وزير الكهرباء يتحدث عن أسباب الزيادات الجديدة بالشرائح: وقف استيراد الغاز لن يخفض الأسعار

الثلاثاء، 19 مارس 2019 12:00 ص
وزير الكهرباء يتحدث عن أسباب الزيادات الجديدة بالشرائح: وقف استيراد الغاز لن يخفض الأسعار
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة

مع اعتماد معظم محطات توليد الكهرباء على الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة، يمثل تكلفة الوقود المستخدم فى المحطات ما يقرب من 60% من تكلفة سعر الكيلو وات ساعة من الكهرباء،الأمر الذي يؤثر على نسبة الزيادة التى تقررها الدولة فى الكهرباء، فى إطار خطة رفع الدعم تدريجيا حتى يوليو 2021، حيث تحصل وزارة الكهرباء على الوقود بسعر أقل من التكلفة المحلية فى الوقت الذى كانت تستورده البترول من الخارج.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، إن 60% من تكلفة سعر الكيلو وات ساعة، يتم احتسابهم وفقًا  لتكلفة الوقود المستخدم فى توليد الطاقة، مؤكدًا أن إيقاف استيراد الغاز الطبيعي سيؤثر فى تحديد تكلفة سعر الكيلو وات ساعة من الكهرباء، لكن لن يؤدى لخفض أسعار شرائح الكهرباء التى تقررها الدولة فى يوليو المقبل.
 
 
ووفقًا لشاكر فأن وزارة البترول كانت ومازالت تبيع الغاز لوزارة الكهرباء بأقل من سعر تكلفته محلياً، مشيرًا أن سعر الـ«مليون وحدة حرارية» يبلغ 3 دولارات فقط فى حين أن وزارة البترول كانت تستورده بأكثر من ذلك، وتحمل الدولة هذا الفرق من خلال الدعم المقدم للمواطن، مضيفًا أن تكلقة إنشاء المحطاب الكهربائية الجديدة الضحة تجاوزت 35 مليار جنيه تتدخل أيضا فى تكلفة سعر الكيلو وات ساعة من الكهرباء التى يتم بيعها للمستهلك.
 
وفي سياث متصل، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لم يستقر حتى الآن على التكلفة الفعلية لسعر الكيلو وات ساعة تمهيدًا لتحديد الأسعار الجديدة، مشيرا إلى أن سعر الكيلو وات ساعة وفقا للعام المالي الماضي بلغ 145 قرشا.
 
 
وتحديد سعر الكيلو وات ساعة وفقًا للمصدر، هو الأساس فى تحديد نسبة الزيادة السنوية على أسعار الكهرباء وفقا لخطة رفع الدعم تدريجيا حتى يوليو 2021، كاشفا أن حجم الدعم الذى تخصصه وزارة المالية الكهرباء يتوقف أيضا على سعر الكيلو وات ساعة، مؤكدًا أنه لا بديل عن الاستمرار فى خطة الدولة لرفع الدعم بشكل تدريجى حتى يوليو 2021 لتتمكن وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة من استكمال التوسعات وأعمال التطوير التى تتم حاليا بالشبكة القومية لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن.
 
الجدير بالذكر، أن أسعار شرائح الكهرباء العام المالى  2018/2019، التى يتم تطبيقها منذ يوليو 2018 وحتى يوليو المقبل، هى كالآتى:
 
1-  الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 22 قرش)
 
2- الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات (30 قرش)
 
3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (36 قرش)
 
4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (70 قرش)
 
5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (90 قرش)
 
6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات  (135 قرش)
 
7- الشريحة السابعةمن يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرش)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق