أرقام ومؤشرات.. ماذا فعلت الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؟

الخميس، 28 فبراير 2019 02:00 م
أرقام ومؤشرات.. ماذا فعلت الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
هالة السعيد ، وزيرة التخطيط

صدر تقرير وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، حول إنجازات النصف الأول من العام 18/2019، لرصد مؤشرات النوع الاجتماعي في أهداف التنمية المستدامة، اليوم الخميس.

 

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، قالت إن هدف تحقيق العدالة بين الجنسين وتمكين المرأة يعد واحداً من الأهداف المتكاملة والمتقاطعة في كافة أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أن حصول المرأة على كافة حقوقها في جميع الأهداف يضمن العدالة والاندماج الاجتماعي وجني جميع المواطنين والأجيال القادمة ثمار التنمية المستدامة.

 

وتابعت: تعزيز القدرات المالية للنساء لا يساهم فقط في القضاء على الفقر ولكن أيضاً في تعليم أفضل ونتائج غذائية وصحية أفضل للأطفال، مشيرة إلى أن المساواة بين الجنسين تعد أولوية هامة وشرط أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما ترتبط ارتباطاً حاسماً مع المساواة العامة في المجتمع.

 

التقرير تضمن عددًا من المؤشرات، منها: مؤشر القضاء على الفقر، وأكد أن السيدات يشكلن نسبة 89% من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، فضلًا عن مساهمة جهاز تنمية المشروعات في تمويل 58.3 ألف مشروع للسيدات، كما تضمن المؤشر مبادرة "امرأة منتجة داعمة للاقتصاد القومي" بما حقق استفادة لحوالي 10 آلاف سيدة، إلى جانب مساهمة المعارض في زيادة مبيعات الأسر المنتجة بحوالي 60 مليون جنيه، وتوفير 16.3 ألف فرصة توظيف، ناتجة عن برنامج "مستورة".

 

ومن بين المؤشرات: القضاء على الجوع، أوضح أن 38 مليون سيدة استفدن من دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات، فضلًا عن تحقيق الاستفادة لـ 33.4 مليون مستفيدة من دعم السلع التموينية، كذلك تحقيق الاستفادة لحوالي 825 ألف مرأة معيلة مستفيدة من دعم التأمين الصحي، فضلًا عن حصول 10.6 مليون امرأة على وسائل تنظيم الأسرة، واستفادة 8 مليون امرأة من خدمات عيادات تنظيم الأسرة إلى جانب تنظيم 10.9 الف ندوة للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة، في مؤشر الصحة.


وعن مؤشر التعليم الجيد تضمنت إنجازات النصف الأول من العام الحالي وجود 11.7 مليون طالبة في مرحلة التعليم قبل الجامعي وتدريب 2750 ميسرة فضلًا عن تحقيق الاستفادة لحوالي 60 الف مستفيدة من البرامج الرياضية المتنوعة و66 ألف مستفيدة من برنامج التوعية بمخاطر التسرب من التعليم.
وتضمن مؤشر المساواة بين الجنسين وفقًا لتقرير وزارة التخطيط تطوير مركز استضافة النساء المعرضات للعنف بالمنيا فضلًا عن تنظيم 30 لقاء توعوي لمناهضة العنف ضد المرأة بحضور 601 الف سيدة وتنظيم 27 لقاء توعوي للرائدات الريفيات لبناء قدراتهن في توجيه الأسر لمناهضة العنف ضد المرأة إلى جانب تنفيذ 4 مبادرات لرفع الوعي بمناهضة العنف ضد المرأة وإنشاء 6 وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية.


وتناول التقرير رصدًا لمؤشر المياه النظيفة والنظافة الصحية والذي تلعب المرأة دورًا مركزيًا فيه من حيث ضمان كفاءة استهلاك المياه والحفاظ عليها بشكل صحي وأمن حيث ذكر التقرير ان النصف الأول من العام الحالي تضمن تنفيذ 11 مشروع لمياه الشرب بطاقة 391 ألف متر مكعب لليوم وأطوال 213 كيلو متر فضلًا عن تنفيذ 9 مشاريع للصرف الصحي بطاقة 280 ألف متر مكعب لليوم وأطوال 197.5 كيلومتر إضافة إلى تنفيذ 54 مشروع صرف صحي بالقري بأطوال 317 كيلومتر.


واستعرض التقرير رصد مؤشرات طاقة نظيفة وبأسعار معقولة والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، مشيرًا إلى أن للنساء دورًا قويًا في الانتقال الناجح نحو طاقة مستدامة للجميع.


وأوضح التقرير القيام بتوصيل الغاز الطبيعي لـ 656 الف وحدة سكنية مع استبدال 11.8 مليون أسطوانة بوتاجاز بالغاز الطبيعي كما أضاف التقرير أنه تم تدريب 92 موظفة بالجهاز الإداري ضمن برنامج وطني 2030 فضلًا عن تعزيز قدرات 6 الاف امرأة في مجال قطاع الأعمال والتسويق واستفادة 2000 امرأة من برامج مركز تنمية مهارات المرأة إضافة إلى تنفيذ 3 برامج في مجال تدريب المرأة للالتحاق بسوق العمل وتعزيز فكرة ريادة الأعمال.
وأكد التقرير انخفاض معدل البطالة بين الاناث من 24.4% إلى 22.8% خلال الربع الأول 18/2019 مقارنة بالربع المناظر من 17/2018.


وفيما يخص مؤشر الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، أكد التقرير أن زيادة مشاركة النساء في التكنولوجيا والعلوم والابتكار تعد أمرًا حيويًا لمواجهة التحديات العالمية مشيرًا إلى تنفيذ مهرجان المرأة العربية للإبداع بعنوان "الاعلام ودوره المستقبلي في التنمية" فضلًا مؤشر الحد من أوجه عدم المساواة الذي تضمن تدريب 540 متدربة في برنامج بناء قدرات فروع المجلس القومي للمرأة وإنشاء 27 وحدة تكافؤ فرص على مستوي دواوين عموم المحافظات فضلًا عن تلبية احتياجات 36.7 ألف أسرة ضمن خدمات برنامج سكن كريم ضمن مؤشر مدن ومجتمعات محلية مستدامة طبقًا لتقرير وزارة التخطيط

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق