هل تنتقل التجربة المصرية في الإصلاح الإداري لأفغانستان؟.. وزيرة التخطيط تجيب

السبت، 02 مارس 2019 06:00 م
هل تنتقل التجربة المصرية في الإصلاح الإداري لأفغانستان؟.. وزيرة التخطيط تجيب
جانب من اللقاء

بحثت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، إمكانية التعاون مع دولة أفغانستان، فيما يتعلق بمجالات الإصلاح الإدارى، وفي ظل ما يمكن أن تقدمه وزارة التخطيط فى دعم جهود إعادة بناء الدولة والمؤسسات الأفغانية.

وجاء ذلك خلال لقاء وزيرة التخطيط ، بمحمد محق سفير دولة أفغانستان في القاهرة، حيث أكدت على حرص مصر على تعزيز التعاون مع دولة أفغانستان، مؤكدة على أن وزارة التخطيط تسعى إلى تقديم الدعم اللازم لدولة أفغانستان، لدعم جهود إعادة بناء الدولة والمؤسسات الأفغانية.

واستعرضت ما تقوم به الوزارة من جهود لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى والجهاز الإدارى للدولة، مشيرة إلى خطة الإصلاح الإدارى التى تنتهجها الدولة، وتسعى على تنفيذها وزارة التخطيط إيماناً بقضية إصلاح وتنمية الجهاز الإداري للدولة المصرية، مشيرة إلى أن الدولة تسير في خطى جادة نحو إحداث نقلة نوعية بالجهاز.

وأوضحت هالة السعيد، أن خطة الإصلاح الإداري التي تعمل عليها الوزارة تستهدف رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة  من خلال تنفيذ مجموعة من الإصلاحات المؤسسية لتحقيق مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد تحقيقاً لأهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 موضحة خطة الإصلاح الإداري تتضمن عدة محاور تتمثل في محور الإصلاح التشريعي والذي يهدف إلى تحديث القوانين المنظمة لعمل الجهاز الإداري ومحور تحقيق التطوير المؤسسي مشيرة إلى أن الهدف من ذلك المحور يتمثل في تعزيز انضباط أعمال الإدارة العامة إلي جانب خلق نظام إداري مرن مشيرة إلى أنه تم رسم هيكل إداري للوزارات واستحداث مجموعة من الوحدات التنظيمية تمثلت في وحدة الموارد البشرية وكذا وحدة المراجعة الداخلية، ووحدة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة بالإضافة الى القيام بوضع خطة لانتقال الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة.

وتناول اللقاء محور تحسين الخدمات الحكومية، وجهود الوزارة لتبسيط الإجراءات الحكومية والتوسع في ميكنة الخدمات المقدمة، مع ميكنة تلك الخدمات بشكل متكامل.

وأكدت الوزيرة أنه تم خلال فترة وجيزة ميكنة العديد من الخدمات وتطوير مراكز خدمات المواطنين بكافة المحافظات، مشيرة إلى ميكنة كافة خدمات محافظات مدن القناة والانتهاء من حوالي 200 مركز خدمة منتشرة على مستوى الجمهورية تقدم الخدمات المميكنة للمواطنين في المحافظات.

وحول التحول الرقمي، أكدت وزيرة التخطيط، أن الحكومة المصرية تتجه نحو التحول الرقمي بخطوات دقيقة ومتكاملة تستهدف تطوير الخدمات الحكومية بتفعيل "المحول الرقمي القومي G2G ومنصة تقديم الخدمات الحكومية إلي جانب منصة تقديم خدمات المحمول والتوسع في تطوير منافذ تقديم الخدمات الحكومية فضلاً عن نشر نقاط الدفع والتحصيل الإلكتروني ومنصة البنية المعلوماتية المكانية إلي جانب المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين مشيرة إلي أن كل ذلك يتم باعتبار المواطن هو قلب الإصلاح الإداري مؤكدة علي ضرورة تلقي المواطن لخدمة جيدة بعيدًا عن التعقيدات الإدارية وسلسلة الإجراءات المتعسرة.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد على تقديم يد المساعدة فيما يخص الملفات التي تحتاج إلى دعم في أفغانستان، الأمر الذي به أشاد به محمد محق، مؤكداً على كون العلاقات المصرية الأفغانية، ضاربة بجذورها في التاريخ ومن الممكن تطويرها وليس هناك ما يمنع ذلك.

 
WhatsApp Image 2019-03-02 at 10.00.16 AM (1)
 
مناقشات حول سبل الدعم

وأشار سفير أفغانستان إلي أن الدمار الذي مرت به بلاده تسبب في انهيار عدد كبير من المؤسسات، موضحًا أن الحركات الارهابية عند وصولها للحكم ألغت الجيش والشرطة وكافة المؤسسات، مؤكداً أن الدولة الأفغانية بدأت من جديد من نقطة الصفر ببناء الجيش والشرطة مع استحداث وزارة للتخطيط.

وأثنى سفير أفغانستان على تجربة الجيش المصري في محاربة الإرهاب، مضيفاً أنه لا يمكن نقل التجارب الغربية إلى أفغانستان وذلك لاختلاف الظروف الموضعية وطبيعة البلاد مؤكداً على ريادة التجربة المصرية والتي من الممكن أن تنجح بشكل عام في أفغانستان. وأوضح محمد محق أن هناك وفد من أفغانستان سيأتي إلى مصر لتوقيع مذكرة تفاهم مع مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق