5 حبوب هتديك طاقة وتخليك تخس.. تعرف عليها

الأحد، 10 مارس 2019 09:00 ص
5 حبوب هتديك طاقة وتخليك تخس.. تعرف عليها
الشوفان

تعد الحبوب الكاملة من المصادر الجيدة للطاقة، فهي تحسن الهضم وتساعد على الحفاظ على الوزن، لأنها من العناصر الرئيسية في أى نظام غذائى. 

موقع "step to health" تحدث في تقرير عن 5 أنواع من الحبوب الكاملة، ونصح بإضافتها إلى النظام الغذائي، فهي مصدر أساسي للكربوهيدرات المعقدة، والألياف التى تشعرك بالشبع والامتلاء وبالتالى لا تتناول المزيد من الطعام وتحافظ على وزنك، وتساعد أيضاً على تحسين الهضم ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ونستعرض فيما يلي 5 أنواع من الحبوب الكاملة، التي تحدث عنها تقرير الموقع الطبي:

الشوفان
 
الشوفان


دقيق الشوفان

من أكثر الحبوب الكاملة المغذية، حيث يحتوي على البروتين أكثر من أنواع الحبوب الأخرى، كما أنه مصدر كبير للألياف والمعادن والأحماض الدهنية، وكذلك يمدك بالطاقة ويحسن الأداء البدني والعقلي، كما يساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم.

 

جنين القمح
يحتوى على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية ، كما يساعد على حماية العضلات وتحسين نشاط الدماغ وتقليل الالتهاب، كما يحتوي أيضا على فيتامينات B و E، والتي هي ضرورية لتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجهاز العصبي.

 

الشعير
الشعير


الشعير

يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول العالية، لاحتواءه على حبيبات توكوترينول، وهي مواد قابلة للذوبان في الدهون وتمنع هذه المواد إنتاج الكبد من الكولسترول السئ (LDL) ، مع زيادة وجود الكولسترول الجيد (HDL)، كما أن الشعير يساعد على منع الإمساك وبطء عملية الهضم بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان.

 

الأرز البني
يفقد الأرز الأبيض ما يصل إلى 75 ٪ من العناصر الغذائية بالمقارنة مع الأرز البني الذى يحتفظ بقيمته الغذائية، ويوفر أيضًا الفيتامينات B ومضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم،  كما أنه مصدر مهم للكربوهيدرات المعقدة ، التي توفر الطاقة للخلايا.

الكورن فليكس
الكورن فليكس

 

رقائق الذرة أو الكورن فليكس
هي الحبوب الكاملة التي يمكن إدراجها في وجبة الإفطار أو تؤكل كوجبة خفيفة، فهي معروفة بتقديمها للكربوهيدرات بطيئة الامتصاص، والتي تزيد من الطاقة وتنظم مستويات الجلوكوز، كما أنها تحتوي على بروتينات عالية الجودة تزيد من قوة العضلات وتحسن صحة القلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق