اكتشاف حقل غاز جديد في مصر.. ومصدر: لا يمكن توقع حجم الاحتياطي

الجمعة، 15 مارس 2019 11:00 ص
اكتشاف حقل غاز جديد في مصر.. ومصدر: لا يمكن توقع حجم الاحتياطي
اكتشاف حقل غاز جديد في مصر
أسماء أمين

 
قال مصدر مسئول بالبترول، إن الكشف الجديد الذي أعلنت عنه إيني يوم الخميس، لم يتم اختباره ومازال تحت التقييم، ولا يمكن التوقع بحجم الاحتياطي إلا بعد الانتهاء من التقييم.
 
وأعلنت شركة إيني الإيطالية العاملة بقطاع الغاز والنفط المصري، في وقت سابق من يوم الخميس، اكتشافا جديدا للغاز في امتياز نور بمنطقة شمال سيناء البحرية، وقالت إنها عثرت على عمود من الغاز يقدر بـ 90 مترا، بحسب وكالة رويترز.
 
ويقع حقل نور في امتياز شمال سيناء البحري، في شرق مصر على البحر المتوسط، على بعد نحو 50 كم شمال شبه جزيرة سيناء. ويقع الاكتشاف الجديد للغاز في امتياز نور قبالة السواحل المصرية، وقد عثرت الشركة الإيطالية على عمود من الغاز يقدر بتسعين مترا.
 
وقد غيرت مصر خريطة إنتاجها من الغاز الطبيعي، وحققت اكتفائها الذاتي من الغاز لأول مرة خلال نهاية العام الماضي، بفضل إنتاجها من حقل ظهر، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة، الذي يستهدف زيادة إنتاج حقل ظهر لـ 3 مليارات قدم مكعب يوميا خلال 2019.
 
ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميا، وتستهدف زيادته إلى 7.8 مليار قدم مكعب يوميا في 2019-2020. وتسعى مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، وذلك بعدما توقفت عن استيراد الغاز نهاية العام الماضي.
 
ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول، فإن حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وصل لنحو 6.8 مليارات قدم مكعب يوميا، بداية شهر مارس، وذلك مع دخول الوحدة الخامسة من حقل ظهر إلى حيز الإنتاج.
 
وقال المهندس طاق الملا وزير البترول المصري، إن مصر تستهدف زيادة الغاز المصدر إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا نهاية العام الحالي، بحيث  تصدر حاليا نحو 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وذلك عبر خط الغاز الواصل إلى الأردن، بالإضافة إلى محطة إدكو بالبحيرة على ساحل البحر المتوسط لإسالة الغاز.
 
وأضاف الملا أن بلاده تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي لأكثر من 7.5 مليار قدم مكعبة يوميا، بنهاية هذا العام من 6.8 مليار قدم مكعبة يوميا حاليا. وقالت «إيني» في بيان الخميس، إنها قامت بحفر البئر نور 1، على عمق إجمالي يصل لنحو 5914 مترا، لكن لم يتم اختبار البئر حتى الآن، مؤكدة أن اكتشافها الجديد لا يزال قيد التقييم.
 
وتعد شركة إيني الإيطالية، أكبر منتج للنفط والغاز في مصر، إذ يصل إنتاجها أكثر من 340 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا، ومن المتوقع زيادة حجم الإنتاج مع وصول إنتاج حقل ظهر من الغاز إلى ذروته خلال 2019.
 
ويبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر بلغ 13 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، فيما تعتزم الشركة زيادتها خلال الفترة المقبلة. وأكدت «إيني»، أن قطاع الطاقة في مصر يتمتع بفرص واعدة بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتطوير هذا القطاع الحيوي.
 
وتقوم «إيني» في المساهمة في الاستغلال الأمثل لثروات مصر من الغاز الطبيعي، وما تنفذه الشركة من أنشطة في مصر بأسلوب مهني ومعايير عالمية.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م