حرب على المقصريين.. رسائل "كامل الوزير" في "وزارة الأزمات"

الثلاثاء، 12 مارس 2019 02:00 م
حرب على المقصريين.. رسائل "كامل الوزير" في "وزارة الأزمات"
وزير النقل الجديد مع الرئيس السيسى ومصطفى مدبولى

منذ طرح اسم المهندس كامل الوزير إلى وزارة النقل، كثير من الخبراء استبشروا خيرا لما تحمله سمعة الوزير السابقة في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة،  والمشاريع الاقتصادية العملاقة التي تم إنجازها.
 
"حرب على المقصرين".. كان هذا أول تصريح من الفريق كامل الوزير بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الاثنين، ويبدو أن الوزير بدأ التحدي باكرا، فدائما ما تخبرنا البدايات عن النتائج.
 
الصورة بألف كلمة كامل الوزير بجوار هشام عرفات، صحيح أن الوزير السابق للنقل قدم استقالته بعد حادثة محطة مصر التي راح ضحيتها 20 مواطنا وأصيب نحو 40 آخرين، إلا أن عرفات تحمل مسؤوليته السياسية رغم أنه لم يكن السبب الرئيس في الحادث كما كشفت التحقيقات أن استهتار قائد الجرار هو ما تسبب في الكارثة.
 
تعطي صورة الوزير السابق مع الوزير الحالي ملخصا إلى ما وصلت إليه الإدارة المصرية، فيجب الاستفادة من التجارب والخبرات السابقة على أكمل وجه، بعيدا عن التشويه الكيدي أو محاولة الاستفادة من الأزمات السابقة.
 
فور وصوله وجه الوزير عدد من الرسائل، حيث أكد أن أول قراراته هو تغيير لوائح العمل داخل الوزارة لمكافأة المجتهد ومعاقبة المقصر، مؤكدًا أن هيئة السكك الحديدية لن تنهض سوى برجالها، ومهندسيها، وعمالها، وفنييها.
 
وأكد الوزير على ضرورة العمل فورًا في تطوير هيئة السكك الحديدية، قائلًا: «لن انتظر العربات الجديدة»، مؤكدًا على أن ما تعلمته من العسكرية هو الانضباط، والمتابعة الشديدة، والجدية في العمل بالحب والرضا، موضحًا أن تطوير هيئة السكك الحديدية هو شغلي الشاغل خلال الفترة المقبلة.
 
وفي رسالة آخرى ردًا على المشككين في مستقبل الموظفين داخل الوزارة، أكد «هاخد من كل واحد الميزة بتاعته، وهستفيد من كل الناس.. لا هرفد حد ولا همشي حد»، مؤكدًا «أنا ناوي انهض بقطاعات النقل من خلال العمال، واحتمال استعين بحد من الجيش أو برا الجيش».
 
وقال يجب أن تكون قطاعات وهيئات النقل في طليعة وزارات الحكومة، ونموذجًا في التطوير والانضباط، متابعًا : «مفيش في قاموسي شركة بتخسر، كنت اترأس 3 آلاف شركة في الهيئة الهندسية، وهحاول أن كل شركة تدخل وفرة مالية»
 
وأضاف «أدوني فرصة شهرين، لتحقيق تطوير ملحوظ في منظومة النقل»، مؤكدًا على سعيه لتنفيذ البرنامج الطموح والخطة التي أعلنها الرئيس السيسي لتطوير السكك الحديدية.
قائلًا: «شعارنا هو سكة حديد آمنة نظيفة متطورة منضبطة».
 
وأكد العمل سيكون على مدار الساعة في جميع قطاعات النقل بسواعد كل العاملين بالوزارة بجميع قطاعاتها وهيئاتها، والهدف تحقيق طفرة كبيرة تنعكس إيجابيًا على المواطن المصري والاقتصاد القومي ليكون "النقل" هو قاطرة التنمية، وأكد أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على استكمال مشروعات السكك الحديدية من تحديث الإشارات، وتطوير المزلقانات والمحطات، والبنية التحتية، وتوريد العربات الجديدة.
 
وأضاف أنه سيتم تنفيذ برنامج شامل لتأهيل العنصر البشري باعتباره أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح المنظومة، كما سيتم العمل وفق استراتيجية شعارها "لا تهاون أو تقصير" في كل ما يتعلق بعوامل السلامة والأمان للركاب، ولمسير القطارات، مؤكدًا أن المواطن سيكون على موعد مع سكة حديد بشكل متميز منتصف 2020.
 
وأوضح أنه سيتم استكمال المشروعات الضخمة في مجال مترو الأنفاق الذي يعتبر أحد أهم وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى، كما العمل على استكمال المشروعات القومية في مجال الطرق والكباري والتي كان لها أثر كبير في تحسن مصر في تقرير التنافسية الدولية لعام 2017/2018.
 
وتابع  سنعمل على استكمال تنفيذ خطة صيانة شبكة الطرق الحالية، ونعمل على استكمال المخطط العام الشامل للموانئ البحرية، واستكمال مخططات تطويرها، قائلًا: «لست غريبًا على وزارة النقل.. وأحتاج مساعدة ودعم المواطنين قبل المسئولين».
 
وأكد على حرصه على استكمال خطة تطوير المنافذ البرية، وإنشاء شبكة من المراكز والمناطق اللوجستية، وتعظيم الاستفادة من النقل النهري، خصوصًا في نقل البضائع، مضيفًا «نحتاج مساعدة المواطن في الالتزام بمكان ونظافة استخدام المحطة وقطع التذاكر وركوب القطر».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق