وفاة اتفاق السويد.. وزير الخارجية البريطاني يحذر من آخر فرصة لوقف الحرب باليمن

الإثنين، 04 مارس 2019 11:00 ص
وفاة اتفاق السويد.. وزير الخارجية البريطاني يحذر من آخر فرصة لوقف الحرب باليمن
وزير الخارجية البريطانى جيريمى هانت

أثارت الخروقات التي ترتكبها مليشيات الحوثي في اليمن يوميًا بحق اتفاق السويد، ردود أفعال دولية غاضبة، وهو ما دفع وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت إلى التأكيد بأن اتفاق السلام في اليمن يواجه الآن آخر فرصة للنجاح.

وجاءت تصريجات وزير الخارجية البريطاني خلال زيارته لمدينة عدن، العاصمة المؤقتة جنوبي اليمن، كأول وزير خارجية لدولة أجنبية يزور هذا البلد العربي منذ اندلاع الحرب عام 2015.
 
ومازالت تداعيات رفض الميليشيات الحوثية، الالتزام بتنفيذ اتفاق السويد الموقع في العاصمة ستوكهولم برعاية أممية بين الأطراف اليمنية المتنازعة، تزيد من الوضع سوءا، حيث تشكل انتهاكات الحوثي اليومية، عائقًا أمام الوصول إلى حل نهائي للأزمة اليمنية.
 
وأنهى هنت، الأحد، زيارة لمدينة عدن، محذرًا من على مرسى ميناء عدن من أنه «في حال عدم تحرك طرفي النزاع لتنفيذ الاتفاق، خلال الأسابيع المقبلة، فإن ذلك ربما يعني وفاة الاتفاق؛ مما قد يؤدي إلى تفجر الوضع إلى حرب شاملة».
 
ويبدو أن زيارات أعضاء الأمم المتحدة المتكررة إلى اليمن، بالإضافة إلى الزيارة الأخيرة للوزير البريطاني تستهدف في المقام الأول الضغط على الميلشيات الحوثية لتنفيذ الاتفاق وإقناعهم بعدم التمادي في الانتهاكات المتزايدة للاتفاق خوفًا من صعوبة تطبيقه، لكن يبدو أن الميلشيات الحوثية لن تخضع لهذه الضغوط، حيث أكدت المتحدث باسم الحكومة اليمينة راجح بادى أنه رغم أن عودة كاميرت جاءت بعد وعود تلقاها جريفيث من الميليشيات الحوثية بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، إلا أن الميلشيات لن تلتزم بوعودها.
 
والتقى وزير الخارجية البريطاني مع نائب رئيس الحكومة اليمنية، سالم الخنبشي، ووزير الداخلية، أحمد الميسري، لبحث «مستجدات الأوضاع والجهود الدولية الرامية لإحلال السلام في اليمن ودفع ميليشيات الحوثي لتنفيذ محادثات ستوكهولم»، وقال وزير الداخلية اليمني إن «موقف الحكومة الشرعية ثابت وينشد السلام الدائم، رغم أن قوات الجيش الوطني كانت قاب قوسين أو أدنى من تحرير مدينة الحديدة، ومع ذلك فضلت الدخول في مفاوضات ستوكهولم إيمانًا منها بخيار السلام».
 
و بعد مضي نحو ثلاثة أشهر على توقيع الاتفاق، سجل عدّاد الخروقات الحوثية أرقاما قياسية، رصدها التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، مشيرًا أن المتمردين تخرق  اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة أكثر 17 مرة في اليوم الواحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة