أبو مازن نفذ تهديده.. الحكومة الفلسطينية ترفض استلام أموال الضرائب من إسرائيل

الخميس، 28 فبراير 2019 12:00 م
أبو مازن نفذ تهديده.. الحكومة الفلسطينية ترفض استلام أموال الضرائب من إسرائيل
الرئيس الفلسطينى محمود عباس

نفذ الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن تهديده حيث رفضت سلطة الفلسطينية رفضت استلام أموال الضرائب التى تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة بسبب خصمها جزءا من المبلغ تقول إسرائيل إنه يُصرف للمعتقلين فى السجون الإسرائيلية وعائلاتهم.

وقال حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية فى الحكومة الفلسطينية لرويترز "رفضنا تسلم مبلغ المقاصة البالغ 700 مليون شيقل (192.8 مليون دولار) بعد خصم إسرائيل مبلغ 42 مليون شيقل منها".

كان مجلس الوزراء الأمنى الإسرائيلى قال قبل 10 أيام إن إسرائيل ستخصم نحو 5% من قيمة الضرائب التى تسلمها للسلطة الفلسطينية بسبب دعمها للناشطين الفلسطينيين المسجونين وذلك في أعقاب قانون مماثل أقرته الولايات المتحدة العام الماضي.

وتعمل إسرائيل على تحصيل الضرائب على البضائع التى تدخل إلى السوق الفلسطينية عبر المنافذ الإسرائيلية مقابل عمولة محددة بموجب اتفاق باريس الاقتصادى.

وقلصت إدارة ترامب مئات الملايين من الدولارات للمنظمات الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة التى تساعد الفلسطينيين مع سعيها للضغط على عباس للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال الشيخ فى تغريدة له على تويتر "أمام الحصار الأمريكى والقرصنة الإسرائيلية لأموال الشعب الفلسطينى ألا يستحق ذلك شبكة أمان عربية تدعم صمود الشعب الفلسطينى وثباته على أرضه. أليست القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين".

وكان وزير المالية الفلسطينية شكرى بشارة ألمح فى تصريحات له قبل أيام بأن الحكومة ربما لن تكون قادرة على دفع رواتب موظفيها كاملة عن شهر فبرير الجارى.

يذكر أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن كان قد قال إنه لن يستلم أموال المقاصة التى تحصلها إسرائيل نيابة عن السلطة فى صورة ضرائب عن البضائع التى تدخل إلى الضفة الغربية وقطاع غزة مقابل عمولة 2% فى حال خصمت منها أى مبالغ.

 
وأضاف فى تصريحات بثتها الإذاعة الرسمية «صوت فلسطين» خلال لقاء أمس مع وفد من الكونجرس الأمريكى عن الحزب الديمقراطى وأعضاء فى مجموعة «جى ستريت»: «نرفض استلام كل المقاصة. لا نريدها، لا نريد المقاصة كلها، خليها عندهم».
 
وتابع قائلا «وبقلكم، أقول لكم بصراحة لو كان عندنا فقط 20 مليون أو 30 مليون شيكل وهى ما يدفع لعائلات الشهداء سندفعهم لعائلات الشهداء يعنى لو لا يوجد فى السلطة أى قرش غير هذول سأدفع لعائلات الشهداء وعائلات الأسرى وعائلات الجرحى هذا يجب أن يكون مفهوما».
 
وأوضح الرئيس الفلسطينى أنه «إضافة إلى ذلك أنا سأذهب إلى كل المؤسسات الدولية لاشتكى لعل العالم يسمعنى». وتشير البيانات المالية عن أموال المقاصة إلى أنها تغطى ما نسبته 80% من رواتب موظفى السلطة وبالتالى فإن عدم استلام هذه الأموال فى موعدها يعنى عدم تمكن السلطة من الوفاء بالتزاماتها المالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق