مستشفى السكة الحديد vs العاملين.. قائمة أدوية تظهر نتائج «إيجايبة» لتحليل المخدرات

الثلاثاء، 19 مارس 2019 09:00 م
مستشفى السكة الحديد vs العاملين.. قائمة أدوية تظهر نتائج «إيجايبة» لتحليل المخدرات
الدكتور عبد الرحمن السقا رئيس شركة المركز الطبى لسكك حديد مصر

 لتحذير العاملين بالسكة الحديد من تعاطيها وتوعيتهم بأضرار تعاطيها حتى لا يتفاجأوا بظهور نتائج تحليل المخدرات إيجايبة وهو ما يعرضهم لعقوبات الإيقاف عن العمل والفصل،أعد مستشفى سكك حديد مصر قائمة بالأدوية المحتوية على مواد مخدر، شملت القائمة أدوية تعطى لمرض الصرع والشلل الرعاش والقولون العصبى والصداع النصفى ومهدئات ومسكنات وأدوية للكحة ولسد الشهية.
 
 
وشملت القائمة المعدة من قبل مستشفى السكة الحديد فى شكل منشور لتوعية العاملين 14 فئة من الأدوية، وتضمنت كل فئة عدد كبير من الأدوية التى تحتوى على مواد مخدرة، وجاءت على رأس القائمة فئة الأدوية التى تحتوى مخدر ممنوع دوليا وتضم "الهالوثين" و"زولدوكس"، والفئة الثانية هى المهدئات (البنزوديازبين) ويندرج تحتها "فاليوم ـ زولام ـ زاناكس ـ كالميبام ـ ليكسوتانيل ـ ليكسوبام ـ كالميتانيل ـ نيواويت ـ لوراميت ـ اتيفان ـ لورازيبام ـ دورميكام ـ دورلام ـ ترانكسين ـ ترانكومون ـ زوبيكلون ـ هيبنور ـ ايموفان ـ ريتالين ـ كونسيرتا ـ رستولام".
 
وضمت الفئة الثالثة أدوية مسكنات "ترامادول ـ تراموندين ـ التيدول ـ كونترمال ـ الترمال ـ امادول ـ تراماكس ـ ابالتوسيفان ـ كوديفان ـ سيكوتال ـ مورفين ـ بتيدين ـ ريتالين ـ فنتانيل ـ ناليوفين ـ نوبين ـ نالبابين ـ اكوبان ـ نيفوبان ـ ابومورفين ـ ابريما ـ ديوروجيسيك"، والفئة الرابعة أدوية أمفيتامينات "الماكس ـ الماكستون فورت ـ كوكايين".
 
 
 
وتضمنت الفئة الخامسة أدوية الصرع "رهبانول ـ برازولام ـ ديازيبام ـ كلونازيبام ـ باركينول ـ كوميدال"، والفئة السادسة أدوية باسط العضلات "سومادريل ـ تيثاكسيل ـ ميولوستان"، والفئة السابعة الأدوية التى تحتوى على مادة كلونازيبام لعلاج الصرع وتضم "سايجوتريل ـ اموتريل ـ ابتريل ـ روناتريل ـ ريفوتريل ـ كلوبام ـ ستيزوليد ـ ابيفال ـ نيوريل ـ فالبام ـ فاركوزيبام"، والفئة الثامنة تشمل الأدوية التى تحتوى على مادة البرازولام وهو مهدئ ومضاد للصرع "رستولام ـ زولابار ـ البيراز ـ البراكس"، والفئة التاسعة الأدوية التى تحتوى على مادة اوكسازين وهى "كوميدورمير ـ اوكسازين ـ سيريباكس".
 
وشملت الفئة العاشرة أدوية الكحة التى دكستروميثورفان أو افيدرين "اوزينيكس ـ بالمولار ـ توسيلار ـ رينوتاس ـ كودافين ـ برونكوفين ـ توبلكسيل "، والفئة الحادية عشر ضمت دواء للصداع النصفى "ميجرانيل"، والفئة الثانية عشر دواء خاص بمرض الشلل الرعاش "باركينول"، والفئة الثالثة عشر أدوية القولون العصبى "ليبراكس ـ ديبركس ـ كولوفيرين ـ ابيراكس ـ كلوكسيد"، والفئة الرابعة عشر أدوية لسد الشهية "سيبوتريم ـ ميريديا ـ دايت ماكس".
 
وقال الدكتور عبد الرحمن السقا رئيس شركة المركز الطبى لسكك حديد مصر فى تصريحات صحفية إن تكرار تعاطى هذه الأدوية وإدمان تعاطيها يظهر خلال نتائج تحليل كشف المخدرات ويعطى عينة تحليل إيجابية ويعتبر صاحب العينة متعاطى للمخدرات، وتقوم إدارة المستشفى فى هذه الحالة بإحالة نتيجة التحليل إلى هيئة السكة الحديد لاتخاذ إجراءاتها القانونية وتطبيق لائحة الجزاءات والعقوبات الخاصة بها والتى تشمل الإيقاف عن العمل والفصل.
 
وأضاف السقا أن الحصول على هذه الأدوية وفق جرعات محددة يصفها الطبيب لا تظهر فى تحليل الدم ويعطى نتيجة تحليل سلبية، متابعا: "لذلك عندما تظهر فى الدم فإن العامل يكون قد حصل عليها ليس كدواء إنما كمخدرات"، لافتا إلى أن المستشفى تقوم بكشف دورى على كافة العاملين بالسكة الحديد بالإضافة إلى اللجان المفاجئة التى تقوم بسحب عينات عشوائية من العاملين بجانب صندوق مكافحة الإدمان.
 
 
 
وأوضح السقا أنه لا يجب على أى عامل الحصول على هذه الأدوية من تلقاء نفسه من خلال وصف أى طبيب أو مستشفى إنما فقط من خلال قسم الأمراض العصبية والنفسية بمستشفى السكة الحديد بجرعات محددة وفى هذه الحالة يتم إبعاد العامل عن تشغيل القطارات، مشيرا إلى أنه لا يتم الاعتراف بأى مبرر للحصول على هذه الأدوية باستثناء الطبيب المختص فى مستشفى السكة الحديد.
 
واستطرد السقا: "المستشفى تسحب العينات من الدم وتحللها وترسل نتائج التحليل الإيجابية لهيئة السكة الحديد لاتخاذ ما تراه وفقا للائحتها.. والتظلم من القرار والدفوع بأسباب تعاطى هذه الأدوية يقدم لهيئة السكة الحديد.. المستشفى تحلل فقط العينات وترفع تقريرها إذا ثبت وجود مادة مخدرة فى الدم".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق