انطلاق مهرجان «الهجن» الثامن عشر بالإسماعيلية بمشاركة 10دول عربية وأفريقية

الإثنين، 11 مارس 2019 11:00 ص
انطلاق مهرجان «الهجن» الثامن عشر بالإسماعيلية بمشاركة 10دول عربية وأفريقية
مهرجان سباق الهجن الثامن عشر
كتب- محمد الحر

 
تشهد منطقة صحراء سرابيوم بمحافظة الإسماعيلية، غدا الثلاثاء، انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر لسباق الهجن بمشاركة عربية ودولية، وبرعاية الإتحاد المصري لرياضات الهجن ومحافظ الإسماعيلية، بحضور عدد من ملاك وعشاق الهجن بمصر والدول العربية.
 
وقال المستشار عيد حمدان، رئيس الإتحاد المصرى لرياضات الهجن، إن سباق الهجن أو الهجانة، رياضة عربية أصيلة، مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في أفريقيا وأستراليا، والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب.
 
ولفت رئيس الإتحاد المصري الهجن، إلى أن مصر وبعض الدول وبخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن وسلطنة عمان  على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته. 
 
وأوضح، أن رياضة الهجن رياضة عربية أصيلة مارسها العرب في الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان. وهي تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفه الكثيرون بأنّها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث، مشيرا إلى أن المهرجان الذي تبدأ فعالياته صباح الثلاثاء يعد أحد أهم سباقات الهجن في ربوع مصر.
 
وأعلنت محافظة الإسماعيلية استعداداتها لانطلاق دورة مهرجان الإسماعيلية الدولى الثامن عشر لرياضة سباقات الهجن لعام 2019، التي ستقام خلال يومى 12و13 من شهر مارس الجاري بمشاركة 300 هجين. وبحسب المهندس محمد الزغبي سكرتير عام الإسماعيلية، تشارك في دورة المهرجان الثامن عشر مجموعة من الدول العربية وإفريقية والدولية وتشمل كل من المملكة العربية السعودية، وفرنسا، والكويت، والجزائر، والسودان، والأردن، وتونس، وأريتريا، وتشاد، وممثلى القبائل العربية من مختلف محافظات مصر.
 
وأوضح الزغبي، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة وانهاء جميع التجهيزات والاستعدادات الخاصة بدورة المهرجان لهذا العام، مشيرا إلى أن المحافظة بكامل أجهز تها التنفيذية لم ولن تدخر وسعا فى دعم  وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة حتى يخرج المهرجان بالشكل اللائق باسم مصر والإسماعيلية عالميا وإقليميا
 
من جانبه، أكد سلامة ابراهيم رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى لرياضة الهجن ، أن مهرجان سباق الهجن بالإسماعيلية، يعد من أهم المهرجانات التي تحرص نوادي الهجن المصرية والعربية على المشاركة به، نظرا لارتفاع والاهتمام الذي يحظى به على المستوى المصري والعربي.
 
ولفت إبراهيم، إلى اهتمام الدولة متمثلة في محافظة الإسماعيلية ومديرية الشباب والرياضة ممثلة في الاتحاد المصري لرياضات الهجن بالمهرجان، من خلال دعمه وتوفير كافة التسهيلات لإقامة المهرجان في مضمون الهجن المخصص بمنطقة سرابيوم بالإسماعيلية.
 
وبدوره، قال الشيخ محمد أبوعنقه، رئيس اللجنة الفنية بسباق الهجن الثامن عشر بالإسماعيلية، أن السباقات تخضع لعدة قواعد وضوابط وشروط فنية هامة، يتم الحرص على تنفذها خلال اجراء الأشواط المختلفة للسباقات. وأوضح أن  القواعد تشمل مواصفات ميادين السباق، وصفات الهجن المشاركة في السباق، وإجراءات تنظيم السباق.
 
وأكد رئيس اللجنة الفنية لسباقات الهجن على ضرورة أن تتميز الإبل التي تشارك في سباق الهجن بأنها أصيلة، من نسل السلالات العربية المؤصلة، وهي ما تعرف بأبناء أو بنات النوق الأصايل؛ حيث تتصف بصفات خاصة تؤهلها للجري السريع، إضافة إلى صفاتها العامة، التي تشترك فيها مع بقية الإبل الأخرى.
 
و حسب «أبو عنقه»، فإنه لابد أن تتصف إبل السباق بأنها ذات سنام واحد ورقبة طويلة، وأكتاف وأرجل قوية. ويصل وزن الواحدة منها من 500 إلى 600 كجم، إضافة إلى ذلك تتميّز إبل السباق بنحافة الجسم والرشاقة وخفة الحركة وسرعة الجري والقدرة على التحمل والاستجابة للتدريب.
 
وتعد رياضات سباق الهجن من أهم الرياضات التي يحرص أهل البادية المصرية والعربية على متابعتها والاهتمام بها لكونها امتداد لرياضات الآباء والأجداد ولها عشاق يزحفون خلفها من منطقة لأخرى وحيثما تقام السباقات. وتشهد سباقات الهجن فعاليات فنية وثقافية تتضمن أمسيات سمر تضم شعر نبطي وفقرات فنية من تراث البادية السيناوية والعربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق