من واقع السجلات التركية.. داعش استخدم بنوك أنقرة لتهريب أمواله

الإثنين، 25 فبراير 2019 09:00 ص
من واقع السجلات التركية.. داعش استخدم بنوك أنقرة لتهريب أمواله
داعش

يوما تلو الآخر، ينكشف الدعم التركي لتنظيم داعش الإرهابي، رغم الادعاءات التركية بمحاربة الإرهاب، والتعهد باستمرار الحرب على داعش بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا. 

السلطات التركية، نشرت مؤخرا مذكرة ادعاء في قضية تم إعدادها بحق 21 متهما، من بينهم 12 فارين بتهمة تمويل تنظيم داعش الإرهابي في ختام التحقيقات بشأن الأنشطة المالية الدولية لتنظيم داعش في تركيا، كانت السلطات قد اعتقلت 13 من بين 25 شخصا في 5 نوفمبر عام 2018، خلال حملات أمنية متزامنة في 11 مدينة مركزها مدينة دياربكر ضد تشكيل تنظيم داعش الإرهابي.

واعتقلت قوات الأمن 9 من بين 13 شخصا، بينما صدرت قرارات اعتقال بحق 12 هاربا، وخلال أعمال تفتيش المنازل وورش العمل تمت مصادرة مليون و304 ألف و885 ليرة و579 ألف و608 دولار و5 آلاف و285 يورو و124 ألف و800 ليرة سورية. 
 
وبحسب صحيفة زمات التركية، أشارت مذكرة الادعاء إلى استخدام داعش لنظام الحوالة، في بنك الزراعة التركي، بطريقة غير قانونية لنقل الأموال عبر متهمين، ثبت تواصلهم مع شركتي مكتب رسالة والهرم، اللتين تنقلان النقود من هاتاي جنوب تركيا إلى أعضاء تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، مضيفة أن المتهمين أدخلوا النقود التي أحضروها من سوريا داخل حقائب إلى تركيا دون أية مشكلات عبر المعبر الحدودي وتجاهل مسؤولي الجمارك وقوات إنفاذ القانون لهذا الأمر.
 
وتبين أن الحساب البنكي التركي الذي أرسل النقود إلى التنظيم الإرهابي مملوك لبنك الزراعة التركي واستخدمه المتهم و.أ المعتقل في إطار التحقيقات.
 
وكشف الخطاب الذي بعثته إدارة بنك الزراعة إلى النيابة العامة أن المتهم و.أ الذي تم رصد تحركات مالية غير اعتيادية في كشف حسابه البنكي أجرى تعاملات بنكية عبر ماكينات الصرف الآلي والهاتف المحمول خلال ثلاثة أشهر في الفترة بين شهري أغسطس وأكتوبر من عام 2017. وعند فحص التعاملات البنكية لحساب و.أ ببنك الزراعة تبين إرساله وتلقيه مئات الآلاف من الليرة التركية إلى 20 شخصا تبين إرسالهم النقود إلى تنظيم داعش الإرهابي عبر الحوالات البنكية والحوالات الإلكترونية.
 
تضيف الصحيفة، خلال الفترة بين عامي 2016 و2018 تلقى المتهم و.ا مليون و103 ألف و517 ليرة عبر حوالات إلكترونية وبنكية من حسابه ببنك الزراعة وتحويله 4 مليون و524 ألف و634 ليرة من الحساب نفسه.
 
وأوضحت مذكرة الادعاء أن جزءا كبيرا من المتهمين الذين نقلوا النقود إلى داعش والجماعات الجهادية في سوريا استخدموا حسابات الليرة والدولار التي افتتحوها ببنك الزراعة في التعاملات المالية داخل تركيا.
 
ولم ترد في مذكرة الادعاء معلومات بشأن ما إن اتخذ البنك إجراءات بشأن هؤلاء الأشخاص الذين تم رصد تعاملات بنكية استثنائية من حساباتهم.
وورد بمذكرة الادعاء محتوى المحادثات التلفونية للمتهم الهارب أ.ز.م التي تم التنصت عليها بشأن تحويل النقود من داخل تركيا عبر بنك الزراعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق