آخر انتهاكات ميليشيات الحوثي في اليمن: تفخيخ مخازن الأغذية

الإثنين، 04 مارس 2019 11:00 ص
آخر انتهاكات ميليشيات الحوثي في اليمن: تفخيخ مخازن الأغذية
عبد الرقيب فتح

 
تستمر انتهاكات الميليشيات الحوثية بشكل يومي، حيث لا يتورع المتمردون عن محاولة تجويع اليمنيين، مرة باستهداف المناطق السكنية بالقذائف والرشاشات، وآخرى بضرب مخازن الحبوب بالحديدة، وتفخيخ مخازن الأغذية في كل نواحي اليمن، وهو ما حذرت منه الأمم المتحدة والحكومة اليمنية في وقت سابق.
 
من جانبه، أكد عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية فى الحكومة اليمنية، أن صمت المجتمع الدولي على هذه الجرائم الحوثية، بحق الأعمال الإغاثية غير مقبول داعيا الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى «إدانة هذا التصرف الإجرامى الذى يهدف إلى حرمان الشعب اليمنى من المساعدات الإغاثية فى محافظة الحديدة وغيرها من المحافظات غير المحررة».
 
وكان الصمت الدولي على انتهاكات الحوثيين ضد اليمنيين، فاق الحد، في ظل استهداف الميليشيات المدعومة إيرانيًا لمخازن الغذاء، الذي يمثل تهديد لملايين اليمنيين الذين يقعوا على شفا المجاعة، حيث تكفي الحبوب فقط لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر، فيما حمل لوكوك الحوثيين المسئولية الأكبر عن الوضع الكارثي، مؤكدًا أن العمليات التي طالت مخازن الحبوب بالحكومة في وقت سابق، أدت إلى منع فرق الأمم المتحدة من الوصول إليها.
 
وخلفت هذه الانتهاكات الحوثية، أوضاعا إنسانية وصحية صعبة أدت إلى تفشى الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية فى اليمن الذى يعد من أفقر دول العالم، فيما تحذر منظمات دولية من مجاعة محدقة فى حال عدم توقف المعارك وفك الحصار عن المدن.
 
وشدد فتح على ضرورة «قيام المنظومة الأممية والدولية بإجراءات فورية تعمل على الإنهاء السريع والفورى لكافة الانتهاكات بحق العمليات الإنسانية فى اليمن».
 
ومؤخرا اتهمت منظمة العفو الدولية ميليشيات الحوثي، بارتكاب جرائم جسيمة يرتقي بعضها إلى جرائم حرب، واستخدام السلطة القضائية لتصفية حساباتها السياسية مع المناهضين لها في مناطق سيطرتها، وقالت في تقرير الأربعاء: اقتراف الحوثيين انتهاكات بحق معارضين ذكوراً وإناثاً، منها الإخفاء القسري والتعذيب داخل معتقلاتها، مثل التعليق من السقف لساعات والركل واللكم على الأعضاء التناسلية والتهديد بالاغتصاب والابتزاز المادي.
 
ويسجل عدّاد الخروقات الحوثية لاتفاق السويد أرقاما قياسية، بعد مضي أقل من ثلاثة أشهر على توقيع الاتفاق، حيث أعلن التحالف العربي، أن ميليشيات الحوثي خرقت اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة مرات عديدة يوميًا متركزة الخروقات في مناطق التحيتا وحيس والفازه والجبلية والجاح ومجيليس.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق