باقي من الزمن 8 أيام.. كل ما تريد أن تعرفه عن قرعة الحج السياحي

الثلاثاء، 19 مارس 2019 06:00 م
باقي من الزمن 8 أيام.. كل ما تريد أن تعرفه عن قرعة الحج السياحي
مناسك الحج- أرشيفية

أكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن أعداد المواطنين الذين تقدموا لأداء فريضة الحج للعام (1440هـ) تجاوزوا لـ (145) ألف شخص، لافتا إلى أنه تم غلق باب سداد مقدمات الحجز (الإثنين)، فى حين يستمر تسجيل بيانات المواطنين على البوابة الإلكترونية حتى الثانية عشر بعد منتصف الليل.
 
وتعمل وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة على إنهاء إجراءات القرعة العلنية للحج السياحى للعام (1440هـ)، والتي ستجري في (27) مارس الجاري، لاختيار (36) ألف شخص لأداء الفريضة، وبعد الإعلان عن الفائزين يبدأ من لم يحالفهم الحظ استرداد مبالغ جدية الحجز التى تم دفعها خلال التقديم بعد (30) يوما.
 
وقال علاء الغمرى عضو غرفة شركات السياحة إن ضوابط الحج لهذا الموسم والتى أقرتها وزارة السياحة تؤكد على إمكانية استرداد مبالغ جدية الحجز لمن لم يحالفه الفوز بالقرعة، بعد شهر من تاريخ إعلان النتيجة، مشيرًا أنه سوف يتم فتح باب الكيانات بين الشركات لجميع المستويات معًا من (28) مارس الحالى حتى يوم (4) إبريل المقبل.
 
وقال الغمرى، إن ضوابط الحج السياحى تراعى تحقيق التسهيلات للشركات لخدمة المواطنين، وتوفير البرامج المناسبة لهم، لكافة المستويات والشرائح، والاهتمام بهم، خاصة للمستوى الاقتصادى والبرى حيث يزداد الطلب عليهم من محدودى الدخل. وأشار إلى أن الضوابط تتضمن قائمة انتظار لكل شركة سياحية، وتشتمل على أسماء الحجاج بالترتيب التنازلى ليتم إجراء القرعة، والاستقرار على الأعداد النهائية لاستكمال العدد المحدد لكل شركة.
 
وأضاف علاء الغمري، أن الحج الاقتصادى والبرى يتميزان بأن أسعارهم منخفضة، وذات جودة عالية، وخدمات جيدة، وقد تم تخصيص (24) ألف تأشيرة، أى (70%) من تأشيرات الحج السياحى للمستوى الاقتصادى، لافتًا أنه وضعت ضوابط تتضمن خدمات مميزة للحج البرى والاقتصادى طول فترة أداء مشاعر الحج، وإلى عودة الحجاج لأرض الوطن.
 
كأن أشرف شيحة أكد أن الأعداد شهدت زيادة عن العام الماضى بنسبة من (15) إلى (10%)، حيث بلغ عدد المتقدمين للحج السياحى العام الماضى (120) ألف و(200) ألف مواطن، نافيا أن يكون هناك تسجيلات وهمية تمت خلال الأيام الماضية لرفع الأعداد، مشددا على أن الأعداد كلها حقيقية.
 
وأضاف، أن أكثر من (115) ألف مواطن تقدموا لبرامج الحج الإقتصادية والبرى، مرجعا ذلك للأسعار المنافسة، التى قدمتها شركات السياحة لهذا المستوى، موضحا أن الأسعار هذا العام لم يكن بها نسب زيادة عالية، وللمواطن البسيط حق أن يؤدى فريضة الحج.
 
وأشار إلى أن زيادة الأعداد تؤكد على ثقة المواطن فى البرامج التى تنظمها شركات السياحة للحج والتى تتم وفق ضوابط محددة تضعها وتراقب تنفيذها وزارة السياحة، منوها إلى أن وجود مرجعية يلجأ لها المواطن فى حال وجود أى أزمات أو مخالفات تعتبر مصدر طمأنينة للحاج.
 
يذكر أن عدد شركات السياحة التى قامت بتسجيل عملائها الراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام (1964) شركة سياحية، وتجرى القرعة الالكترونية العلنية لإختيار الفائزين بالحج السياحى يوم (27) مارس الجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة