بشرة سارة لسائقي التاكسي.. وفر 6 آلاف جنيه شهريا في أقل من 3 ساعات بهذه الحيلة

السبت، 02 مارس 2019 02:00 م
بشرة سارة لسائقي التاكسي.. وفر 6 آلاف جنيه شهريا في أقل من 3 ساعات بهذه الحيلة
الدكتور بسام شريت الخبير البترولى

تتخذ الدولة جهودا جادة لتحويل تشغيل السيارات إلى الغاز الطبيعي، في ظل وفرة من الخام تشهدها مصر، وضمن اتجاه الدولة لدعم الطاقة النظيفة.

مجلس الوزراء قال في السابق، إن استخدام الغاز الطبيعي كبديل للوقود في السيارات‏ يوفر للمستهلك 60 % من تكلفة الوقود، ويحافظ على الأجزاء الداخلية لمحرك السيارة، إلى جانب كونه وقودًا نظيفًا لا تنتج عنه انبعاثات ضارة، فضلاً عن أنه يقلل من تكليف صيانة السيارة، ويعتبر بديلًا آمنًا ويطيل عمر زيت محرك السيارات.

الدكتور بسام شريت، الخبير البترولى، قال إن المتر المكعب من الغاز الطبيعى المضغوط يكافئ تقريباً 1.1 لتر بنزين، مؤكدا أن استخدام الغاز الطبيعى يساهم  فى تقليل دعم الطاقة وبالتالى يدعم اقتصاد الدولة، وكذلك حماية للبيئة بخفض التلوث البيئيى استجابة لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وطبقا لرؤية مصر 2030 .  

وشرح فوائد استخدام الغاز الطبيعي في السيارات، بقوله: "إذا كانت سيارة تستهلك لتراً واحداً من البنزين عند قطعها مسافة 10 كيلومترات فإنها بعد التحويل إلى الغاز الطبيعى المضغوط ستستهلك ذات المعدل أى متر مكعب واحد كل 10 كيلومترات وبالتالى فإن تكلفة الوقود لكل 50 كيلو متر من السيرعند استخدام الغاز الطبيعى المضغوط ، ستوفر 20 جنيهاً، أى ما يساوى 600 جنيها شهرياً أى تقريباً يتم استرداد قيمة تكلفة التحويل للعمل بالغاز فى حوالى سنة وباقى العمر يعتبر توفير للمواطن".

وتابع: إذا كانت سيارة أجرة تاكسى تقطع يوميا مسافة 500 كيلومتر فإنه بعد التحويل إلى الغاز الطبيعى المضغوط ستستهلك ذات المعدل أى متر مكعب واحد لكل 10 كيلومترات وبالتالى فإن تكلفة الوقود لكل 500 كيلو متر من السير ستوفر 200 جنيهاً يوميًا أي ما يساوى شهريا 6000 جنيهاً لذلك يتم استرداد قيمة تكلفة التحويل لأى سائق سيارة تاكسى أو أى سيارة أجرة حوالى شهر ونصف.
 
وأوضح شريت أنه يمكن تحويل أى نوع سيارة بسهولة من استخدام وقود البنزين أو الديزل إلى الغاز الطبيعى المضغوط بعد إجراء التحويل الذى لا يستغرق أكثر من 3 ساعات من التحويل، بما فى ذلك تركيب الاسطوانة الثابتة فى شنطة السيارة وغيرها، من المعدات التى تسمح للغاز بالوصول إلى محرك السيارة.
 
نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفوجرافا عن أهم مميزات تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي، من بينها رفع معدلات توفير التكلفة للمستهلك من 50-65 %، وتوفير 825 جنيه شهريا عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين 80، وتوفير 1200جنيه شهريا عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين 92 وتوفير 1500 جنيه شهريا عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين 95.
 
وأوضح الإنفوجراف أن التحويل يستغرق من ساعتين إلي 4 ساعات حسب نوع العربية ولكن ثمن تحويل السيارات الكربراتير 5000 جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق