لكل مستثمر.. النص الكامل لـ«دليل المستثمر للعمل في المناطق الاستثمارية» (مستند)

الأربعاء، 20 مارس 2019 10:00 ص
لكل مستثمر.. النص الكامل لـ«دليل المستثمر للعمل في المناطق الاستثمارية» (مستند)
الهيئة العامة للإستثمار
علاء رضوان

حصلت «صوت الأمة» على النص الكامل من «دليل المستثمر للعمل في المناطق الاستثمارية» الصادر من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والذي بدأت الهيئة العمل به من 48 ساعة.

الدليل يتضمن الخطوات التفصيلية لإقامة منطقة استثمارية من حيث المستندات المطلوبة والرسوم، وإجراءات اعتماد أو تعديل المخطط العام للمنطقة الاستثمارية، وكذلك إجراءات استصدار ترخيص إنشاء وإدارة المرافق العامة والبنية الأساسية.  

هذا بالإضافة لإجراءات الموافقة على إقامة مشروع للعمل داخل المناطق الاستثمارية، واستصدار تراخيص البناء والهدم وعمل المطابقات البنائية، واستصدار الموافقات الخاصة بالجهات المعنية بالنشاط وتراخيص مزاولة النشاط، كما يحتوي الدليل على النماذج المستخدمة لإنشاء المنطقة الاستثمارية وإدارتها واعتماد المشروع من مجلس إدارة المنطقة وتراخيص المرافق.

أولا : إجراءات إقامة المنطقة الاستثمارية

المستندات المطلوبة

1 - وصف للموقع المزمع إقامة المنطقة الاستثمارية علي متضمنا مساحته وموقعه

وإ حداثيات وخريطة مسا حية حديثة للموقع والطبيعة القانونية لحيازة الأرض.

2 - بيان بالمرافق وعناصر البنية الأساسية القائمة والمطلوب إدخالها وبيان تقديري بكميات المياه والطاقة المطلوبة للمنطقة في مرا حل أنشطتها المختلفة.

3 -إستراتيجية تنمية وتسويق المنطقة بما في ذلك وصف عام لنوعية المشروعات المزمع جذبها والترويج لها في المنطقة وعددها التقديري ورؤوس الأموال اللازمة لها وعدد العمالة المتوقع تشغيلها في المرا حل المختلفة للنشاط.

4 - المخطط العام المقترح للمنطقة، متضمنا الخدمات التي سيتم توفيرها للمستثمرين.

5 - بيانات الشركة التي سوف يسند إليها إقامة المنطقة وتنميتها وإدارتها والترويج لها، متضمنا سابق خبراتها وبيان مساهميها وتوزيع رأسمالها والبيانات الأساسية للجهات الأخرى طالبة الترخيص.

6 - البرنامج الزمني المقترح لإقامة المنطقة واستغلالها.

7 - إقرار بمراعاة كافة المعايير البيئية والصحية واشتراطات الدفاع المدني والسلامة والصحة المهنية المعمول بها في جمهورية مصر العربية ومراعاة شروط قرار إنشاء المنطقة.

8 - نموذج التعاقد المزمع إبرامه راغبي الاستثمار فى المنطقة متضمنا التزامهم بالمعايير والشروط المشار إليها في الفقرة السابقة، والتزامهم بالقرارات والقواعد واللوائح التي يضعها مجلس إدارة الهيئة لتنظيم وإدارة المناطق الاستثمارية، والتزامهم بشروط استرداد الأراضي عند عدم استغلالها خلا مدة معينة.

الخطوات

1 - التقدم بطلب إنشاء المنطقة على النموذج المعد لذلك .

2 - يتم عرض الطلب عل لجنة دراسة طلبات إقامة المناطق الاستثمارية وتصدر قرارها بشأن السير في إقامة المنطقة.

3 - يتم ابلاغ المطور بقرار اللجنة وفي حالة الموافقة يتقدم المطور بالخرائط المساحية لموقع المنطقة محدد بالاحداثيات.

4 - تتولى اللجنة الحصول عل موافقات الجهات المعنية ) وزارة الدفاع -المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة-المجلس الأعلى للأثار-جهاز شئون البيئة-سلطة الطيران المدني .

5 - بعد استصدار الموافقات يتم العرض عل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للموافقة على إنشاء المنطقة.

6 - العرض عل رئيس مجل الوزراء لاستصدار القرار المرخص بإنشاء المنطقة الاستثمارية.

7 - صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء المنطقة.  

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة