«جنايات القاهرة» تستمع لمرافعة دفاع المتهمين في «كتائب حلوان»

الثلاثاء، 05 مارس 2019 05:00 ص
«جنايات القاهرة» تستمع لمرافعة دفاع المتهمين في «كتائب حلوان»
عناصر كتائب حلوان
كتب – أحمد متولي

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، الاستماع لمرافعة هيئة الدفاع عن 215 من العناصر الإرهابية التابعة للجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان، لتورطهم في تنفيذ سلسلة عمليات عدائية استهدفت المنشآت العامة والحيوية، وذلك على خلفية إحالتهم للمحاكمة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

 

وأحال النائب العام المتهمين إلى محكمة الجنايات لأنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

 

كشفت تحقيقات النيابة العامة أن العناصر المتهمة نفذت 32 عملية إرهابية، تمثلت فى استهداف الأجهزة الأمنية، ومنشآت تابعة لوزارة الداخلية، وشبكة الطرق، وتخريب أبراج كهرباء الضغط العالي، وأعمدة الإنارة، مما كبد الدولة خسائر فادحة بلغت قيمتها 40 مليونا، استهداف القوات الأمنية بمحيط المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، ونتج عنه مقتل ثلاثة مجندين، وإصابة 12 ضابط وفرد شرطة وأحد المواطنين، وإتلاف مركبتي شرطة.

 

وتورط أعضاء الكتائب في التعدي على مسئولي الأمن الإداري بالمدينة الجامعية لطلاب الأزهر، مما تسبب في إصابة 3 موظفين، كما خربوا مبنى نقطة شرطة الحي العاشر بمدينة نصر، واستهدفوا كوبري المشاة بطريق النصر بواسطة مفرقعات.

 

وارتكبت عناصر التنظيم وقائع تخريب عشرة أبراج كهرباء ضغط عالي، و6 أعمدة كهرباء ضغط متوسط، ومحولي توزيع كهرباء، وغرفة للغاز الطبيعي، وقتل النقيب مصطفى نصار، معاون مباحث قسم شرطة 15 مايو، والرقيب رمضان فايز، بوحدة مباحث قسم حلوان، والمجند مصطفى خليل جاد، بوحدة مرور حلوان، وإصابة 7 من ضباط وأفراد الشرطة وثلاثة مواطنين من بينهم امرأة ورضيعها.

 

ونفذ عناصر "كتائب حلوان" بجنوب القاهرة العديد من العمليات الأخرى، وهى تخريب ثلاثة منشآت شرطية، وتخريب ديوان حي حلوان، وتدمير 11 مركبة تابعة للأجهزة الأمنية وسرقة محتوياتهم، وتفجير سيارة أحد المواطنين، وتخريب سيارة أحد ضباط الشرطة، واستهداف أتوبيس نقل عام، وقسم شرطة حلوان، والاعتداء على القوات المارة بنفق الحكر باستخدام مفرقعات.

 

واعترف 51 متهما، خلال التحقيقات، بانضمامهم إلى المجموعات المسلحة وارتكابهم للوقائع المذكورة، فضلا عن إحرازهم الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات، في إطار انضمامهم للمجموعات سالفة البيان.. كما تم ضبط أوراق تنظيمية بحوزة قادة جماعة الإخوان الإرهابية بمحبسهم، حوت تفاصيل بنود المخطط الإرهابي كتدبير التجمهرات ورصد وحرق النقاط الشرطية ومحولات الكهرباء ومحطات الغاز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة