كل ما تريد معرفته عن كيفية النزول إلى السجود في الصلاة

الإثنين، 25 فبراير 2019 10:00 ص
كل ما تريد معرفته عن كيفية النزول إلى السجود في الصلاة
الصلاة

 

ما كيفية النزول في السجود للصلاة؟ أأنزل بيديَّ أولًا أم بركبتي ؟ ،سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حيث أفادت اللجنة فى معرض ردها على السؤال بالآتى :

السجود ركن من أركان الصـلاة وقد اختلف الفقهاء اختلافا واسعا في كيفية النزول إلـى السجود فمنهم من اختار النزول بالركبتين أولا ومنهم من اختار النزول باليدين، والخلاف سائغ في هذه المسألة وسـواء نزل المصلـي بالـيديـن أو بالـركـبتين فـلا بـأس ، والخلاف سائغ والمسألة محتملة.

يذكر أن الصلاة تعد من أهم الأمور في حياة المسلم، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، ولها منزلة كبيرة في الإسلام فسيحاسب عليها المسلم يوم القيامة وفي القبر، وقد أوجب الله تعالى أداء الصلاة خمس مرات يوميّاً على جميع المسلمين، وقد فُرضت في ليلة الإسراء والمعراج، وحثّ الرسول صل الله عليه وسلم على الالتزام بها وعدم تركها نهائياً.

أما عن كيفية الصلاة و الوضوء بشكل صحيح للصلاة، مع مراعاة شروط الوضوء، وارتداء الملابس المناسبة للصلاة ومنها استقبال القبلة بشكل صحيح، مع رفع الظهر والوقوف بشكل مستقيم. نية الصلاة في القلب بدون نطق النية بصوت مرتفع. رفع اليدين إلى المنكبين والتكبير تكبيرة الإحرام، وقول: "الله اكبر".

وضع اليدين على الصدر بحيث تكون اليد اليمنى فوق اليد اليسرى. قول: "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " قراءة سورة الفاتحة، والبدء بـ "بسم الله الرحمن الرحيم". قراءة سورة من القرآن أو ما تيسر منه، ومن المستحب قراءة سورة طويلة في صلاة الفجر. حني الظهر للركوع ووضع اليدين على الركبتين، ومن السنة فتح القدمين قليلاً وترك فرج بين أصابع اليد، وقول: "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات، ومن المستحب قول: "سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي"، ثمّ رفع الظهر مع التكبير باليدين ورفعهم حذو المنكبين، وقول: "ربنا لك لحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء" السجود على الأرض ويجب أن يكون السجود على الأعضاء السبعة؛ وهي جبهة الأنف، والركبتين، القدمين، والكفين، مع مراعاة عدم بسط الذراعين على الأرض، ومجافات العضدين عن الجنبين، ويجب استقبال القبلة برؤوس أصابع اليدين، وقول: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، ومن المستحب الدعاء أثناء السجود، وقول: "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي"، والجلوس من السجود، وإعادة السجود مرة أخرى، وقول: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات.

القيام من السجود وإعادة ما تم فعله في السجدة الأولى بالقول والفعل نفسه، دون النية والتكبير. الجلوس من السجود بحيث يتم الجلوس على القدم اليسرى مع نصب القدم اليمنى، ووضع اليدين على الفخذين، وقبض الخنصر والبنصر ورفع السبابة وتحريكها عند التشهد، ويتم قراءة دعاء التشهد والصلاة الإبراهيميّة ثم الدعاء بما يحب. التسليم عن اليمين، بقول: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، والتسليم عن اليسار كذلك. ومن المهم مراعاة عدد ركعات الصلاة إن كانت صلاة ثلاثية و رباعية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق