الأذان الموحد على مرصد الأوقاف.. وطايع لـ«صوت الأمة»: التطبيق قبل رمضان

الأحد، 17 مارس 2019 10:00 ص
الأذان الموحد على مرصد الأوقاف.. وطايع لـ«صوت الأمة»: التطبيق قبل رمضان
محمود حمدي زقزوق
منال القاضى

تنفيذ التجربة بالتعاون مع كلية الهندسة والهيئة العامة للتصنيع ووزارة الاتصالات والإذاعة والتليفزيون

ما زالت مشكلة توحيد الآذان معلقة منذ عام 2009 وحتى الآن، وهى الأزمة التى اشتعلت منذ تولى الدكتور محمود حمدى زقزوق وزارة الاوقاف، واستمرت الأزمة مع وزراء الأوقاف المتعاقبين حتى عاصرها 6 وزراء لم يستطيعوا حسمها وصولا للدكتور محمد مختار جمعة الذى صارعلى نهج سابقيه حتى الآن.

الغريب أنه منذ تولى «جمعة» وزارة الأوقاف تتردد أنباء عن تنفيذ تجربة الآذان الموحد للتخلص من أصحاب الأصوات الشاذة، وبدأت الوزارة بالفعل البث التجريى بـ 100 مسجد فى مديرية أوقاف القاهرة، كما قام مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة منذ افتتاحه هذا العام بتوحيد الآذان على القنوات الفضائية والتليفزيونية بصوت مقيم الشعائر الشيخ الشاب مصطفى عطية، مما أدى إلى حدوث استطلاع للرأى العام فى تنفيذ تجربة الآذان الموحد بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة والهيئة العامة للتصنيع، ووزارة الاتصالات بالتعاون مع الإذاعة والتليفزيون.
 
من جانبه قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف أن من أسباب عدم تنفيذ تجربة الآذان الموحد حتى الأن هو عدم تدريب مقيمى الشعائر أو الائمة أو المساعدين فى المساجد على كيفية تشغيل أجهزة البث المباشر للآذان الموحد فى المساجد، لافتاً فى تصريحاته «لصوت الأمة « إلى أن من يدعى بقطع أرزاق مقيمى الشعائر لا يريد إلا نشر بلبلة لا داعى لها، منوها إلى عدم رغبة وزير الأوقاف فى قطع أرزاق أحد، بل سيتم تدريبهم على أعمال أخرى بالوزارة مع الاحتفاظ بالتراث الاسلامى للإنشاد الدينى والابتهالات.
 
وذكر « طايع « أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من البث التجريبى خلال الفترة المقبل، ومع حلول شهر رمضان سيتم تعميم الآذان الموحد على جميع مساجد الاوقاف، مشيرا إلى أن مصر ليست الدولة الأولى فى تطبيق الاذان الموحد، فقد سبقتنا الاردن وفلسطين، ومن المقرر الانتهاء من البث التجريبى فى القاهرة وسيتم تعميمه على باقى محافظات مصر، ومن الافضل أن يتم اجراء اختبارات لاختيار أفضل الاصوات لتوحيد الآذان لعدم ازعاج الجمهور.
 
أما اللواء عمر شكرى رئيس قطاع مكتب وزير الأوقاف والمشرف على الأذان الموحد فقد أكد أن البث التجريبى للأجهزة واستقبال البث المباشر للآذان الموحد من 100 مسجد بمديرية أوقاف القاهرة سيتم الاسبوع الجارى، وبعد التأكد من نحاج تجربة الأجهزة سيتم تعميمها على جميع مساجد المحافظات، مشيرا إلى استمرار البث التجريبى لمدة اسبوعين.
 
وأضاف «شكرى» أنه تم اختبار أجهزة الاستقبال بالمساجد التى بدأت البث التجريبى للأذان الموحد، حيث تم اليوم بث أذان الفجر بشكل جيد، وسوف يستمر فى أوقات الصلوات الخمس يوميًا طوال فترة البث التجريبى، مشيرًا إلى أنه تم إعادة الأذان الموحد بالتعاون مع وزارة الاتصالات والهيئة العربية للتصنيع وكلية الهندسة جامعة القاهرة؛ لإعداد التجهيز التقنى للأذان والذى يتم بثه من المقطم إلى مبنى الإذاعة فى الشريفين لتستقبله المساجد فى أوقات الأذان.
 
وأوضح أنه سيتفقد خلال فترة البث التجريبى المساجد التى بدأت الأذان الموحد؛ لمتابعة انتظام التجربة وتقييمها مباشرة قبل انطلاق البث الرسمى، منوها بأن مساجد ( الفتح فى رمسيس، وحسان ابن ثابت بحدائق القبة، وجامع البنات بالأزهر) من المساجد التى بدأ بها الأذان الموحد اليوم. 
 
يشار إلى أن وزارة الأوقاف تختار أفضل المؤذنين بعد اجتياز اختبارات متنوعة لرفع الآذان الموحد بأفضل الأصوات، وقد جاء ذلك بعد موافقة دار الافتاء والأزهر الشريف على الآذان الموحد.
 
من ناحية أخرى، طالب الشيخ محمد محمود الطبلاوى نقيب القراء من وزير الأوقاف الأهتمام بجميع المقرئين والمبتهلين ومقيمى الشعائر على الرغم من أنهم ينتسبوا لنقابة المنشدين، ولكن فئة مقيمى الشعائر هم فى الأصل من ضمن المقرئين، ولا بد من حفظ وظيفتهم بنفس اسم مقيم شعائر ويتقاضى راتبه لأنها تعد من التراث الإسلامى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق