مستقبل العرب بأيدٍ مصرية.. قراءة في الصحف السعودية عن القمة العربية الأوروبية

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 06:00 م
مستقبل العرب بأيدٍ مصرية.. قراءة في الصحف السعودية عن القمة العربية الأوروبية
القمة العربية الأوروبية

قالت صحيفة «الرياض» السعودية إن القمة العربية الأوروبية الأولى، التى اختتمت أعمالها أمس فى مدينة شرم الشيخ، نجحت فى تهيئة المناخ الملائم، ووضع الأسس والقواعد، التى تسهل تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول الاتحاد الأوروبى والدول العربية، واستثمار الإمكانات المتاحة، التى يتمتع بها كل جانب، فى الوصول إلى التكامل الاقتصادى المنشود.

 
ورأت الصحيفة، فى تعليق لها اليوم تحت عنوان «القمة الأولى»، أن القمة نجحت قبل أن تعقد، لا لسبب سوى انطلاق هذه القمة فى مصر التى بدأت تستعيد دورها العربى والإقليمي، وتسعى اليوم للنهوض باقتصادها، وتعول على التحالفات والشراكة مع دول الاتحاد الأوروبى، فضلا عن مشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فى مقدمة زعماء ومسؤولين عرب وأوروبيين حرصوا على حضور "المناسبة الفريدة".
 
وأضافت أنه على الرغم من أن القمة فتحت ملفات سياسية واقتصادية كثيرة مهمة ومعقدة، إلا أنها سخّرت الملفات السياسية فى خدمة الاقتصاد، ويشير إلى ذلك الشعار الذى انطلقت تحته الفعاليات، وهو «الاستثمار فى الاستقرار»، ولذلك ركزت كلمات القادة على أهمية نبذ العنف، ومحاربة الإرهاب، والبحث عن آليات جديدة وحديثة للتعاون والشراكة، للوصول إلى الانتعاش الاقتصادى المأمول.
 

وكانت قد جرت إشادات دولية واسعة، وكلمات مرحبة بالقمة العربية الأوروبية التى انعقدت في مدينة شرم الشيخ، والتي لفتت الأنظار بشكل واسع لاسيما وأنها تعتبر الأولى من نوعها، حيث استقبلت عدد من قادة ومسئولي دول العالم على المستويين العربي والأوربي من حوالي 49 دولة. 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الزعماء والقادة العرب طرحوا وجهات نظرهم خلال القمة العربية الأوروبية بكل وضوح وصراحة بشأن أهم القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وهى قضية العرب الأولى المركزية، وسبل مواجهة الإرهاب والضرورة القصوى للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمات المتعددة التى تشهدها المنطقة، وكل ذلك بهدف تعزيز الاستقرار فى محيطنا الجغرافى المشترك.

وأشار السيسي، إلى أنه تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المشترك، بهدف البناء على علاقات التعاون العربى الاوروبى فى مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وقد عكس الإعلان الصادر عن القمة الأرضية المشتركة التى نأمل أن يتم البناء عليها خلال اللقاءات المقبلة.
 
وأكد الرئيس السيسي، على أن القمة أتاحت فرصة طيبة للقادة والزعماء لعقد العديد من اللقاءات الثنائية وتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن داعى سرورنا أن نكون ساهمنا فى مصر على تعزيز التعاون على الصعيد الثنائى بين الدول العربية والأوروبية، ونتطلع للمزيد من اللقاءات بين الجانبين فى المرحلة المقبلة وعلى جميع المستويات للبناء على النتائج المهمة لقمة شرم الشيخ العربية الأوروبية الاولى.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق