وزير الصناعة في البرلمان: علاقتنا قوية بالأتراك ورجال أعمالهم قوة ضغط لنا

الأحد، 10 مارس 2019 03:58 م
وزير الصناعة في البرلمان: علاقتنا قوية بالأتراك ورجال أعمالهم قوة ضغط لنا
النائب فوزى الشرباصى
مصطفى النجار

طالب النائب فوزى الشرباصى بمراجعة الافاقيات التجارية الموقعة مع تركيا لكن بما لا يضر مصالح مصر الاقتصادية، قائلا : هناك عداءا سافرا من من الدولة التركية على مصر وهو نظام معادى ، ولابد ان نراجع اتفاقيتنا التجارية معهم لكن بما لا يضر بمصالحنا.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب التى ترأسها وكيل مجلس النواب النائب سليمان وهدان والتى ناقشت طلب الإحاطة المقدم منه حول قيام وزارة التجارة والصناعة بتسجيل بعض الماركات التجارية دون تحديد مواصفات موحدة مما ادى الي احتكار الاستيراد على فئة محددة من اصحاب النفوذ والعلاقات.
 
من جانبه، قال وزير الصناعة والتجارة عمرو نصار:  خلينا نفرق بين النظام التركي والشعب التركى، نحن لدينا علاقات كويسة مع تجار ورجال اقتصاد تركيين معظمهم محترمين جدا..وحتى لا نظلمهم وهم ورقة ضغط كبيرة على النظام.
 
واشار الوزير الى أنه تمت بالفعل دراسة الاتفاقيات التجارية مع تركيا ، مستطردا: لو وقفناها انا حضر فعشان المصلحة المصرية موجودة لكن نضع ضوابط ومعايير لما نستورده"، وأنه يتم مراجعة الاتفاقيات التجارية مع الصين والهند كذلك.
جاء ذلك ردًا على مطالبة أحد النواب في اجتماع لجنة النصاعة اليوم الأحد، بضرورة يجب مراجعة الاتفاقيات التجارية مع تركيا ويجب يكون هناك مراجعة للاتفاقيات لان نظامها اصبح معاديا لمصر.
 
وقال وزير الصناعة والتجارة الخارجية،"علاقتنا مع رجال الاقتصاد في تركيا قوية ويوجد استثمارات تركية في مصر، والميزان التجاري في صالحنا، ونحن نستفيد من قوة رجال الاقتصاد الذين يمثلون قوة ضغط لصالحنا، 
ازي نقدر نفرمل الاستيراد، ومجرد ان يطلع لي سكة تنظيم الممارسات الاحتكارية وما فيه شبهك فساد هذا ما يجعلنا نفرمل الاستيواد بدون اي ملاحظات دولية، ولازم نتكلم عن انه في تهريب ، لان كم البضائع الموجودة في مصر بشكل شرعي ومسجل اقل، لان لو في ي مخالفة او مكونات ملوث او غيرها تمنع لكن لازم نعترف ان في تهريب".
 
من جانبه، قال النائب طارق متولي عضو مجلس النواب عن محافظة السويس: "بقالي شهرين مش عارف أقابل حضرتك وعندي مشاكل في السويس وعندي مصانع الحديد طاقتها الإنتاجية وصلت للثلث، وهناك مصنع مملوك للدولة اخد قرار بتسريح العمل والاكتفاء ب٣٥٪ من العاملين من اصل ٧ الاف عامل".
 
من ناحيته، قال وزير الصناعة، "أنا المندوب للقطاع الخاص والمصنعين في الوزارة، انا نفسي مش عارف أقابل نفسي وأتشرف بحضرتك، دلوقتي وظبطت داخليا في الوزارة كتير اوي ونخلي تغيير في هيئة التنمية الصناعية ليس في انشاء المصانع وتخصيص الاراضي بل علي الانتاج أيضا كل ٦ شهور سيكون هناك حساب وهل المكنة بطلع قماش ولا لأ، وعايز اقول ان الوزير بقي يقعد ٦ شهور الي سنة". 
 
ليقاطعه طارق متولى، قائلًا: "أنا بكلم حضرتك اني نائب ومش عن اي محافظة دي محافظة صناعية وعايز اكلمك في موضوع صناعي مهم".
ليرد عليه الوزير بقوله: "أنا وفقا للجدول مفروض ابقي في البرلمان انهاردة لكن جالي استدعاء للرئاسة فمفروض أطير علي الاتحادية".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة