ماذا فعلت الحكومة لمنع التكدس والرشوة وإتاحة الخدمات؟.. رؤية مصر 2030 تجيب

الخميس، 28 فبراير 2019 04:00 م
ماذا فعلت الحكومة لمنع التكدس والرشوة وإتاحة الخدمات؟.. رؤية مصر 2030 تجيب
وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى

تتخذ وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، إجراءات جادة لتحسين الأداء الحكومى، ليصبح أكثر كفاءة وفاعلية من خلال إتاحة الخدمات الحكومية إلكترونيا، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030.

 

ويأتي ذلك لتقديم الأفضل للمواطنين وتمكينهم من الوصول للمعلومات ودعم إتخاذ القرارات، وصياغة السياسات بشكل متفهم أكثر للمواطنين واحتياجاتهم، بما يساعد على تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطن، وتوفير مزيدًا من الشفافية وتحجيم الفساد وتعظيم العائد وتخفيض النفقات.

 

رؤية البرنامج الإصلاحي تعتمد على إنشاء منظومة خدمات حكومية فعالة، من خلال إعادة هندسة دورات عمل جميع الخدمات الحكومية فى كافة مراحلها المختلفة، وتوفير قنوات متعددة لتقديم الخدمة التى تتيح للمواطنين، سواء القادرين على التعامل مع الحاسبات الإلكترونية أو الذين لا يملكون مهارة التعامل معها، الحصول على الخدمات بشكل ميسر وبكفاءة ونزاهة وشفافية.

 

وتأتى ضمن استراتيجية البرنامج إجراءات تبسيط إجراءات الحصول على الخدمة، بالإضافة إلى العمل على سرعة الحصول على الخدمة باستخدام قنوات جديدة مختلفة، وتقليل عدد الزيارات الفعلية لأماكن تقديم الخدمات ومنع التكدس وإهدار الوقت والجهد، وفصل مقدم الخدمة عن طالبها لتحقيق الشفافية والنزاهة، وتوفير آلية فعالة للإستجابة للشكاوى التى تقدم من المواطنين.

 

ويهدف العائد العام من البرنامج لكسب رضاء المتعاملين مع الجهاز الحكومي، بالإضافة إلى رضاء المتعاملين مع الجهاز الحكومى وتحسين الإنتاجية الحكومية، نظرًا لإتاحة الخدمات 24 ساعة فى اليوم، وتقليل التكدس بالمصالح الحكومية، و توفير الوقت والجهد المطلوب للحصول على الخدمة الحكومية.

 

إضافة للحد من الفساد ومنع الرشوة، وترشيد استخدام المال العام بما يحقق النزاهة والعدالة في الآداء الحكومى، وتفعيل معايير إتاحة البيانات الحكومية المنفتحة من أجل تعزيز الشفافية، بالإضافة إلى تحقيق التكامل والترابط بين الخدمات الحكومية المختلفة، وسرعة وسهولة تبادل البيانات المؤمنة بين الجهات الحكومية المختلفة، وتحقيق التكامل والترابط بين الخدمات الحكومية المختلفة.

 

ولتحقيق ذلك، نسقت وزارة التخطيط مع كافة الوزارت المعنية، بتدشين عدد من الأقسام التى تقدم خدمات على بوابة الخدمات الحكومية، وميكنة مكاتب الشهر العقارى، ووحدات ونيابات المرور، وميكنة خدمات مصلحة الأحوال المدنية، وتقديم الخدمات الحكومية عبر (خدمات المحمول).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة