بعد تحذيرات الأرصاد الجوية.. خطة «المرور» لتجنب حوادث الطرق السريعة (صور)

الأربعاء، 06 مارس 2019 10:00 م
بعد تحذيرات الأرصاد الجوية.. خطة «المرور» لتجنب حوادث الطرق السريعة (صور)
طقس

تعرضت البلاد مطلع الأسبوع الجاري لحالة من التقلبات المناخية، ظهرت شدتها صباح الثلاثاء، في هطول الأمطار المصاحبة بصعقات البرق، وهو مدفع غرفة الطوارئ والإغاثة بإدارات عمليات المرور، برفع حالة الطوارئ، تحسبا لتقلبات الطقس للتعامل معها ولتلقي البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة.

من جانبها أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات خبرائها بسقوط أمطار غزيرة حتى يوم الخميس، وهو ماعزز من إجراءات إدارة المرور لمراقبة حالة الطرق السريعة، وتاهبها لتلقي بلاغات حوادث الطرق الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، برئاسة اللواء عصام شادى، مساعد الوزير للمرور، ومتابعة حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق.

سقوط امطار

وفي هذا الصدد أوضحت الإدارة العامة للمرور، أنه يتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أى كثافات مرورية بالمحاور مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أى معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال، وقامت الإدارة العامة للمرور، بتوفير ونشر عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق او حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.
 
وأوصت الإدارة العامة للمرور بمجموعة من الإرشادات المرورية أثناء قيادة السيارات أعلى الطرق، بسبب هطول الأمطار، تجنباً لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين، منها، السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار.
 
كما شددت إدارة المرور على التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأن سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.
 
سيارات شفط المياه
 
وشددت على ضرورة استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم.
 
هطول امطار
 
ونوهت إدارة المرور على مضاعفة مسافة السيارات على الطرق، مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث، كما يجب استعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية، مع التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة.

ووضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة خطة مرورية محكمة استعدادا لسقوط الأمطار على مستوى القاهرة، بالتنسيق مع محافظة القاهرة والهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة لمنع ظهور أى تكدسات أو حوادث مرورية.

واشتملت الخطة على عدة محاور، منها توزيع سيارات الشفط على قطاعات القاهرة الأربعة حتى تكون جاهزه عند طلبها، ولسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه التى يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات، بجانب تواجد سيارات الشفط لسحب مياه الأمطار بمعدل 4 سيارات فى كل قطاع، على أن يكون تحركها من خلال تعليمات وكيل القطاع، والذى يعلم أماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع، حتى يتم الانتهاء منها سريعا منعا لظهور أى كثافات مرورية.

وتم  التنسيق مع هيئة الصرف الصحي وهيئة مياه الشرب على تواجد مندوب تابع لهم داخل غرفة العمليات "الطوارئ"، ويكون بصحبته أرقام تليفونات قائدى الشفاطات بكل قطاع، حتى يتم إصدار الأمر بالتحرك وفقاًً لمتطلبات الحدث على الأرض.

ويشارك رجال المرور فى هذا الشأن الحماية المدنية وشرطة المرافق وكافة الأجهزة المعنية بقطاع أمن القاهرة، وأيضا الأجهزة المعاونة من محافظة القاهرة، لتوفير سيارات الشفط، وتم تخصيص أرقام للإغاثة " 136_ 01155554444"

وتنسق الإدارة العامة لمرور الجيزة مع هيئة الصرف الصحى والمحافظة و الحماية المدنية للعمل على استقبال الأمطار، وسحب أى تراكمات للمياه بمطالع ومنازل الكبارى، مع تجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم أفراد محددة، وبيان دور كل طرف والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

كما تم تخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444، وتجهيز غرف العمليات، من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114، ورقم هيئة النظافة "16809"، والصرف الصحى "125" و الحماية المدنية "180"، ويتم التنسيق مع كافة الجهات لاستقبال الأمطار.

وأكدت الأرصاد الجوية فى بيانها، أنه من المتوقع أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شرق البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشرقية وسيناء، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على جنوب سيناء كما تنشط على البحر الأحمر وخليج السويس،  مما يؤدى إلى اضطراب الملاحه البحريه هناك.

وعن حالة البحر المتوسط، فهو خفيف إلى معتدل، وارتفاع الموج من 1 إلى 1.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر معتدل إلى مضطرب، وارتفاع الموج من 2 إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق