الرئيس اللبناني يكشف مصير النازحين السوريين.. ماذا قال ميشال عون؟

الأربعاء، 27 فبراير 2019 10:00 ص
الرئيس اللبناني يكشف مصير  النازحين السوريين.. ماذا قال ميشال عون؟
الرئيس اللبنانى ميشال عون

أكد الرئيس اللبنانى ميشال عون، أن بلاده ستواصل العمل لإعادة النازحين السوريين الذين يتواجدون داخل الأراضى اللبنانية، إلى المناطق المستقرة والآمنة فى سوريا، وبصورة آمنة، مشددا على أنه لن ينتظر الحل السياسى للأزمة السورية نظرا لأنه قد يطول التوصل إليه.


جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبنانى، للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية فريدريكا موجيرينى، ظهر اليوم الثلاثاء، فى قصر بعبدا الجمهورى.


وأشار عون إلى حرص لبنان على عدم تعريض النازحين السوريين العائدين لأية مخاطر، لافتا إلى أن المعلومات التى ترد إلى بيروت، تفيد بأن العائدين يلقون رعاية من السلطات السورية التى وفرت لهم منازل جاهزة وبنى تحتية ومدارس، وهذا ما يمكن للاتحاد الأوروبى وغيره من المنظمات الدولية التأكد منه.

وكان  رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، قد قال إن اقتصاد بلاده يحتاج إلى «عملية جراحية» عاجلة كي لا ينهار، لكنه سعى لطمأنة المانحين الأجانب بأن السياسيين مازالوا يقفون صفا واحدا وراء الإصلاحات التي جرى الاتفاق عليها معهم العام الماضي.

وبعد تسعة أشهر من الخلاف على الحقائب الوزارية في الحكومة، تمكن السياسيون اللبنانيون أخيرا من تشكيل حكومة قبل عشرة أيام. كان البلد المثقل بالديون قال إنه سينفذ إصلاحات طال تأجيلها لتجنب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية.
 
وقال الحريري، خلال القمة العالمية للحكومات في دبي: «اليوم نحن في لبنان ليس لدينا الوقت للترف في السياسة لأن اقتصادنا ممكن أن يتعرض إلى انهيار إذا لم نقم بالعملية الجراحية هذه بشكل سريع وبإجماع سياسي».
 
ويريد المانحون الدوليون من المؤسسات والحكومات الأجنبية، أن تنفذ الحكومة الجديدة إصلاحات قبل تقديم مساعدات مالية بنحو 11 مليار دولار كانوا تعهدوا بها خلال مؤتمر عُقد في باريس في أبريل  الماضي. وأضاف الحريري: «يوجد هناك إجماع سياسي في لبنان على كل الإصلاحات التي مرت في مؤتمر سيدر، وفي إجماع سياسي لمحاربة الفساد».
 
وخلال زيارته للإمارات العربية المتحدة، التقى الحريري مع حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومسؤولين آخرين بدولة الإمارات. على صعيد منفصل، التقى الحريري مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة