توصيات «دينية النواب» لحماية المساجد الأثرية من السرقة

الإثنين، 11 مارس 2019 10:00 م
توصيات «دينية النواب» لحماية المساجد الأثرية من السرقة
وزير الاوقاف
مصطفى النجار

خلال اجتماعها اليوم الاثنين، بحضور وزيرى الأوقاف والآثار، أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، الحكومة بالعمل على ترميم المساجد الأثرية فى جميع المحافظات وافتتاح المساجد المغلقة، وطالبت اللجنة بحماية المساجد الأثارية من السرقة.
 
قال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة، إنه كان يتم سرقة بعض الأشياء الثمينة من هذه المساجد ولابد من حمايتها، كما أوصت اللجنة الدينية الحكومة بدعم تمويل عملية تطوير المساجد الأثرية وتخصيص جزء فى الموازنة القادمة يكون موجه لصالح المساجد الأثرية، على الأقل 100 مليون إضافية بموازنة وزارة الأوقاف، وجاءت تلك التوصية بناء طلب وزير الأوقاف.
 
وتساءل الدكتور أسامة العبد، عما تم اتخاذه من إجراءات بشأن تطوير بعض المساجد التى زارتها اللجنة فى مدينة الدرب الأحمر ومنها مسجد فاطة الشقراء، وعقب وزير الأثار خالد العنانى، بأنه سيتم الانتهاء من مئذنة المسجد قبل شهر رمضان المقبل.
 
وأوضح «العبد»، أن اجتماع اللجنة اليوم كان للوقوف على خطة عمل وزارتي الآثار والأوقاف لتطوير المساجد الأثرية، وأن اللجنة ستعد لجلسة أخرى بخصوص الكنائس والمعابد ومسار الرحلة المقدسة، قائلا: «لأننا لجنة دينية لكل الأديان وليست لجنة الشئون الإسلامية فقط»، مشيرا إلى أن وزيرى الآثار والأوقاف تبذلنا جهودا كبيرة فى تطوير المساجد الأثرية واللجنة تشكرهما على هذه الجهود، وتستهدف معرفة الخطة المستقبلية لعمل كل وزارة منهما فى المساجد الآثرية، فمصر عامرة بالمساجد الأثرية سواء فى القاهرة أو باقى المحافظات.
 
طالب اللواء شكرى الجندى، عضو لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الآثار والأوقاف والسياحة مع محافظة كفر الشيخ  لترميم المساجد الأثرية الإسلامية فى كفر الشيخ بمدينة فوة، لعمل بانوراما سياحية إسلامية تكون مزار للعالم أجمع.
 
أوضح "الجندى"، فى طلب قدمه لوزيرى الأوقاف والآثار خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية اليوم، أنه يوجد عدد 14 مسجد إسلامى أثرى بمدينة فوة بمحافظة كفر الشيخ، وهى مساجد (سيدى موسى، القنائى، شعبان، داى الدار، أبو المكارم، الكورانية، نصر الله، أبو شعيرة، أبو عيسى، الفقاعى، النميرى، عبد الله العمرى، السباعى.
 
وعقب الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، على كلمة النائب شكرى الجندى، قائلا: «فوة هى ثالث تجمع للاثار الإسلامية فى مصر بعد القاهرة ورشيد، وتلقيت طلب النائب شكرى الجندى، وطلب آخر من النائبة هالة أبو السعد تطلب أن تكون فوة على خريطة السياحة العالمية».
 
 وقال: صرفنا 31 مليون جنيه على 6 جوامع فى فوة، كما نعمل على تطوير متحف كفر الشيخ الذى لم توضع فيه طوبة من خمس سنين، وبدأت المحافظة ووفرت 11.5 مليون جنيه، والوزارة ستكمل باقى  المبلغ وسيتم افتتاح المتحف فى نهاية 2019، بالتالى مشروعين ف كفر الشيخ يكلفا  وزارة الآثار أكثر من 50 مليون جنيه، والموضوع عشان تعمل منطقة واحدة للأثار الإسلامية المتمثلة فى المساجد بمدينة فوة لا يقتصر على مجرد ترميم مسجد، فهناك  طرق وغيرها، نحن دورنا نرمم المساجد.
 
فى سياق متصل، أكد وزير الآثار صعوبة البدء فى بناء متاحف آثارية جديدة الآن، نظرًا لصعوبة التمويل وعدم توفر التكلفة المالية، مشيرا إلى أن الأولوية حاليا لتطوير المتاحف القديمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق