اليمن والوكالة الأمريكية للتنمية يبحثان إعادة إعمار البلاد.. ومليشيا الحوثي تواصل التخريب

الجمعة، 08 مارس 2019 05:00 م
اليمن والوكالة الأمريكية للتنمية يبحثان إعادة إعمار البلاد.. ومليشيا الحوثي تواصل التخريب
اطفال اليمن

 
بحث المهندس سيف محسن الشريف مستشار رئيس الجمهورية اليمني لشؤون إعادة الإعمار، مع مدير مكتب شؤون اليمن والخليج في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كريستوفر ميلر، دور الوكالة الأمريكية للتنمية في اليمن. وقالت وكالة الأنباء اليمنية أن كريستوفر ميلر أبدي استعداد الوكالة الأمريكية دعم بعض مجالات إعادة الإعمار المستقبلية في اليمن خاصة في مجال الصحة والتعليم.
 
وكانت قوات الحوثي قد ارتكبت جريمة تؤكد أنه عدو الإنسانية حيث قصفت المليشيات الموالية لإيران مستشفى ومصنعا للمواد الغذائية بقذائف الهاون، في خرق جديد لاتفاق السويد الذي يفرض تهدئة في مدينة الحديدة غربي اليمن، وفق ما ذكرت مصادر يمنية محلية ، الأربعاء.
 
وقالت مصادر لشبكة سكاي نيوز عربية، في اليمن أن قصف ميليشات الحوثي الإيرانية، أحدث أضرارا مادية في مستشفى 22 مايو، ومصنع «إخوان ثابت» للمواد الغذائية. وسبق للميليشيات الحوثية أن قصفت هاتين المنشأتين أكثر من مرة منذ بدء سريان قرار وقف إطلاق النار في 18 ديسمبر 2018 بحسب اتفاق السويد.
 
وفي غضون ذلك، تواصلت المعارك بين قبائل حجور وميليشيات الحوثي الموالية لإيران، في مديرية كشر بمحافظة حجة غربي اليمن. وقالت مصادر ميدانية إن المواجهات استمرت في الجبهة الشمالية الغربية، في ظل محاولات المتمردين السيطرة على مناطق خسروها خلال اليومين الماضيين.
 
 كما استهدفت طائرات التحالف العربي تجمعات للحوثيين غرب العبيسة، شرقي كُشر، مما أوقع عددا من القتلى والجرحى. كما استهدفت تجمعات للمتمردين في حصن المنصورة شمال غربي كُشر. وفي الجبهة الشرقية ببلدة العبيسة، دارت مواجهات تمكن خلالها المتمردون من السيطرة على جبل المنصورة الاستراتيجي.
 
وجاء تقدم ميليشيات الحوثي الإيرانية في هذه الجبهة عقب هجمات مكثفة على مدى يومين، أمطروا خلالها مناطق العبيسة بقصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة، بما فيها استخدام صواريخ كاتيوشا مطورة، أحدثت دمارا في منازل المواطنين وضاعفت وتيرة المعارك موجات النزوح في صفوف المدنيين.
 
وحشدت ميليشيات الحوثي في المحافظات المحاذية لحجة المئات من مسلحيها خلال اليومين الماضيين لتعزيز صفوفها في جبهات حجور، بعد الخسائر البشرية التي منيت بها من جراء المواجهات وغارات التحالف على مدى الأيام الماضية.
 
كما وصف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت سيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية على مناطق في اليمن بـ«الاحتلال»، محذرا المتمردين من «موت اتفاق ستوكهولم» إذا لم تترجم أقوالها إلى أفعال. وأوضح هانت في تصريحات لـ «سكاي نيوز عربية»، أن «الاحتلال الحوثي لليمن غير شرعي». ونحتاج الآن إلى العودة لحكومة وحدة وطنية».

ودعا الوزير البريطاني ميليشيات الحوثي إلى وقف علاقتها بميليشيات حزب الله «إذا أرادوا سلاما دائما»، قائلا: «لدينا مخاوف من ممارسات حزب الله في الكثير من مناطق الشرق الأوسط». وصنفت بريطانيا حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري منظمة إرهابية، مما يضع التعامل معه من جانب أي جهة في المملكة المتحدة تحت طائلة القانون.

وذكر هانت أنه حذر الحوثيين من أن «الحرب ستنشب مجددا إذا لم يترجموا أقوالهم إلى أفعال». وأضاف: «نحن الآن أمام فرصة أخيرة لنجاح عملية ستوكهولم للسلام. العملية قد تموت في غضون أسابيع إذا لم نر التزاما من الجانبين بالوفاء بالتزاماتهم طبقا لاتفاق ستوكهولم».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق