هنا "قناطر ابن طولون".. حكاية عن الأمير والخياط والعطش (صور)

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 08:00 م
هنا "قناطر ابن طولون".. حكاية عن الأمير والخياط والعطش (صور)
الساقية الطولونية وجامع بن طولون
ولاء عسكر

بين الماضي والحاضر أشياء تبقى وأخرى تزول، وكذلك الأماكن منها ما يندثر ويصبح أثرا بعيدا عن الأعين والتاريخ ولا يبقى منها إلا القليل ربما يستطيع مقاومة الزمن كي تروي لنا حكاية مصرية أخرى، فيما تظل الحضارة المصرية على مر الزمن آثارًا تذهل شعوب العالم.

مصر بها العديد من الآثار التي تشهد على عصور وأزمنة ستظل مصدرًا لإلهام الكثير يقف أمامها الخبراء والمهتمون وعشاق الحضارة والتاريخ في حيرة من أمرهم حول عظمة ذلك الشعب الذي قاد التطور حتى قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة التي لازالت تعجز عن تنفيذ مثل تلك التصميمات التي تُبهر الجميع.

حكاية اليوم سنرويها لكم حول ساقية ابن طولون أو ما يُعرف بمجرى العيون؛ والتي تعد ثاني أقدم أثر في عمارة مصر الإسلامية، ضمن 5 آثار متبقية من آثار بقايا العصر الطولوني (جامع بن طولون، الفسقية الطولونية، الساقية الطولونية، بقايا البيت الطولوني، قناطربن طولون)، بينما تتجول في أحياء القاهرة المملوكية القديمة وتحديدا في حي البساتين والذي تم إنشاؤه علي يد المماليك، كانت هذه المنطقة تعج بالبساتين والحدائق وكان يوجد بها قصور كبار المماليك ولأن دوام الحال من المحال، فقد تحولت إلى سوق مكتظة بالمباني والسكان، تستطيع بالكاد أن تصل إلى الأثر بطل الحكاية وهو قناطر ابن طولون.

601917_532252063500838_1914501634_n
 
تخبرنا كتب التاريخ أنه ذات يوم خرج أحمد بن طولون وهو أمير مصر ومؤسس الدولة الطولونية بعد استقلاله عن الخلافة العباسية وكان يشهد له بالتدين وحسن الخلق ومجالسته العلماء وازدهر عهده بالعمارة وشيد العديد من الآثار المعمارية كقصر أحمد بن طولون وجامع أحمد بن طولون مرورا بقناطر بن طولون التي أنشاها في القرن التاسع الميلادي على الطراز العباسي، مع حشيته وبعض جنوده وقد أدركه العطش بالقرب من مسجد يسمى مسجد الاقدام فوجد خياطا فطلب منه ماء لكي يرتوي فأحضر له الخياط كوزا به ماء ولكنه طلب منه أن يقتصد في شرب الماء لأنه صعب المنال.
 
Kairo_Ibn_Tulun_Moschee_BW_7

وعاد ابن طولون إلى قصره وهو يفكر فيما حدث وقام على الفور بإرسال طلب إلى الخياط ومعه المهندسين، فحفروا بئرا سميت بالعصفة الكبرى، وشيدوا فوقها القناطر، ومن هنا كانت قناطر ابن طولون.

من_داخل_مسجد_احمد_بن_طولون

تقع قناطر ابن طولون في منطقة بير أم سلطان بالبساتين، وهي من أقدم الآثار في العالم الإسلامي، وكانت المياه تصل من خلالها من بركة الحبش إلى سكان المدافن وأيضا لتوصيل المياه وإمدادها للقصر وتزويد الحدائق بالماء وكانت تستمد ماءها من النيل.

مازالت آثار قناطر ابن طولون باقية إلى الآن شاهدة على عظمة التاريخ الإسلامي، لكن تنتظر من يحنو عليها لإنقاذها لتظل تحكي تاريخا مسطر بماء الذهب في الكتب والمجلدات.

 
img_9334
 

رئيسي-1160x870

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة