فى عامه السادس.. نرصد أبرز المعلومات الخاصة بفعاليات «شهر العلوم المصري»

الأحد، 03 مارس 2019 10:00 م
فى عامه السادس.. نرصد أبرز المعلومات الخاصة بفعاليات «شهر العلوم المصري»
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى
كتبت ولاء عكاشة

في إطار جهود أكاديمية البحث العلمي المصرية، وسعيها الدائم نحو تعزيز الشراكة المجتمعية في مجال العلوم والتكنولوجيا، ونشر ثقافة العلوم الابتكارية، والتي أصبح لها تأثيرا بالغ الأهمية في رقي المجتمع وتقدم الوطن، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العلي والبحث العلمي، تم إطلاق مبادرة "شهر العلوم المصري"، لأول مرة في عام 2014، حيث تعقد من وقتها احتفالية في شهر مارس من كل عام، بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك من خلال أنشطة الثقافة العلمية للجمهور، والفعاليات المتخصصة للباحثين وطلاب المدارس والجامعات.
 
وأطلقت أكاديمية البحث العلمي، خلال مؤتمر صحفي السبت، شهر العلوم المصري للعام السادس على التولي، والذي أكد الخبراء أنه يختلف بدوره عن الأعوام السابقة، لاسيما وأن العام الحالي يتضمن إقامة صالون علمي وثقافي، والذي يتم خلاله استضافة أحد العلماء المصريين في الداخل أو الخارج.
 
وخلال التقرير التالى، يرصد "صوت الأمة"، أبرز المعلومات التي تخص شهر العلوم المصري، منذ بداية تدشينه في 2014 حتى الآن في دورته السادسة، بالإضافة إلى الوقوف على أهم أهداف هذه المبادرة العلمية.
 
تأتي هذه المبادرة السابق ذكرها، بالتعاون مع العديد من الجهات المختلفة، سواء مؤسسات حكومية، أو جامعات خاصة وأخرى حكومية، ومكتبات ومؤسسات مجتمع مدني، ورواد أعمال، حيث يجمع شهر العلوم ما يقرب من 1300 حدث في الثقافة العلمية والابتكار والتعليم الإبداعي للعلوم، وذلك لجعل العلم في متناول الجميع. 
 
والدعوة للمشاركة في هذه الاحتفالية، مفتوحة أمام الجميع، من الجامعات والمؤسسات البحثية والتعليمية، وأيضا منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والشركات والمبادرات الشبابية والجمعيات الطلابية.

الأهداف المنشودة من المبادرة العلمية: 
 
1- زيادة  الوعى المجتمعى بدور العلم وتأثيره فى رقي المجتمع وتقدم الوطن.
2- توحيد الجهود المبذولة فى تنظيم مهرجانات الثقافة العلمية داخل القطر المصرى.
3- إنشاء منتدى يجمع القائمين على هذه األنشطة لتبادل الخبرات.
4- توسيع قاعدة المستفيدين من الأنشطة المتاحة.
5- تشجيع الكيانات من خارج القاهرة والإسكندرية لتنظيم أنشطة واحتفاليات علمية.
6- التسويق المشترك لكافة الفعاليات العلمية المشاركة فى شهر العلوم المصرى.
7- تنظيم حفل إعلامي موحد لكافة الفعاليات المشاركة فى شهر العلوم المصرى.
 
وتضم فعاليات شهر العلوم المصري، أسبوعا للعلوم ومهرجانا للعلوم بهدف تبسيطها بطرق ابتكارية مختلفة تماما عن المتعارف عليها، فضلا عن تقديم فعاليات علمية شيقة للأطفال والشباب، لاسيما وأن الأكاديمية تحرص على استخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم، وتبسيط العلوم والتوعية، بالإضافة إلى نشر الثقافة العليمة بالمجتمع المصرى.
 
من جانبه، كشف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، في تصريحات صحفية، أن الأكاديمية ستطلق، خلال فعاليات شهر العلوم خلال العام الجارى، النداء الثاني لجميع العلماء المصريين للتقدم لمشروعات بحوث وتطوير مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري في 17 مجالا حيويا مهما، كما سيتم تدشين أول شبكة قومية للتواصل العلمي، برئاسة الدكتور ياسر الشايب، إلى جانب فتح باب التقدم للحصول على منح في الفنون والآداب والبحوث الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق