البنجر جميل لكن له أضرار.. الكلى والمرارة أبرزها

السبت، 09 مارس 2019 11:00 ص
البنجر جميل لكن له أضرار.. الكلى والمرارة أبرزها
البنجر

 
يعتبر البنجر، من أفضل الأطعمة، بمذاقه اللذيذ ولونه الأحمر الزاهى وقيمتها الغذائية العالية، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك ومصدر معتدل للحديد والبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف، لكن له أضرارا يجب الالتفات إليها.
 
ورغم اعتبار استهلاك البنجر آمناً بشكل عام، إلا أنه له أضرار بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، استعرضها موقعا Live strong و Vegetarian.
 

اضرار البنجر

أضرار البنجر

البول الوردي

بالنسبة لنحو 10 إلى 14 % من الأشخاص يؤدي تناول البنجر إلى تحول البول إلى اللون الوردي أو الأحمر، وهذا البول الملون يبدو بشكل مزعج مثل البول المملوء بالدم الذي يمكن أن يصاحب عدوى المسالك البولية.

ويطلق على هذه الحالة المصطلح الطبي "بيتيتوريا" أو beeturia وتحدث هذه الحالة فى الغالب بسبب جين معين أو مجموعة من الجينات، كما أنه يرتبط بنقص الحديد في الجسم، يمكن أن تأتي بيتيوريا وتذهب اعتمادا على كمية الصبغة في البنجر التي يتم تناولها، وفي أي شكل كان يتم استهلاكها وكذلك كمية الحديد التي يحتاجها الجسم.

براز داكن

يؤثر beeturia أحيانًا على حركات الأمعاء، حيث يمكن للصبغة الحمراء الموجودة في البنجر أن تحول البراز إلى اللون الداكن، وفي بعض الأحيان، سوف تشاهد خطوط مائلة إلى الحمرة فى البراز تشبه تلك التي خلفتها البواسير.

ما اضرار البنجر
 

حصوات الكلى

يحتوى على نسبة عالية من حمض الأكساليك أو الأكسالات، التى يمكن أن تتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم.

ويعتقد بعض الأطباء أن هناك صلة بين استهلاك الأطعمة عالية الأكسالات وتشكيل حصوات الكلى.

حصوات المرارة

على الرغم من أن الحصوات المرارية لا علاقة لها بحصى الكلى، إلا أنها تتكون أيضًا من بلورات حمض الأكساليك، لذلك قد ينصح طبيبك بتجنب الأطعمة عالية الأكسالات مثل البنجر.

الحمى والقشعريرة والطفح

أفاد بعض الأشخاص بأنهم يعانون من الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي بعد استهلاك عصير البنجر بكميات كبيرة، لذا إذا كنت تعتقد أنك تعاني من هذه التأثيرات من شرب عصير البنجر، فتوقف عن شربه.

فوائد البنجر خفض ضغط الدم
 

فوائد البنجر

- يخفض ضغط الدم

- صحة الأوعية الدموية

- يساعد في مكافحة السرطان

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة