اللي مش عارف يمشي.. نواب يضعون 5 مطالب على "ترابيزة" الحكومة بعد حادث قطار محطة مصر

الأربعاء، 27 فبراير 2019 06:00 م
اللي مش عارف يمشي.. نواب يضعون 5 مطالب على "ترابيزة" الحكومة بعد حادث قطار محطة مصر
حريق محطه مصر
مصطفى النجار

يرصد "صوت الأمة"، ردود فعل أعضاء مجلس النواب عقب استقالة وزير النقل، إذ تقدم الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، باستقالته، اليوم للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء. 
 
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء قبل الاستقالة.
 
وكان من المتوقع أن تستدعي لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبدالواحد، كلا من وزير النقل ورئيس هيئة سكك حديد مصر، عقب حادث حريق قطار محطة مصر، ما تسبب في خسائر بشرية واقتصادية جسيمة.
 
أجرى رئيس لجنة تضامن النواب الدكتور عبد الهادى القصبى اتصالا هاتفيا بغادة والى وزيرةالتضامن لمتابعة تداعيات الحادث المؤلم و كيفية اتخاذ كافة الاجراءات المناسبة حيث أكدت الوزيرة للقصبى أنها حرصت على التواجد لمتابعة الحادث وأرسلت فرق التدخل السريع لمتابعة الاثر النفسى للحادث  مع المصابين وأسر الضحايا بجانب البعد الصحى مؤكدا انه على مدار الساعة يتابع التفاصيل مع كافة الوزارات المعنية بالحادث .
 
وأشار القصبى أنه تقرر صرف 80 الف جنيه تتضمن 30 من هيئة السكك الحديدية و50 من وزارة التضامن  وصرف  25 للمصابين  موضحا  بالطبع كنوز الدنيا لاتكفى فقدان روح انسان موضحا أن هناك 5 حالات خطيرة من 40 مصاب وجارى التعامل معهم متمنيا الشفاء العاجل لهم وخالص التعازى لاسر الضحايا .
 
واختتم القصبى حديثه أنه يتابع كافة التفاصيل لمعرفة المتسبب فى الحادث ولن ينجو أى مسئول من العقاب حول هذا التقصير فى روح انسان.
 
طالبت نائبة الاسكندرية إلهام المنشاوي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بضرورة التعقل في معالجة قضية حادث محطة مصر ، مشددة علي ضرورة توفير ٣ ضوابط قبل إصدار أحكام لمعالجة مثل هذه الحوادث المتكرر التي تسيء لسمعة أقدم شبكة سكة حديد في العالم.
 
وأكدت المنشاوي في تصريح ل"صوت الأمة"، علي ضرورة تقديم تقرير من جهة غير حكومية ومحايدة عن المشاكل الفنية سواء في القضبان أو ماكينات القطار والعربات لتوضيح ما تعرض له القطار ولمعالجة باقي القطارات إذا لزم الأمر، مؤكدة علي أنه انتهت ظاهرة كبش الفداء سواء لوزير النقل او لرئيس هيئة السكك الحديد لتكرار هذه الحوادث مع كل وزير وكل رئيس هيئة وأصبحنا في حاجة حقيقية لإيجاد حلول لأن القطارات يعتمد عليها الكثيرين من المصريين.
 
كما طالبت بإجراء كشف دورى علي السائقين لتبيان حالتهم الصحية بشكل عام وهل بعانون من أمراض تعيق عملهم أو تعاطيهم مواد مخدرة قد تتسبب في عدم قدرتهم الذهنية علي العمل بكفاءة.
 
من جانبه، طالب النائب محمد العقاد، عضو مجلس النواب، باستدعاء هشام عرفات وزير النقل، ورئيس هيئة السكة الحديد للبرلمان للوقوف على حادث حريق محطة مصر والذى تسبب فى وفاة بعض الأشخاص واصابة أخرين، متابعا: يوجد ما يقرب من الف جرار متهالك والوزير يوميا بيقول عندنا خطة للتطوير اللى مش قادر يشتغل يسيب مكانه لغيره.
 
وشدد العقاد على ضرورة محاسبة كل من يثبت تورطه فى هذه الواقعة التى تؤكد ان هناك اهمال نتيجة عدم المراقبة الشديدة، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد فى مصر أصبحت متهالكة نتيجة الاهمال الجسيم بعدما كانت رقم 2 على مستوى العالم من حيث الخدمة المقدمة، ولابد من خطة واضحة للتطوير ولكن قبل ذلك لابد من معاقبة المتورطين فى هذه الكارثة.
 
وتقدم النائب بخالص العزاء والمواساة إلى ضحايا الحادث الأليم، سائلا المولي عز وجل أن يرحمهم وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان وأن يعجل بشفاء المصابين، وأن يحفظ مصر من كل مكروه وسوء.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق