«عمالة الأطفال» قنبلة موقوتة تهدد المجتمع المصري.. خطة المواجهة

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 06:00 م
«عمالة الأطفال» قنبلة موقوتة تهدد المجتمع المصري.. خطة المواجهة
جانب من عمل المشروع

 
جريمة تغتال روح الطفولة، وتحرم المجني عليهم من حقوقهم الأساسية التي أكد عليها الدستور المصري في مادته (80) بالتزام الدولة برعاية الطفل وحمايته من كافة أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري، والمادة (89) التي تحظر كل صور العبودية والاسترقاق والقهر والاستغلال القسرى للإنسان، وتجارة الجنس، وغيرها من أشكال الاتجار فى البشر.
 
«عمالة الأطفال».. كارثة تحيط بنحو 2.2 مليون طفل مصري وفقا لتقديرات منظمة العمل الدولية، بنسبة تصل إلى 26%، وهي أحد أبرز الظواهر الخطيرة التي تواجه المجتمع المصري على مر سنوات مضت، ولاتزال لك الأعداد في تزايد سنويا، فقد بلغت وفقا لآخر إحصائية للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لسنة 2013 نحو 1.6 مليون طفل، منهم 83% يعملون فى الريف مقابل 16% فى المدن، وأن عدد ساعات العمل التى  يقضيها هؤلاء الأطفال فى العمل  تتعدى أكثر من 9 ساعات يومياً فى المتوسط، وأكثر من ستة أيام فى الأسبوع، أى أن عدد ساعات العمل بالنسبة للطفل قد تتجاوز عدد ساعات عمل الكبار.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (1)
 
ولمواجهة تلك الأزمة الخطيرة أطلق برنامج الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى فى عام 2014، أضخم مشروع فى عدد من المدارس بمحافظة الأقصر ومحافظات مصر، وذلك لمواجهة عمالة الأطفال وجاء المشروع بعنوان «تعزيز الفرص التعليمية ومكافحة عمل الأطفال» والذى شمل تنظيم أكثر من 120 مشروع فى أكثر من 4400 مدرسة مجتمعية فى 16 منطقة فى مصر.
 
ويقول «مانجستاب هيلى»، مدير برنامج الأغذية العالمى، إن الهدف الرئيسى للمشروع هو مكافحة عمالة الأطفال، وهو ما حقق تقدماً  كبيراً فى مستويات المعيشة لعدد من العائلات، معرباً عن سعادته بتفاعل الوالدين مع المشروع خاصة أنهم يريدون تعليم أطفالهم فى مدارس الفصول المدعومة من البرنامج، وأثنى على قدرة بعض الطلاب على التفاعل مع التكنولوجيا الحديثة خاصة مع علامة التبويب التى تغذى البرنامج.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (2)
 
ويؤكد مدير برنامج الأغذية العالمى خلال زياراته لعدد من مدارس محافظة الأقصر التى يدعمها البرنامج، أن البرنامج يوفر وجبات مدرسية مغذية للأطفال الذين يغطون 25٪ من احتياجاتهم الغذائية اليومية فى المدرسة، حيث يتم التعامل مع مدارس المحافظات لتصبح منصاب متكاملة لتقديم الخدمات للقرى المتواجدة داخلها، بجانب تقديم تدريبات لأولياء الأمور على مساعدة أبنائهم فى ترك العمل والإهتمام بالتعليم لحماية مستقبلهم، وكذلك تقديم دعم المعلمين وتقديم تدريبات موسعة لتطوير قدراتهم، والإجتماع مع أعضاء المجتمع الذين شاركوا فى جلسات التوعية، ومراقبة تكنولوجيا المعلومات المبتكرة والتواصل وجهاً لوجه من أجل التعليم وتنمية المجتمع.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (3)
 
ويوضح مانجستاب هايلى، أنه يتم أيضاً تنظيم عدة لقاءات فى المدارس مع الأطفال والمعلمين ومقابلة الأمهات اللواتى يتم تقديم دعم لهن من أنشطة القروض الصغيرة وبرنامج سبل العيش لدعم تعليم أطفالهن، بجانب مشروع بناء القدرة لأصحاب الحيازات الصغيرة، ودعمهم باستخدام أنواع جديدة من طرق الزراعة ودمج الحيازات وتقنيات توفير المياه، وتنويع الدخل للأسر لحماية أطفالهم عبر قروض الإنتاج الحيوانى العينى، والإنذار المبكر للحد من المخاطر، مؤكداً أنه يشرف على تنفيذ تلك المشروعات بالأقصر فى زيارات متكررة من مكتب برنامج الأغذية العالمى بمصر كل من «ستانليك سمكانج»، رئيس وحدة السياسيات، و«كريس تو»، بالمركز الرئيسى بروما، و«مسس انجليا»، مدير مكتب إفريقيا، و«سيمون بارشمنت»، نائب مدير مكتب مصر، و«مستر مستقيم»، مساعد البرامج مكتب روما، و«أمانى جمال الدين»، رئيس البرامج العالمى مكتب مصر، و«آلاء زهيري»، مسئول العلاقات الحكوميه بمصر.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (4)
 
أما المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، فيؤكد أن المشروع هدف نبيل وخطة قوية لخدمة ودعم الأطفال ومواجهة عمالتهم فى محافظة الأقصر، حيث يعمل الأطفال غالباً فى الزراعة وحصاد محاصيل القصب والموز والعنب والطماطم وغيرها، بجانب العمل فى ورش النجارة والمحلات وغيرها ويعانون بصورة كبيرة من التسرب من التعليم، وهذا المشروع يساهم بكل قوة فى خدمة المجتمع الأقصر.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (5)
 
ويضيف محافظ الأقصر، أن المشروع فى المحافظة يدعم المدرسة المجتمعية الذكية بمركز الرياينة والتى تمت زيارتها مؤخراً لمشاهدة كيف يتم استخدام المدرسة المجتمعية كمنصة متكاملة لتقديم الخدمات للقرية، وتم التحدث إلى المدرسين الذين تلقوا تدريبات على دعم الأطفال، وكذلك يدعم مدرسة المفاتيح ذات فصل واحد بمركز الطود، حيث يتابعها قيادات المحافظة أولاً بأول لمشاهدة ما يقوم مكون التغذية المدرسية وتوزيع الحصة الغذائية الشهرية.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (6)
 
ويقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن برنامج تعزيز الفرص التعليمية لطلاب المدارس بالمحافظة يأتى فى إطار التعاون بين برنامج الأغذية العالمى ووزارة التربية والتعليم نحو تحويل المدارس المجتمعية لمدارس ذكية وربطها ببنك المعرفة من أجل تطوير العملية التعليمية، بجانب تنفيذ عدد من الأنشطة المدرسية المختلفة داخل المدرسة من بينها تقديم درس علوم باستخدام مسرح العرائس، واستخدام عدد من الفيديوهات التعليمية عبر عرضها على شاشة البروجكتور، موضحاً أن المشروع يضمن أيضاً تجديد المدرسة وتدريب المعلمين على كيفية استخدام الأجهزة التكنولوجية وعرض المحتوى التعليمى وتطبيق منظومة إدارة الفصل الرقمية وتحويل المدرسة إلى مركز خدمى لإفادة المجتمع المحلى، بجانب دعم السيدات المعيلة التى تم تدريبهم على بعض من المشاريع المختلفة ومساهمة بعض الجمعيات الاهليه بالقروض لفتح مشاريع لهم والتى تساعدهم فى إعالة اسرهم فى إطار تمويل المشاريع الذى يقدمها البرنامج.
 
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (7)
 
وفى هذا السياق أطلق وزير القوى العاملة، محمد سعفان، الخطة الوطنية لمكافحة أسوا أشكال عمل الأطفال فى مصر ودعم الأسرة(2018-2025)، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية. وحددت الخطة الوطنية لمكافحة أسوا أشكال عمل الأطفال فى مصر ودعم الأسرة(2018-2025)، أنه وفقا لاتفاقيتى منظمة العمل الدولية رقم 138 لسنة 1973 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام ورقم 182 لسنة 1999 بشأن أسوأ أشكال العنف، يشير عمل الأطفال للعمل الذى يشمل خطرا وضررا على الأطفال من الناحية العقلية والبدنية والاجتماعية أو الأخلاقية، وأى عمل يتعارض مع دراستهم ويؤثر عليها حيث يحرمهم من الالتحاق بالمدارس ويجبرهم على ترك المدرسة.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (8)
 
وحددت الخطة أسوأ أشكال عمل الأطفال بصرف النظر عن الوضع الاقتصادى للبلد فى 4 أشكال وهى كافة أشكال الرق والممارسات الشبيهه بالرق كبيع الأطفال والعمل القسرى أو الإجبارى، واستخدام أو تشغيل أو عرض طفل لأغراض الدعارة أو انتاج أعمال إباحية أو أداء عروض إباحية، استخدام أو تشغيل طفل لمزاولة أنشطة غير مشروعة كإنتاج المخدرات، فضلا عن الأعمال التى تسبب الأضرار بصحة الأطفال ونفسيتهم.
 
وأشارت الخطة الوطنية لمكافحة أسوا أشكال عمل الأطفال فى مصر ودعم الأسرة(2018-2025)، إلى أن مصر تمتلك ترسانة قوية من التشريعات تتضمن قوانين وقرارات متعددة لمكافحة عمل الأطفال.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (9)
 
وكشفت الخطة الوطنية أنه وفقا للمسح القومى لعمل الأطفال فى مصر الذى أجراه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء والبرنامج الدولى للقضاء على عمل الأطفال أن هناك 1.6 مليون طفل ما بين 12 لـ 17 سنة يعملون فى مصر أى ما يوازى 9.3 من الأطفال وهو ما يمثل طفل من بين كل عشرة أطفال.
 
وأشارت الخطة الوطنية إلى أن معدل عمل الأطفال أعلى بكثير فى المناطق الريفية عنة فى المناطق الحضرية ويبلغ ذروته فى المناطق الريفية بصعيد مصر يتبعها فى ذلك المناطق الريفية بالوجه البحرى والمحافظات الريفية الواقعة على الحدود.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (11)
 
وكشفت الدراسة التى أجريت فى ضوء الخطة أن أكثر أنماط الأعمال الخطرة شيوعا والتى يشتغل بها الأطفال فى مصر وهى الزراعة بنسبة 63%، والعمل فى المواقع الصناعية كالتعدين والتشييد والصناعات التحويلية بنسبة 18.9%.
 
وكشفت أيضا الخطة أسوأ أشكال عمل الأطفال فى مصر الأكثر شيوعا الزراعة والمناجم والمحاجر وصناعة الطوب وغيرها من الأعمال المتعلقة بالتشييد والعمل فى الشوارع والعمل المنزلى.
 
الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (10)
 
وتستهدف الخطة الإسهام الفعال فى القضاء على عمل الأطفال بكافة أشكاله بحلول عام 2025 وتوفير الحماية الاجتماعية الشاملة للأطفال المستهدفين وأسرهم، وحددت استراتيجية عمل للقضاء على عمل الأطفال.
 
وترتكز استراتجية تنفيذ خطة العمل الوطنية على عدة نقاط هامة تتمثل فى إنشاء قاعدة بيانات موثقة ومستدامة عن عمل الأطفال وأسوأ أشكاله، وإنشاء أجهزة تنسيق وطنية وإقليمية لمكافحة عمل الأطفال، وتحديث قائمة المهن الخطرة للتعامل معها.

الأغذية العالمى والاتحاد الأوروبى (12)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة