أوروبا في مرمى نيران الإرهاب.. هل تشهد القارة العجوز سلسلة «حوادث تطرف»؟

الأربعاء، 20 مارس 2019 02:00 ص
أوروبا في مرمى نيران الإرهاب.. هل تشهد القارة العجوز سلسلة «حوادث تطرف»؟
المشتبه به

شكل الهجوم الإرهابى الذى استهدف مسجدا نيوزلنديا يوم الجمعة الماضية، الحلقة الأولى من سلسلة من الحوادث الإرهابية، ويبدو انها ستمتد لتشمل مدن أخرى فى أنحاء القارة العجوز، وهو ما بدا واضحا فى حوادث إطلاق النار التى شهدتها مدينة أوتريخت الهولندية.

 
أحد أفراد الأمن
أحد أفراد الأمن

ففى بيان لها، أعلنت الشرطة الهولندية، سقوط عدة جرحى، فى حادث إطلاق النار استهدف ترام مدينة أوتريخت، بينما أكدت بعد ذلك بقليل سقوط قتيل واحد، حيث أنها لم تستبعد أن هناك دافعا إرهابيا وراء الهجوم، وهو الأمر الذى دفع السلطات الهولندية إلى تكثيف وجودها فى العديد من المناطق الحيوية، وعلى رأسها مقر الحكومة فى لاهاى.

 

إطلاق النار استهدف محطة ترام
إطلاق النار استهدف محطة ترام

وأكدت شرطة أوتريخت بأنه تم إرسال مروحيات إلى مكان الحادث، وناشدت المواطنين الابتعاد للسماح للمسعفين ورجال الإنقاذ بالقيام بعملهم. وانتشرت قوات الشرطة الهولندية لمطاردة المسلح الذى أطلق النار، والذى أكدت السلطات الهولندية بعد ذلك أنه مازال حرا طليقا، ولم تتمكن القوات من القبض عليه حتى الآن.

الترام بمدينة أوتريخت

الترام بمدينة أوتريخت
 

ولم يعرف بعد سبب الحادث، يقول الشهود إنهم سمعوا طلقات متعددة، يقول أحد الشهود: "بدأ رجل بإطلاق النار بعنف".

الشرطة الهولندية بموقع الحادث
الشرطة الهولندية بموقع الحادث

وفى السياق نفسه، قال رئيس وكالة مكافحة الإرهاب الهولندية إن رجلا يشتبه فى أنه أطلق النار على عدة أشخاص فى ترام فى مدينة أوتريخت وسط البلاد اليوم الاثنين لا يزال طليقا. وأضاف أنه من المعتقد أن قتيلا سقط.

الشرطة الهولندية
الشرطة الهولندية

وقال بيتر-ياب البيرسبرج فى مؤتمر صحفى: "فى أوتريخت وقع إطلاق نار فى عدة مواقع... لا تزال الكثير من التفاصيل غامضة فى هذه المرحلة والسلطات المحلية تعمل بجد للوقوف على كل الحقائق. ما نعرفه بالفعل هو أن المجرم طليق". ورفض التعليق على عدد المصابين ومدى خطورة إصاباتهم.

المنطقة التى شهدت إطلاق النار بأوتريخت
المنطقة التى شهدت إطلاق النار بأوتريخت

وعقب الحادث، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن الحكومة تجري محادثات أزمة بعد هجوم إطلاق النار الذي لم يتضح بعد تفاصيله، أو دوافع منفذه، معربا فى الوقت نفسه عن قلقه البالغ جراء الأحداث التى تشهدها المدينة التى تعد رابع أكبر مدينة فى هولندا.

انتشار  أمنى مكثف
 
انتشار أمنى مكثف

أعلنت سلطات النقل فى مدينة أوتريخت الهولندية تعليق تشغيل القطارات الكهربائية "الترام" فى المدينة، عقب الهجوم المسلح الذى استهدف قطارا كهربائيا فى وقت سابق اليوم الاثنين.

سيارات الشرطة تحيط بالمواقع الحيوية
سيارات الشرطة تحيط بالمواقع الحيوية

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أن منفذ الهجوم تمكن من الفرار باستخدام سيارة، فيما تم الدفع بقوات مكافحة الإرهاب إلى المنطقة، وأمرت السلطات المدارس بإغلاق أبوابها، لاسيما أن منفذ الهجوم ما زال طليقا.

 

عمليات تفتيش واسعة النطاق
عمليات تفتيش واسعة النطاق

 

وكشفت الشرطة  الهولندية انه لا يزال مرتكب الجريمة في حالة فرار ولا تستبعد الشرطة وجود المزيد من المجرمين، وعلي الفور انتقلت خدمة مكافحة الإرهاب والتى أعلنت أنه تم الإعلان عن أعلى مستوى تهديد في مقاطعة أوتريخت.

 

قوات الأمن الهولندية تكثف تواجدها بالشوارع
قوات الأمن الهولندية تكثف تواجدها بالشوارع

 

ومن جهة أخري ألغى رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي الاجتماع الأسبوعي للتحالف بسبب الوضع فى أوتريخت والذى وصفه اليوم بأن الوضع "وضع مقلق".

 

قوات الأمن الهولندية
قوات الأمن الهولندية

 

كما نصحت الشرطة الهولندية بإبقاء أبواب المدارس مغلقة فى روتردام، حيث ستضع الشرطة إشرافا إضافيا في المحطات والمساجد في المدينة.

 

قوات الشرطة الهولندية فى مناطق عدة
قوات الشرطة الهولندية فى مناطق عدة
 

قالت الشرطة الهولندية إنها تبحث عن تركى فى السابعة والثلاثين من عمره فيما يتعلق بإطلاق نار يعتقد أنه تسبب فى مقتل شخص واحد على الاقل. وأضافت فى بيان "تطلب الشرطة منكم توخى الحذر من جوكمان تانيس البالغ من العمر 37 عاما "المولود فى تركيا" فيما يتعلق بواقعة صباح اليوم".

 

صور ة الارهابي
التركى المشتبه بتورطه فى الحادث
 
موقع إطلاق النار
موقع إطلاق النار
 

موقع الحادث

موقع الحادث

وكان إرهابى متطرف قتل 49 شخصًا وجرح العشرات يوم الجمعة فى هجوم على مسجدين فى مدينة كرايستشرش، نيوزيلندا، وفقًا للسلطات النيوزيلندية.

قالت شرطة نيوزيلندا إن الرجل الإرهابى كان يرتدى خوذة ونظارات وسترة عسكرية، وأطلق النار على المسلمين فى المسجد بسلاح آلي، موضحة أن الهجوم الإرهابى على المساجد فى هجوم الجمعة كان أسوأ حادث إطلاق نار جماعى فى تاريخ البلاد، حيث هاجم الإرهابى مسجد النور فى وسط مدينة كرايستشرش ومكان آخر للعبادة فى ضاحية لينوود.وأكدت مصادر حكومية أن عددًا كبيرًا من النساء والأطفال كانوا من بين القتلى.

وأعربت منظمات حقوقية، عن حزنهم العميق إزاء المذبحة التى ارتكبت ضد المسلمين فى نيوزيلندا وابدوا التعاطف الكامل مع أسر الضحايا والمصابين، مستنكرة كل التطرف والإرهاب والعنف فى جميع أنحاء العالم، بما فى ذلك نيوزيلندا وتدعو المجتمع الدولى إلى ادانة العمل الإرهابى وإعلان التعاطف مع أسر الضحايا على هذه المذبحة الإرهابية التى تهدد حياة الناس وكرامة الإنسان فى كل مكان.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق