الحضانات غير المرخصة قنبلة موقوتة تهدد مستقبل مصر

الخميس، 21 مارس 2019 09:00 م
الحضانات غير المرخصة قنبلة موقوتة تهدد مستقبل مصر
الحضانات غير المرخصة قنبلة موقوتة تهدد مستقبل مصر

 
يحرص الجميع على مستقبل أبنائه عبر إلحاقهم بمستوى تعليمي يعمل على تنمية عقولهم لرسم مستقبلهم ليكون أفضل ما يكون، خاصة عند الحديث عن الإرهاب والأفكار المتطرفة، إذ أن برامج التعليم في الصغر تعمل على تشكيل الشخصية والفكر لدى الأطفال، منذ دخولهم الحضانات قبل مراحل التعليم الأساسي.
ويبدأ ذلك بإدخال الأطفال لحضانات، ولكن لا يبحث أولياء الأمور عن تراخيص تلك الحضانات والبرامج التي يقدمونها لأطفالهم، مما قد يشكل خطورة على مستقبل أبنائهم، خاصة مع الانتشار الكبير للحضانات في المحافظات وخاصة في القاهرة.
 
وينتشر بالقاهرة عدد كبير من الحضانات أغلبها غير مرخص ولا يخضع للرقابة من وزارة التضامن الاجتماعي، إذ تقع المسئولية بشكل أكبر على الأحياء التي من دورها الرقابة على المنشآت الموجودة بنطاقها والتأكد من مزاولة أنشطتها بشكل قانوني، وكذلك التأكد من شروط فتح الحضانات لحماية الأطفال وعدم استغلالهم، وبث أفكار متطرفة، والرقابة على برامجها التعليمية والأفكار التي يتم بثها في عقول الصغار.

تقييم الحضانات يتناسب طرديا مع التكاليف المادية
 
ينظر الأباء إلى التكاليف المادية للحضانة، التي من خلالها يكون فكرة عن المستوى المقدم للأطفال، ويضع الكثير التكاليف عامل أساسي للتقييم، فكلما كانت تكاليف الحضانة أعلى كلما زادت التكاليف زادت نسب الإشغال، ولا يهتم الكثير بالبرامج المقدمة ولا العاملين على تعليم الأطفال.
 
بكثافة سكانية هي الأعلى في المحافظات، تأتي القاهرة في المركز الأول من حيث عدد الحضانات، وذكرت إحصائية لمحافظة القاهرة، أن عدد الحضانات غير المرخصة بالمحافظة وصل لـ 1500 حضانة، وهذا الرقم كبير جدا، ويتزايد بشكل كبير خاصة أنه بالنسبة للكثير مشروع مربح ولا يوجد رقابة عليه.
 
1500 حضانة غير مرخصة في القاهرة
 
وبحسب اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، فإن العاصمة بها ما يقارب من 1500 حضانة غير مرخصة، وتعمل المحافظة على حصرها بشكل منتظم من خلال الأحياء وتوفير بيانات كاملة عنها لمساعدة وزارة التضامن الاجتماعي على غلقها بالتنسيق مع أحياء العاصمة.
 
ويضيف محافظ القاهرة، في تصريحات صحفية في وقت سابق، أنه كلف رؤساء أحياء القاهرة، بتسليم ملف كامل عن أماكن تلك الحضانات بعد حصرها، على أن يسلم الملف منتصف الشهر الجاري للعمل على غلقها، مشيرا إلى أن الحصر حتى الآن رصد ما يقرب من 1500 حضانة.
 
وشهدت حملات محافظة القاهرة التي نظمتها على عدد من الحضانات غير المرخصة، غلق حضانة غير مرخصة بالمعادي، رصدوا خلال غلقها قيام الحضانة بتدريب الأطفال على الأعمال القتالية بالمخالفة للقانون.
 
حصر الحضانات غير المرخصة لم ينته بعد
 
ويقول محمد السيد مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة، إن حصر الحضانات غير المرخصة لم ينته بعد، وجارى الحصر بالتنسيق مع أحياء القاهرة، مشيرا إلى أن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي تولي اهتماما كبيرا بمواجهة هذا النوع من الحضانات.
 
الرقابة على الحضانات لا تقتصر على معرفة برامج التدريس ولكن شروط المبنى إنشائيا لحماية الأطفال، وكذلك الشروط الصحية للحفاظ على صحة الأطفال، والأشخاص المسئولين عنها، والتأكد من عدم وجود سجلات جنائية لهم لعدم التأثير على فكر الأطفال.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق