الأطباء ينتصرون.. رئيس «صحة النواب» يوضح طريقة اختبار الأطباء : فرصتان لاجتياز الاختبار

الثلاثاء، 12 مارس 2019 08:00 م
الأطباء ينتصرون.. رئيس «صحة النواب» يوضح طريقة اختبار الأطباء : فرصتان لاجتياز الاختبار
الدكتور محمد العمارى
مصطفى النجار

 

 
أوضح الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أسباب موافقة البرلمان على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب،خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، مؤكدًا انه ذلك يُعد انتصارا لمهنة الطب، وأن التعديلات التى أدخلت على هذا القانون ستساهم فى تطوير المهنة.
 
وأضاف: «الجلسة البرلمانية شهدت  خلطا بين أمرين، بكالورويوس الطب والجراحة، والتدريب، وتم حسم هذا الجدل فى الجلسة البرلمانية اليوم، وذلك من خلال الزام من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التي تضعها الهيئة المختصة للتدريب الالزامي لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها».
 
واستطرد «العماري» قائلاً: «الامتحان شىء مهم، والامتحان القومي ليمارس مهنة الطب، معمول به فى كثير من الدول، وبالتالي فإنه بموجب التعديل الجديد يصبح الأمر متاحاً للطالب اجتياز الاختبار على مرتين خلال فترة الدراسة بكلية الطب، في المواد الأساسية والإكلينيكية، أو إجراء الاختبار عقب انتهاء الدراسة».
 
وأوضح أنه التعديل الآخر على القانون تضمن تحديد من سيطبق عليه القانون بموجب التعديلات الجديدة ،وعليه يعمل بهذا القانون على خريجى ديسمبر 2019 من كليات الطب .
 
وكان المجلس قد وافق فى جلسته البرلمانية اليوم ،على  طلب إعادة مداولة للمادة الثانية من مشروع القانون والتي تلزم من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التي تضعها الهيئة المختصة للتدريب الالزامي لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.
 
كما تقدمت الحكومة بتعديل أخر يحدد فترة سريان القانون تنص على أن يعمل بأحكام المادة الثالثة من هذا القانون على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب.
 
وحول موقف رسوب الطالب فى الاختبارات التى ستضعها الهيئة المختصة للتدريب الالزامي لمزاولة مهنة الطب ،قال "العمارى ":اللائحة التنفيذية لهذا القانون هى التى ستنظم هذة المسائل ،ويمكن لها إعادة الاختبارات خلال شهرين من إجراء الاختبار الآول .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق