لماذا غرم البنك الدولي فنزويلا بـ8 مليارات دولار؟

الأحد، 10 مارس 2019 12:00 ص
لماذا غرم البنك الدولي فنزويلا بـ8 مليارات دولار؟
البنك الدولي

غرم البنك الدولي فنزويلا، بدفع أكثر من 8 مليارات دولار إلى كيانات تابعة لشركة كونوكو فيليبس للنفط والغاز كتعويضات، لتسوية نزاع قائم منذ سنوات بشأن استخراج النفط.

وقال المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، إن فنزويلا يجب عليها أن تدفع أكثر من 8 مليارات دولار إلى 3 كيانات تابعة للشركة، بسعر فائدة سنوي قدره 5.5%،لتسوية النزاعات، وذلك في حكم مؤرخ 27 فبراير الماضي.
 
وتناقش الولايات المتحدة حالياً حزمة مساعدات اقتصادية طارئة لفنزويلا حال سقوط نظام الرئيس نيكولاس مادورو، وتتضمن الحزمة مساعدات مالية محتملة، إلى جانب برامج قروض رسمية من صندوق النقد الدولي ومؤسسات أخرى.
 
 
وتعتبر واشنطن زعيم المعارضة خوان جوايدو الرئيس الشرعي لفنزويلا، وفرضت عقوبات على القطاع النفطي للبلاد، وأعلنت تجميد أصول واستهداف مسؤولين كبار بالحكومة بحظر للسفر.
 
أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، أن الولايات المتحدة منحت الأفراد والكيانات وقتاً أطول لإنهاء عقود مالية محددة أو اتفاقات أخرى مرتبطة بشركة النفط المملوكة للدولة في فنزويلا.
 
وقالت الوزارة في إخطار على موقعها الإلكتروني "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية يمدد تاريخ انتهاء إجراءات مرتبطة بإنهاء عقود مالية محددة أو اتفاقات أخرى تشمل أو ترتبط‭"‬‬‬ بسندات محددة متداولة "أو بأوراق مالية محددة لشركة "بتروليوس دي فنزويلا إس.إيه".
 

وحذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الأربعاء الماضي، البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية الأخرى من أنها ستواجه عقوبات أمريكية إذا شاركت في صفقات "غير مشروعة" يستفيد منها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وحكومته.

وحسب "رويترز"، قال بولتون في بيان أصدره البيت الأبيض: "الولايات المتحدة توجه تحذيرا إلى المؤسسات المالية الأجنبية من أنها ستواجه عقوبات على المشاركة في تسهيل صفقات غير مشروعة يستفيد منها "نيكولاس مادورو" وشبكته الفاسدة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة