خلال زيارة ولى العهد السعودي لبكين.. أرامكو تستحوذ على 9% بمشروع بتروكيماويات صيني

السبت، 23 فبراير 2019 09:00 ص
خلال زيارة ولى العهد السعودي لبكين.. أرامكو تستحوذ على 9% بمشروع بتروكيماويات صيني
أرامكو - أرشيفية

قالت وكالة الأنباء السعودية، إن شركة أرامكو المملوكة للدولة، وقعت الجمعة، اتفاقا للاستحواذ على حصة نسبتها 9% فى مشروع "تشجيانغ للبتروكيماويات"، وأن الاتفاق الذى يُضفى الطابع الرسمي على خطة جرى الإعلان عنها فى السابق، جاء خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى إلى العاصمة الصينية "بكين".

وتسيطر مجموعة "تشجيانغ رونغ شنغ القابضة" -وهى مجموعة خاصة تعمل فى قطاع البتروكيماويات بالصين- على مشروع "تشجيانغ للبتروكيماويات"، وتبنى "تشجيانغ للبتروكيماويات" مصفاة ومجمعا للبتروكيماويات فى إقليم تشجيانغ الواقع شرق الصين.

يذكر أن وكالة رويترز، كانت قد أبرزت مؤخرا أيضا الاتفاق المصري السعودي لتخزين منتجات بترولية، مؤكدة أن وزارة البترول المصرية قالت إن الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" وقعت اتفاقين مع شركة النفط أرامكو السعودية لتخزين منتجات بترولية في البلاد.

ووفقا لـ"رويترز"، أكدت الوزارة في بيان، أن أحد العقدين يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الغاز "السولار" بطاقة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير على البحر المتوسط، بغرض إعادة التصدير.

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نصف شركة سوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري المطل على ساحل البحر المتوسط، بينما تمتلك النصف الآخر مجموعة من أربع دول خليجية هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر.

وأضافت الوزارة فى بيانها، أن العقد الثاني يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الوقود "المازوت" بطاقة 165 ألف متر مكعب في العين السخنة على البحر الأحمر، بغرض إمداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو إعادة تصديره أو توفير احتياجات السوق المحلية المصرية أو توفير وقود السفن بالمنطقة.

وأشارت الوزارة إلى أن مشروع سيدي كرير دخل حيز التشغيل في أكتوبر الماضي، بينما سيتم الانتهاء من مشروع العين السخنة في أبريل المقبل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق