشبكات المعلومات، وفي الوقت نفسه حماية البيانات والمعلومات الحكومية والأنظمة والشبكات المعلوماتية الخاصة بالدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة من الاعتراض أو الاختراق أو العبث بها أو إتلافها أو تعطيلها بأى صورة، والحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة التي كفلها الدستور للمراسلات الإلكترونية، وعدم إفشائها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائي مُسبّب، إضافة لضبط الأحكام الخاصة بجمع الأدلة الإلكترونية.

فى التقرير «صوت الأمة» رصد حزمة من المخالفات و الجرائم المُحددة عقوبات رادعة لها، خاصة بعد تبرأت المستشارة مروة هشام بركات ابنة النائب العام المصري السابق، الذى تم اغتياله في 2015، من تصريحات نشرتها صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عقب تنفيذ حكم الإعدام بحق 9 مدانين باغتيال والدها الشهيد، ورددت قائلة فى تصريحات صحفية أن حسابها الشخصي قد: «تعرض لسرقة منذ أيام، وقامت بعمل محضر واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من قاموا بذلك»، كما توقعت ابنة المستشار بركات القبض على المتهم باختراق حسابها الشخصي خلال الأيام المقبلة.  

السطور التالية نستعرض أبرز 6 مخالفات يشتمل عليها القانون والعقوبات المقررة لها حال تورط أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيها – بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض محمود البدوى.

1-جريمة اختراق بريد إلكتروني أو موقع شخصي تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة بين 50 ألفا و100 ألف جنيه.

2- جريمة الإضرار بالقيم الأسرية للمجتمع تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة مالية بين 50 ألفا و100 ألف جنيه.

3- تزوير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني تصل عقوبتها للحبس ما لا يقل عن 3 شهور وغرامة بين 10 آلاف و30 ألف جنيه.

4- سرقة شبكات الواي فاي ووصلات الدش جريمة تصل عقوبتها إلى الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور وغرامة تتراوح بين 10 آلاف و50 ألف جنيه.

5- جريمة تشويه موقع بعد الاختراق تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن 3 شهور وغرامة بين 20 ألفا و100 ألف جنيه.

6- ارتكاب مخالفة اختراق مواقع إلكترونية خاصة بأجهزة الدولة تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة بين 50 ألفا و200 ألف جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة