100 سنة ثورة 19.. قصة الثورة في السينما المصرية

السبت، 09 مارس 2019 01:22 م
100 سنة ثورة 19.. قصة الثورة في السينما المصرية
عادل السنهوري يكتب:

اليوم.. 9 مارس تحتفل مصر بمرور 100 عام على اندلاع ثورة 1919 وبقائدها سعد زغلول ورفاقه، وأظن أنه يجب الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المهمة بما يليق بها وبحجم التضحيات التى قدمها الشعب المصرى من أجل حريته واستقلاله ولا يمكن اختزال الاحتفال فقط فى حزب الوفد فقط لأنها ثورة كل المصريين رغم أن أجيالا كثيرة لم تعرف عنها سوى من السينما التى قدمت عددا من الأفلام مأخوذة عن روايات أدبية. 
 
فالكتابة السياسية لم تقدم- حتى هذه اللحظة- التوثيق الحقيقى لتفاصيل وحكايات وروايات ثورة 19 والأبطال الحقيقيين المجهولين الذين أدوا أدوارا بطولية ووطنية رائعة، فمع كامل التقدير للمحاولات التى قام بها عدد من المؤرخين للتوثيق والتأريخ للثورة، إلا أنه بالتأكيد ما زالت جوانب سياسية كثيرة لم يتم رصدها.
 
بفضل السينما تعرفت الأجيال التى ولدت وعاشت بعد مارس 19 على الثورة، حتى لو كان ذلك بشكل احتفالى وكرنفالى، وأصبحت جملة «سعد سعد.. يحيا سعد»- وما زالت- يرددها المصريون، وهى الجملة التى الهبت حماس الشعب المصرى أثناء الثورة وبفضل فيلم «بين القصرين» وهو أول أفلام ثلاثية نجيب محفوظ.. فقد ارتبطت الثورة عند ذكرها باثنين من رواد الفن والأدب، هما سيد درويش ونجيب محفوظ، وهو ما يؤكد بما لايدع مجالا للشك أن السينما والفن هما الأكثر أهمية وتأثيرا فى حفظ تراث الأمة وتاريخها، حتى لو كان ذلك بقليل أو كثير من الاحتفاء والاحتفال والتمجيد. 
 
المفارقة أن الأعمال السينمائية التى تناولت وعالجت أحداث ثورة 19 تم إنتاجها وعرضها فى فترة الخمسينيات والستينيات، أى بعد قيام ثورة يوليو 52 وهو ما يفند فكرة العداء التى حاول البعض اختلاقها بين الثورتين، والصدام بينهما وتوريث الأجيال لعداوة لم توجد الا فى أذهان أصحاب المصالح وعجائز السياسة والمتضررين من كل تحول ثورى، فالثورات تاريخ نضالى متصل غير متقاطع. 
 
اعتمدت الأعمال السينمائية التى عالجت ثورة 19 على الأدب وخصوصا أدب نجيب محفــوظ الذى كـــتب فى فترة الأربعينيات، أى قبل ثورة 23 يــوليو 1952 حيث جرى تناول مجتــمع ثــورة 1919 فى روايات «القاهرة 30» و«بداية ونهاية» و«خان الخليلى» و«زقاق المدق» واختتم ذلك بالثلاثية بين القصرين، قصر الشوق، السكرية. السينما بشكل عام جسدت ثورة 19 فى عدد قليل من الأعمال، من بينها فيلم «مصطفى كامل» الذى تم عرضه فى 14 ديسمبر 1952 من إخراج أحمد بدرخان وبطولة أنور أحمد وحسين رياض ومحمود المليجى وأمينة رزق وقصة المناضل الوطنى فتحى رضوان ويدور حول قصة حياة الزعيم مصطفى كامل، وعلى الرغم من أن الزعيم توفى قبل الثورة بسنوات، فإن أحداث الفيلم بدأت من ثورة 1919؛ ليعود الفيلم بالمشاهد «فلاش باك»” حتى يصل إلى الزعيم مصطفى كامل ورحلته الوطنية وفترة نضاله من أجل الاستقلال.
 
لكن بالبحث عن أول فيلم مصرى وثق لثورة 19 نجد أنه الفيلم الصامت «برسوم يبحث عن وظيفة».. والذى تم إنتاجه عام 1923 ومدة عرضه 16 دقيقة، فقط ونال لقب أول فيلم تم تصويره على مستوى القارة الإفريقية، وهو من بطولة: بشارة واكيم، عادل حميد، فيكتوريا كوهين، فردوس حسن، عبد الحميد زكى، محمد يوسف، سيد مصطفى، وهو من إخراج وتأليف محمد بيومى.
 
وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى، بين الترابط بين المسلمين والمسيحيين، فالبطل «برسوم»، هو مسيحى تربطه علاقة صداقة قوية بالشيخ متولى، والاثنان عاطلان عن العمل، ويعانيان من الفقر والجوع، ثم يتنافسان للحصول على وظيفة فى أحد البنوك، الذى أخطأ مديره عندما دعاهما إلى مأدبة غداء بمنزله؛ ظنا منه أنهما رجلا أعمال، إلا أنه يكتشف الحقيقة ويطردهما، لتتوالى الأحداث بينهما، فى ظل استمرارهما فى البحث عن وظيفة. ويلاحظ من يشاهد الفيلم أن صورة سعد زغلول تأتى فى أكثر من مشهد فى العمل، كما أن العبارات المنتشرة على جدران البيوت، والتى توضح مدى ارتباط المصريين بثورة 1919، أصر المخرج محمد بيومى على تصويرها والتركيز عليها بشكل عمدى يدل على رغبته الشديدة فى توثيق تلك الحالة. فى النهاية الفيلم كان نقلة فى تاريخ السينما، كما أنه فتح لعدد من الأفلام التى صورت من بعده أن تناقش الوحدة الوطنية، ولم يعان الفيلم من أزمات التوثيق، كعدد آخر من الأعمال التى خرجت من بعده وفقدت هويتها. ولم تمر الثورة دون أن يصورها الأديب الراحل توفيق الحكيم فى رواية “عودة الروح”، وهى رواية تصوّر شعبًا بأكمله عبر تمثيله فى أسرة جمعها نفس المشهد فى البداية والنهاية. 
 
وقد ظهرت فى هذا العمل، الذى يعد من أهم الأعمال فى فجر القصّة المصرية، الروح الواحدة المتمثلة فى أسرة جسَّدت سمات الشعب المصرى عندما مر بظروف عصيبة، كما صوّرت مرحلة الأزمة التى عاشها الشعب فى عام 1919، فبات الشعب كجسد واحد عادت إليه الروح فى تلك الفترة الفارقة من تاريخ مصر، وقد التفَّت تلك الروح حول رمز الثورة وزعيمها سعد زغلول. 
 
أما رواية “بين القصرين”، لصاحب نوبل نجيب محفوظ، فجسدت مسار أسرة السيد احمد عبد الجواد- سى السيد-” خلال فترة الاحتلال الإنجليزى قبيل اندلاع “1919”، بدءًا من رب الأسرة الذى يتعامل بصرامة شديدة مع أفراد عائلته، بينما هو يعيش ليلًا حياة من اللهو والانحلال، وابنه فهمى الذى ينضم لأحد التنظيمات السياسية السرية، والابن الأكبر ياسين الذى يحذو حذو والده فى ملاحقة النساء.
 
وقد تحولت “بين القصرين”، فيما بعد لفيلم عرض فى 1964، للمخرج حسن الإمام، بطولة يحيى شاهين، وآمال زايد، ومها صبرى، وصلاح قابيل، وعبد المنعم إبراهيم، وهالة فاخر، ونعمت مختار، وسمير صبرى.
 
ثم جاءت رواية “قصر الشوق”، لتصور حياة أسرة سى السيد فى منطقة الحسين، بعد وفاة نجله فهمى فى أحداث الثورة، وتعرض حكاية الابن الأصغر كمال، الذى كبر ورفض أن يدخل كلية الحقوق، مفضّلا المعلمين، لشغفه بالآداب والعلوم والفلسفة، وكذلك يتعرض لحياة نجلتى السيد أحمد وزوجيهما وعلاقتهم ببعض، وزواج ياسين وانتقاله إلى بيته الذى ورثه من أمه فى قصر الشوق، وتنتهى أحداث القصة بوفاة سعد زغلول. نأتى للاسم الثانى الذى ارتبط بثورة 19 وهو الموسيقار العبقرى سيد درويش التى ارتبطت أغنياته “بلادى بلادى” و”قوم يا مصرى” و”أنا المصرى» بشكل كبير بثورة 19، حيث ركزت على استنهاض الهمم والفخر بالأصل المصرى.
 
إسهامات سيد درويش أثناء ثورة 19 لم تكن غنائية صرفا، بل كانت مسرحية أيضا، خصوصا بمسرحية “قولوله” التى كتبها بديع خيرى، وقدمتها فرقة “نجيب الريحانى”، وكانت مسرحية غنائية تتناول أيضا نفس الأفكار، بل وكانت إحدى أغنيات المسرحية بعنوان “بنت مصر” التى قدمت على إثر استشهاد حميدة خليل ودرية شفيق، أول شهيدتين مصريتين.
 
السينما المصرية وبعد ثورة يوليو أعادت الاعتبار لثورة 19 بأعمال سينمائية عديدة مثل فيلم ”سيد درويش” بطولة كرم مطاوع وفيلم «الجزاء» أول فيلم من إخراج الأديب عبدالرحمن الخميسى، عام 1965، ومنح فيه البطولة لشباب الممثلين، منهم رشوان توفيق، وحسين الشربينى، وشمس البارودى. 
 
وفيلم «ثمن الحرية» بطولة عبد الله غيث وكريمة مختار وفيلم “إضراب الشحاتين” وفيلم «شياطين الليل» إخراج نيازى مصطفى عام 1966.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق