هل تصدقون في حكايات أصحاب الكرامات؟.. جولة على أضرحة في قرى مصر

السبت، 23 فبراير 2019 12:00 م
هل تصدقون في حكايات أصحاب الكرامات؟.. جولة على أضرحة في قرى مصر
الأضرحة بالمحافظات

كل فترة تخرج علينا حكايات عن أصحاب أضرحة في قرى مصر، منها من يُعرف صاحبها وأخرى لم يستدل على صاحبه أو أن الكثير من الأهالى لا يعرف قصتها أو تاريخها، المشرتك بين كل هذه الأضرحة أنها تمتلك مريدين ومحبين يحيون ذكراهم فى الموالد، ويتردد عليها المواطنون لنيل البركة والبحث عن الشفاء أو النجاح أو الزواج.

سواء صدقنا أو لم نصدق فإن هذه الحكايات تظل راسخة في عقول أهالي القرى التي أجرينا بها جولة رصدنا فيها عددًا من الأضرحة والمقامات، والتى تعد قبلة للمواطنين وتقام لها الموالد على الرغم من عدم معرفة صاحبها حتى أطلق الأهالى مقولة "كل قرية وليها مولد".
 
 
راجح الفارس
 
وقال مصطفى عبد النعيم حسن، أحد أهالى قرية الشيخ راجح التابعة لمركز أبو تيج بأسيوط، لـ"اليوم السابع": إن القرية سميت باسم سيدى العارف بالله الشيخ محمد راجح، وقد جاء إلى مصر من السعودية فى عهد الصحابى عمرو بن العاص، أثناء الفتح الإسلامى لمصر، واستقر بها إلى أن قدم إلى مركز أبو تيج واستقر فى هذا المكان.
 
 
وأوضح "عبد النعيم"، أن الشيخ محمد راجح، عرف عنه الزهد والتقوى والورع، وحفظ القرآن الكريم، حيث كان يعقد حلقات حفظ القرآن الكريم بالقرية، وتناقلت أخباره الأجيال جيلًا بعد جيل، حيث كان له كرامات لا يزال أهالى القرية يقصونها على أبنائهم، منها أنه كان يظهر بعد وفاته فى أوقات متأخرة من الليل على شكل فارس يرتدى الجلبات البيضاء وراكب فرس أبيض يتجول شوارع القرية لحفظ الأمن وحماية القرية من الخارجين ومنع السرقة.
 
وأضاف أحمد على حمودة، أحد أهالى القرية وخادم ضريح الشيخ راجح: "نحتفل سنويا بمولد الشيخ راجح فى شهر يونيو من كل عام، ولكن فى الآونة الأخيرة تم تقديم موعد احتفال المولد لشهر مارس، لعدم تعارض احتفالات المولد مع امتحانات الشهادة الثانوية العامة، وحتى لا يؤثر المولد على الطلاب فى أوقات المذاكرة، وتعقد حلقات الذكر والمديح والأناشيد والتواشيح فى مولده بالقرية والتى يتوافد على إحيائها العديد من المنشدين أبرزهم الشيخ ياسين التهامى وأيمن هريدى والطرق الصوفية".
 
 
 
وأشار عبد الباسط جمال، أحد شباب قرية الشيخ راجح، إلى أن شباب القرية يحرصون خلال احتفالات مولد الشيخ راجح بتوفير خدمات للزائرين وإعداد المأكولات والمشروبات من المياه، وتقديمها للزائرين مجانا، كما يتم تخصيص مكان لإقامة حلقات الأناشيد والمديح احتفالا بذكرى مولده.
 
"عبد الله النجار".. شاهد على كراماته
 
تتنوع قصص وكرامات أصحاب الأضرحة والمقامات الخاصة بأولياء الله الصالحين فى القليوبية، إذ يقول الحاج على توفيق شلبى، المسؤول عن ضريح الشيخ عبد الله النجار، ورئيس فرع الطرق الصوفية بالقليوبية، إنه يبلغ إجمالى عدد الأضرحة بالمحافظة ما يزيد عن 400 ضريح ومقام، وكل له قصته الخاصة.
 
 
وأضاف "شلبى" أن الولى عبد الله النجار، شارك فى رد هجمات الصليبيين على مصر وفلسطين، وظهرت له كرامات بالمنطقة، مشيرا إلى أن الوالى على المنطقة التى كانت تقع بها مدينة بنها، انزعج من التفاف الأهالى حول الشيخ عبد الله النجار، وأراد أن يختبره وبالفعل تم هذا من خلال دعوته من قبل الوالى وأعد مأدبة له.
 
وتابع "شلبى"، أن الاختبار كان عبارة عن "كلب" مذبوح تم طهيه بطريقة جيدة وتقديمه خلال الوليمة للشيخ عبد الله النجار،وكان بيد الشيخ "كرباج" ضرب به الكلب فوقف الكلب أمام الجميع، فطلب منه الوالى الصفح، وأن يطلب ما يشاء، فطلب تخصيص قطعة أرض كائنة حاليا بمدينة بنها لتقديم الخدمات بها، وتحولت حاليا إلى مسجد كبير وبه الضريحين للشيخ عبد الله النجار ونجله على النجار.
 
الأضرحة بالمحافظات (6)
 
وأوضح، أن لأولياء الله العديد من الكرامات ظهرت جلية أمام الناس، منها انقلاب "لودر" ضخم أثناء محاولات الأهالى السيطرة على قطعة أرض لأحد أولياء الله الشيخ "نصر الله" ببنها، وهو ما جعلهم يتركوه بنفس المكان وتطوير المقام له، مشيرا إلى أن المريدين يقصدون هذه الأضرحة ليطلبوا البركة والمشاركة فى موالد إحياء ذكرى صاحب المقام، حيث تسمع منهم قصص البركات التى لا تنتهى ولا تنفد عن صاحب المكان وكراماته التى أهلته ليكون من الأولياء الصالحين، وجعلته وسيلة للتبارك والتقرب إلى الله، وللدعوة وقضاء الحاجات.
 
الأضرحة بالمحافظات (7)
 
فى الوادى الجديد.. حكايات أغرب من الخيال
 
اشتهرت محافظة الوادى الجديد، بوجود المقامات والأضرحة منذ قرون من الزمان على الرغم من عدم معرفة الناس بأصحابها سوى انتشار الخرافات والكرامات عنهم وخاصة فى مدينة الخارجة ومنها مقام الشيخ صبيح وهو الأشهر فى المحافظة ويرجع تاريخه لأكثر من 4 قرون من الزمن وفقا لما ورد فى المخطوطات التى تحكى عن الاحتفاء به وإقامة الموالد له على الرغم من عدم ورود كلمة واحدة تحكى عن تاريخه وأصله سوى أنه أحد الصالحين ممن لهم كرامات ومنها على سبيل الذكر عدم قدرة اللصوص على ارتكاب جرائم سرقة النخيل فى محيط المقام الخاص به.
 
كما ينتشر الجدل حول ضريح الشيخ سعيد وهو من أصول سودانية وعاش خادما لإحدى الأسر الواحاتية ولم يتزوج وظل يتعبد حتى مات وظهرت له كرامات كثيرة وبدأت الوفود تتجمع حوله حتى تحدد موعد لإقامة مولد له يشرف عليه إحدى الطرق الصوفية وتتبرك به السيدات ممن ترغب فى الحمل أو شفاء طفلها.
 
وفى مدينة الداخلة تنتشر الأضرحة غير المشهورة فى القرى، حيث إن جميع قرى الداخلة بالكامل تحتوى على أضرحة لشخصيات غير معروفة يتبرك بها الأهالى ومنها ضريح الشيخ حسين بقرية الراشدة والذى تم تسمية شارع باسمه ويعرف بأهميته لدى سكان القرية نظرا لكراماته التى انتشرت قديما وتوارثتها الأجيال، كما انتشر فى قرية القصر الإسلامية عدد كبير من الأضرحة والقباب الأثرية التى تحتوى على مقابر للصالحين ورجال الدين وتشهد قدسية كبيرة من سكان المنطقة.
 
الأضرحة بالمحافظات (8)
 
سوهاج بلد الأضرحة
 
وتمتلئ سوهاج كغيرها من محافظات الصعيد بالمقامات الموجودة بالجبال والزراعات والتى دائما ما يذهب إليها الأهالى للتبرك فضريح الشيخ أبو عمرة بجرجا هو أحد أهم الأضرحة والمقامات المعروفة على مستوى المحافظة، حيث لا تتم أى زيجات إلا بعد قيام العريس والعروسة وأسرتيهما بالدوران حول الضريح 7 مرات كما يلجأ إليه المربوط لفك عقدته.
 
وفى غرب طهطا بالجبل الغربى توجد عبارة عن حجرين كبيرين مختلفى الشكل عن باقى الحجارة الموجودة بناحية قرية الطوالب عمرهما كما أكد الأهالى أنه أكثر من 200 سنة تقريبا ويطلق عليه الشيخ سبع القرنة، وقد جاء الشيخ سبع القرنة وجلس تحت الحجرين وكان له حصيرين وخدام ومات واندفن هناك.
 
الأضرحة بالمحافظات (9)
 
وأوضح الأهالى الذين يترددون على المنطقة للتبرك أن "الست اللى جاموستها ولا بقرتها تتوقف عن الحلب توديها للخدم ويقدموها للشيخ وبعد كده تحلب وترجع زى ما كانت وأحسن والخير يزيد فيها زى الأول وأكتر وكنا كل سنة نقوم بعمل ليلة كبيرة ونجيب المشايخ والمنشدين وندبح الدبائح ونوكل الناس ونذكر ونمدح لحد الصبح وتفضل الزيارات لمقام سبع القرنة طول العام من قبل الأهالى من أجل الأمور الشخصية والمشكلات العائلية".
 
واعتاد الأهالى أن تكون مناسباتهم السعيدة فى تلك الأماكن مثل طهارة أولادهم والبعض الآخر يقوم بحلق شعر أبنائه ويزن مقابله ذهبا ويتصدق به لصالح صاحب الضريح وتقام الأفراح طوال أيام مولد صاحب الضريح التى لا تقل عادة عن 7 أيام وسط خيام يتم نصبها فى محيط أرض الضريح.
 
الأضرحة بالمحافظات (10)
 
مقام سيدى غوث
 
سيدى غوث بقرية شبرا بابل مركز المحلة بمحافظة الغربية، لا يعرفه الكثيرون من أبناء القرية سوى اسمه فقط، من الجيل الحالى، ولكن أبناء القرية فى جيل الخمسينات والستينات هم من يعرفون هذا المقام حيث كانت تقام له ليلة للاحتفال بمولده وكان أهالى القرية وبعض القرى والعزب المجاورة بزيارة مقامه الكائن بالقرب من المسجد الكبير.
 
وكان طلبة المدارس آنذاك يتبركون بمقام سيدى غوث، ومنهم من يقوم بوضع النذور داخل المقام والجلوس بداخل المقام، وإشعال البخور، وكانت تقوم على خدمة المقام سيدة تدعى "ثريا الجاروف" من أهالى القرية، حيث كانت تقوم بفتح المقام يوم الجمعة من كل أسبوع قبل صلاة الجمعة وتقوم بتنظيفه ورش المياه بجواره، وإشعال البخور به، ويقوم الأطفال بالدخول للجلوس فيه.
 
الأضرحة بالمحافظات (11)
 
وبعد وفاة خادمة المقام لم يعرف طريق زيارته أحد وانقطعت صلة أهالى القرية بالمقام وأصبح لا يعرف عنه سوى اسمه والمنطقة التى يقع فيها.
 
أما الأجيال الحالية من أبناء القرية أو الأجيال السابقة، لا يعلم أحد شيئا عن سيرة صاحب المقام أو معلومات عنه سوى اسمه فقط ولا يعرف مدى نسبه وصلته بأهل القرية، كما يوجد بجانب المقام مصطبة يقوم الأهالى باستغلالها للجلوس عليها، أو لعب الأطفال عليها.
 
ويقول رزق عبد الجواد من أبناء القرية ومواليد 1960، إن المقام مواجه لمنزل أسرته، وأنهم وجدوا المقام، مشيدا أمام المنزل وكان يقام له ليلة كل عام للاحتفال به، مضيفا أن المقام كان يخدمه سيدة وكانت تقوم بفتح المقام يوم الجمعة من كل أسبوع، وتقوم بتنظيفه ورش المياه حوله، ولكن بعد وفاتها لم يعد احد يقترب من المقام وضربه الاهمال، مؤكدا أنهم لا يعرفون شيئا عنه سوى اسمه فقط ولا يعرفون عن تاريخه أو نسبه شيئا.
 
الأضرحة بالمحافظات (12)
 
الشرقية وأبو عسكر
 
وتشتهر محافظ الشرقية بانتشار مقامات الأولياء، فيكاد لا توجد قرية إلا ويقام بها احتفالات المولد ووضع النذور لها، ومن بينها قرية غزالة الخيس مركز الزقازيق يوجد مولد الشيخ أبو عسكر، والذى لا يعرف الكثيرون من الأهالى عنه شيئا غير أنه من أولياء الصالحين ويقام له مولد فى أغسطس من كل عام تشارك فيه الطرق الصوفية والأتباع.
 
الأضرحة بالمحافظات (13)
 
وضريح الأمير نجم الدين بقرية هريبط مركز أبو كبير، كان يقام له مولد كبير يحضره الآلاف من المواطنين وتذبح النذور، يطلقون عليه اسم "أبو إبراهيم"، وأكد الأهالى أن المحبين ما زالوا يزورن الضريح ويقدمون الشموع بالرغم من خضوعه للآثار، لكون الأمير بحسب ما هو مذكور على العمود الرخامى للقبر أنه قبر العبد الشاب المنعم فى شابه المأخوذ من بين أهله وأصحابه المقتول ظلما وعدوانا الأمير معين الدين نجم بن الأمير معين الدين إبراهيم قتل فى العشرة الأولى من شهر رمضان سنة 601هـ إحدى وستمائة هجرية رحمه الله ورحم من ترحم عليه، وعلى العمود الرخامى الصغير".
 
وأما فى قرية الكتيبة والتى أطلق عليها الكتيبة نظر لوجود رفات العشرات من جنود الفتح الإسلامى بقيادة عمرو بن العاص، الذين استشهدوا فى إحدى المعارك ودفنوا فى مقابر تحولت بعد ذلك إلى شواهد يتبارك بها الأهالى بمجرد دخولك القرية من ناحية المقابر وستجد تلك الأضرحة التى تبارك بها الأهالى وينذور لها الشموع والصدقات، ويوجد المتطوعون من الأهالى لتنظيف تلك الأضرحة لاستقبال الزوار والمحبين يوميا.
 
 
الأضرحة بالمحافظات (14)
 

الأضرحة بالمحافظات (15)
 

الأضرحة بالمحافظات (16)
الأضرحة بالمحافظات (16)

الأضرحة بالمحافظات (17)

الأضرحة بالمحافظات (18)

الأضرحة بالمحافظات (19)
الأضرحة بالمحافظات (19)

الأضرحة بالمحافظات (20)
الأضرحة بالمحافظات (20)

الأضرحة بالمحافظات (21)
الأضرحة بالمحافظات (21)

الأضرحة بالمحافظات (22)
الأضرحة بالمحافظات (22)

الأضرحة بالمحافظات (23)
الأضرحة بالمحافظات (23)

الأضرحة بالمحافظات (24)
الأضرحة بالمحافظات (24)

الأضرحة بالمحافظات (25)
الأضرحة بالمحافظات (25)

الأضرحة بالمحافظات (26)
الأضرحة بالمحافظات (26)

الأضرحة بالمحافظات (27)
الأضرحة بالمحافظات (27)

الأضرحة بالمحافظات (28)
الأضرحة بالمحافظات (28)

الأضرحة بالمحافظات (29)
الأضرحة بالمحافظات (29)

الأضرحة بالمحافظات (30)
الأضرحة بالمحافظات (30)

الأضرحة بالمحافظات (31)
الأضرحة بالمحافظات (31)

الأضرحة بالمحافظات (32)
الأضرحة بالمحافظات (32)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق