تسجيل قراءة العدادات بالصورة.. كيف تخطط «الكهرباء» لإنهاء مشكلات الفواتير؟

السبت، 02 مارس 2019 07:00 م
تسجيل قراءة العدادات بالصورة.. كيف تخطط «الكهرباء» لإنهاء مشكلات الفواتير؟
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لإطلاق برنامج جديد موحد لتسجيل قراءة العدادات، وذلك من أجل ضمان إصدار فاتورة سليمة تعبر عن الاستهلاك الحقيقى للمستهلك، ويأتى ذلك البرنامج فى إطار خطة الوزارة لإنهاء أزمة فواتير الاستهلاك الخاطئة، والتى يعانى منها المواطنين، لقصور بعض العاملين بإدارات الكشف والتحصيل.

خطة الكهرباء لإنهاء مشكلات فواتير الاستهلاك

فى هذا السياق، قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن الوزارة أعدت خطة متكاملة لإنهاء جميع مشكلات وأخطاء فواتير الاستهلاك، والتى يعانى منها المواطنون، وذلك لحين انتهاء الوزارة نهائيا من خطة تغيير كافة العدادات القديمة إلى أخرى مسبوقة الدفع خلال السنوات المقبلة.

وأوضح المصدر المسئول بوزارة الكهرباء، فى تصريحات صحفية، أنه سيتم خلال 3 أشهر إطلاق البرنامج الموحد الجديد لتسجيل قراءة العدادات بجميع شركات التوزيع، من أجل ضمان دقة القراءات، والتى بناء عليها يتم محاسبة المستهلكين، مشيرا إلى أن الوزارة تهدف من وراء البرنامج الجديد إلى القضاء نهائيا على أزمة فواتير الكهرباء.

البرنامج ينهى أزمة القراءات الوهمية

وأشار المصدر فى تصريحاته إلى أن البرنامج الموحد الجديد يقضى نهائيا على فكرة اعتماد شركات توزيع الكهرباء على تسجيل قراءات وهمية من مبدأ «متوسط الاستهلاك»، مؤكدا أن البرنامج الموحد الجديد لقراءة العدادات سيجبر العاملين بإدارات الكشف بمختلف شركات توزيع الكهرباء على ضرورة الذهاب إلى المشتركين ومن ثم تسجيل القراءة الحقيقية للعدادات، ومن ثم إنهاء أزمة الفواتير المغلوطة والخاطئة.

وتابع المصدر، أن البرنامج الموحد الجديد تم تصميمه ليعمل على جهاز يسجل القراءة حال وجود الموظف المختص مصطحبا الجهاز أمام العداد الخاص بالمشترك مباشرة، مشيراً إلى أنه سيتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور للعداد، ومن ثم تسجيل القراءة الصحيحة من الصورة التى تم التقاطها مباشرة.

 

البرنامج الجديد والقراءات الشاذة

وأكد المصدر المسئول بوزارة الكهرباء، أن الصورة التى يتم التقاطها خلال أول تسجيل لبيانات المستهلك ستمكن الجهاز من إظهار القراءة الشاذة وعدم تسجيلها حال تلاعب الموظفين فى القراءات والاعتماده على متوسط الاستهلاك، مشيرا إلى أن البرنامج سيقضى تماماً على كل مشكلات المواطنين.

وأشار المصدر إلى أن البرنامج الموحد الجديد لقراءة عدادات الكهرباء سيتم تسليمه لشركة «شعاع» المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات بعدد من المناطق المختلفة بكافة أنحاء الجمهورية، ومن ثم محاسبتها على أى خطأ فيما تسجله من قراءات، موكداً أنه بنهاية 2019 ستختفى الأزمة تماماً بشكل ينال رضا المواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة